الرئيسية » حياتنا » أيهما أفضل لحرق السعرات الحرارية.. المشي على الجهاز الكهربائي أم في الهواء الطلق؟

أيهما أفضل لحرق السعرات الحرارية.. المشي على الجهاز الكهربائي أم في الهواء الطلق؟

وطن– تعتمد عمليّة حرق السعرات الحرارية في أثناء المشي على عدة عوامل مثل: السرعة والمسافة ووزن الجسم والظروف البيئية.

وبشكل عام، فإنّ الفرق في السعرات الحرارية التي تُحرق بين المشي على الجهاز الكهربائي أو في الهواء الطلق ضئيل للغاية، ولكن هناك بعض الفوارق البسيطة، بحسب تقرير لموقع “برس سانتي” الفرنسي.

المشي على جهاز المشي

قد يكون المشي على الجهاز الكهربائي أكثر مرونة لأنّ السطح مستوٍ ويساعد جهاز المشي نفسه على دفع قدميك للخلف. لكن، لزيادة الصعوبة وحرق المزيد من السعرات الحرارية، يمكنك ضبط زرّ ميل جهاز المشي لمحاكاة عملية تسلق التلة.

فوائد المشي على جهاز المشي
فوائد المشي على جهاز المشي

ووفقًا لما ترجمته “وطن“، فإنّ المشي على جهاز المشي هو شكل شائع من التمارين التي لها فوائد عديدة، حيث تتيح لك التحكم في سرعة جهاز المشي. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المشي على جهاز المشي ألطف على المفاصل من المشي في الهواء الطلق، ما يجعله خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل.

ومن ناحية أخرى، يمكن أن يكونَ هذا التمرين مملاً ورتيباً. فأنت محبوس في صالة الألعاب الرياضية، ما يجعل التمرين أقل صعوبة. بالإضافة إلى ذلك، قد لا تكون المقاومة والبيئة الثابتة لجهاز المشي بنفس درجة التحفيز مثل المشي في الهواء الطلق.

المشي في الهواء الطلق

يمثّل المشي في الهواء الطلق تحديات مختلفة مثل التغيّرات في التضاريس والمنحدرات والانعطافات والظروف الجوية. وقد تؤدي هذه العوامل إلى إنفاق طاقة أعلى قليلاً مقارنة بالمشي على جهاز المشي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد المشي في الهواء الطلق في تحسين التنسيق والتوازن بسبب التكيّف المستمر مع الاختلافات في التضاريس.

هذا ويوفّر المشي في الهواء الطلق مجموعة متنوعة من الفوائد، بما في ذلك فرصة الاستمتاع بالطبيعة، واستنشاق الهواء النقي. كما يمكن أن يحرق المشي في الهواء الطلق سعرات حرارية أكثر من المشي على جهاز المشي لأنه يجب عليك مقاومة عوامل مثل الرياح والتلال. يمكن أيضًا دمج المشي في الهواء الطلق بسهولة أكبر في حياتك اليومية، مثل المشي في أثناء استراحة الغداء أو التنزه بعد العمل.

يمكن أن يكون الأمر أصعبَ على المفاصل عند المشي في الهواء الطلق مقارنة بالمشي على جهاز المشي، خاصة إذا كنت تمشي على أرض وعرة أو غير مستوية. ومن جهة أخرى، يمكن أن يكون الطقس أيضًا عاملاً مقيدًا للمشي في الهواء الطلق، حيث يمكن أن تجعل الظروف الجوية القاسية ممارسة الرياضة صعبة أو خطيرة.

كيف تحرق السعرات الحرارية في أثناء المشي؟

في الحقيقة، لا شكّ في أنّ المشي نشاط هوائي ومحفّز، ما يعني أنه يجعلك تتنفّس الأكسجين بشكل أفضل لإنتاج الطاقة. فعندما تمشي، يحرق جسمك السعرات الحرارية للحصول على الطاقة. وكلما مشيت بشكل أسرع ولفترة أطول، زادت السعرات الحرارية التي تحرقها.

علاوة على ذلك، تعتمد كمية السعرات الحرارية التي تحرقها على عدة عوامل، بما في ذلك الوزن والعمر والجنس والحالة البدنية وكثافة التمرين. لكن، بشكل عام، كلما زاد وزنك، زادت السعرات الحرارية التي تحرقها في أثناء المشي. وبالمثل، كلما سرعت في المشي وطالت مدة المشي، زادت السعرات الحرارية التي تحرقها.

المشي في الهواء الطلق
المشي في الهواء الطلق

هل تحرق المزيد من السعرات الحرارية على جهاز المشي أو في الهواء الطلق؟

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة العلوم والطب الرياضي، فإنّ المشي في الهواء الطلق يحرق نحو 5٪ من السعرات الحرارية، أي أكثر من المشي على جهاز المشي. كما وجد الباحثون أن المشي في الهواء الطلق يتطلب المزيد من الطاقة للتغلب على العقبات الطبيعية مثل التلال والرياح.

والفرق في السعرات الحرارية التي تُحرق بين المشي على الجهاز الكهربائي والمشي في الهواء الطلق ليس كبيرًا. كما يعتمد الاختيار بين المشي على جهاز المشي والمشي في الهواء الطلق على اختياراتك واحتياجاتك الشخصية.

فيما يلي فوائد أخرى للمشي

إلى جانب حرق السعرات الحرارية، للمشي العديد من الفوائد الصحية الأخرى، إذ يمكن أن يحسّن الدورة الدموية، ويقوي جهاز المناعة، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، ويحسن من الصحة العقلية ويقلل من الإجهاد.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكونَ المشي نشاطًا اجتماعيًا يساعد في الحفاظ على الدافع وجعل التمرين أكثر متعة. علاوة على ذلك، يمكنك المشي مع صديق أو أحد أفراد الأسرة أو الانضمام إلى مجموعة مشي منظمة.

نصائح للمشي

  • اهدف إلى المشي لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا، لمدة 5 أيام في الأسبوع.
  • غيّر طريقة مشيك لتجنّب الملل.
  • ارتدِ أحذيةً مريحة وداعمة للوقاية من آلام القدم والساق.
  • قم بالتمدد قبل المشي وبعده لتجنّب الإصابة.
  • استخدم عصي المشي لتقوية الذراعين وحرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • جرّب المشي بوتيرة سريعة لحرق المزيد من السعرات الحرارية.
فوائد رياضة المشي في الهواء الطلق
فوائد رياضة المشي في الهواء الطلق

يعتبر كلٌّ من المشي على الجهاز الكهربائي والمشي في الهواء الطلق، من الطرق الرائعة للحفاظ على لياقتك وحرق السعرات الحرارية. كما يعتمد ذلك على اختياراتك واحتياجاتك الشخصية. أما إذا كنت تعاني من آلام أو إصابة في المفاصل، فقد يكون المشي على الجهاز أكثر فائدة لك.

وختاماً، عادة ما يكون الفرق في السعرات الحرارية التي تُحرق بين المشي على جهاز المشي والمشي في الهواء الطلق بسيطًا. كما يعتمد عملية تحديد الخيار الأفضل بالنسبة لك على اختياراتك، بالإضافة إلى إمكانيّة الوصول إلى المعدات، وظروف الطقس. ويبقى الأهم من كلّ هذا، أن تكون نشيطًا وتواظب على ممارسة النشاط البدني بانتظام.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.