الرئيسية » تقارير » صحيفة إماراتية: قيادة الجزائر عصابة تنهب خيرات البلاد وتنفث سمومها ضد المغرب!

صحيفة إماراتية: قيادة الجزائر عصابة تنهب خيرات البلاد وتنفث سمومها ضد المغرب!

وطن– شنّت صحيفة “العرب” اللندنية المموّلة من الإمارات، هجوماً غير مسبوق على الجزائر، واصفةً قياداتها بعصابة تنهب خيرات البلاد وتنفث حقداً ضد المغرب.

وسخرت صحيفة “العرب” على لسان كاتبها المغربي، طالع السعود الأطلسي، من عملية إعادة الجزائر لسفيرها في فرنسا لمهامّ عمله. وذلك عقب سحبه على إثر أزمة تهريب أميرة بوراوي إلى فرنسا.

وقال الكاتب: “عاد سفير الجزائر إلى باريس، واستقبله الكاتب العام للخارجية الفرنسية، كأي موظف عادي. عاد كأن لم يكن هناك سبب لاستدعائه غضباً، للتشاور في الجزائر، قبل أسابيع بسبب ما اعتبرته القيادة الجزائرية إهانة فرنسية للجزائر، بعد العملية الفرنسية الاستخباراتية لتهريب مواطنة جزائرية-فرنسية كانت مطلوبة للأمن الجزائري”.

وواصل الكاتب المغربي سخريته من توعد النظام الجزائري بردٍّ قويّ على ما حدث انتصاراً لكرامته، مشيراً إلى أنّ “رجال النظام الجزائري أخذوا يتوعدون فرنسا برد قوي، انتصاراً لكرامة أجهزة الدولة الجزائرية، التي تعرّت في تلك الواقعة وانكشف ضعفها، مدّعياً أنّ كلّ ذلك الصراخ لم يذهب أبعد من مدى وقعه الصوتي”، بحسب قوله.

“البحث عن مخرج”

وقال الكاتب إنّ جنرالات الجزائر لم يصبروا طويلاً على الصمت الفرنسي، الدال على استصغار مكابرته، زاعماً أنّ القيادة الجزائرية كانت تبحث عن مخرج لها من الطريق المسدود الذي فتحته في علاقاتها مع باريس.

واعتبر الكاتب أنّ مقالاً نُشر في صحيفة “الشروق” الجزائرية، مثّل استعداداً لعودة العلاقات بين الجزائر وفرنسا، معتبِراً بأنه “كان جسّاً للنبض إلى سبيل عودة السفير الجزائري إلى باريس، بالحقيبة نفسها التي تأبّطها مغادراً إلى الجزائر “للتشاور””.

عودة سفير الجزائر لفرنسا بمنزلة تخلٍّ عن الكرامة

وزعم الكاتب أنّ عودة السفير الجزائري لفرنسا بهذه الطريقة يعتبر تخليّاً عن “الكرامة”، ويدلّل على أنّ الجزائر فارغة من التبصر السياسي، وهو ما تحقّق، بعد أن أخبر الرئيس “تبون” ونظيره الفرنسي “ماكرون“، “بقرب عودة سفير الجزائر”، لفائدة الحفاظ على العلاقات الجزائرية–الفرنسية، ولإنقاذ زيارة الرئيس الجزائري إلى باريس، في مايو المقبل.

ووفقاً للكاتب المغربي، فإنّه يبدو أنّ هناك من “نبّه” النظام الجزائري إلى ضرورة الإسراع بنسيان “العنتريات” التي تضحك الجميع ولا تخيف أحداً، وبتنشيط قنوات التواصل مع باريس لمعالجة التسرع والانفعال في تجميدها والتهديد بخنقها.

ووفقاً للكاتب ومزاعمه، فإنّ “محور اهتمام مركز القرار الجزائري هو المغرب، والانشغال بحقده، وهو في ذلك يضيع طاقاته في ما لا يفيده، ويجد نفسه خائر النباهة حيال ما يستدعي سداد الرأي وصواب القرار، في علاقات الجزائر الخارجية، كما في أوضاعها الداخلية”.

وفي هجوم شخصي على الرئيس عبد المجيد تبون، قال “الأطلسي”، إن الرئيس الجزائري “هو أوضح مَن يعبّر عن قصور “العقل” السياسي للنظام الجزائري أو عجزه أو ضعفه”، بحسب قوله.

وفي محاولة لسكب الزيت على النار، استنكر الكاتب ما وصفه بمزاعم “تبون” حول وجود مؤامرة ضد تونس، زاعماً أنّ ترويج هذه الشائعة، “ينطوي على طعن في مصداقية القوى السياسية والنقابية التونسية”.

“كلام حاقد”

واعتبر “الأطلسي” أن حديث “تبون” عن العلاقة مع المغرب ووصفها بأنها وصلت إلى نقطة اللاعودة، تدلّ على أنه “كلام حاقد ولا يجرؤ عليه إلا فاقد للحس السياسي”.

وزعم الكاتب أنّ “حقد النظام الجزائري ضد المغرب يمنعه من ملاحظة التحولات الكبرى في السياسات الدولية، وامتداداتها في الأوضاع العربية، والرامية في بعض وقائعها إلى الخروج من منطقة الزوابع”.

وادّعى أن “قيادة الجزائر لا يوجهها منطق الدولة التي تتميز بالعقل، لافتاً إلى أن قادة الجزائر يوجههم “خالص الحقد” ضد المغرب، واصفاً قادة الجزائر “بعصابة تدبر ابتزازها لخيرات الجزائر، وهي تتوارى خلف فزاعة قوة المغرب “المهددة للجزائر””.

واعتبر الكاتب أنّ هذه السياسة هي من صميم “ثقافة العصابات”، منوّهاً إلى أنّ “الحقد لدى قيادة الجزائر، يخفض فيها مستويات النباهة، وهي علةٌ الشفاءُ منها ممكن، لكنه شاق طويل وأهم أدويته إرادة قوية في التخلص من سموم الحقد”.

قد يعجبك أيضاً

6 رأي حول “صحيفة إماراتية: قيادة الجزائر عصابة تنهب خيرات البلاد وتنفث سمومها ضد المغرب!”

  1. يقول مثل شعبي عندنا(يموت السارق وماتكلمت العزبة ) يضرب لمن يتحدث في امر شيء ما وهناك من هو أولى بالكلام منه ،فمن يحمل عيبا ثقيلا مثل التخلي عن عماد الدين وهو الصلاة يعد الاستماع لكلامه في شأن الدين أمر بغيض ولذلك فحديث الصحافة الاماراتية عن تخلي الجزائر عن الكرامة أمر مثير للسخرية والضحك!

    رد
  2. مجرد تساؤل.
    هل الكاتب تهمه كرامة الجزائر !!!؟؟؟
    جاء في المقال على لسان الكاتب المغربي، طالع السعود الأطلسي ما نصه:
    “وزعم الكاتب أنّ عودة السفير الجزائري لفرنسا بهذه الطريقة يعتبر تخليّاً عن “الكرامة” انتهى الاقتباس.
    قطعا، الكاتب لا تهمه كرامة الجزائر، بقدر ما يهمه استمرار التوتر أو القطيعة بين الجزائر وفرنسا.
    الكاتب قفز عن قرار ماكرون بانهاء مهام فرانسوا غويات، سفيره لدى الجزائر، المتورط في عملية التهريب، وشطبه نهائيا من السلك الدبلوماسي.
    كما قفز عن تصريح ماكرون الذي قال فيه ما نصه:
    “رسالتي واضحة.. سأواصل العمل الذي شرعنا فيه، فليست هذه المرة الأولى التي أتلقى فيها ضربة، سنواصل العمل الذي قمنا به منذ عدة سنوات حول ملف الذاكرة وغيرها، نريد تحقيق طموحات شبابنا، قمنا بعمل كبير في ملف الاقتصاد والتعاون العسكري، فلأول مرة منذ 1962 تم عقد اجتماع بين رئيسي البلدين بحضور وزيري الدفاع وقائدي الجيشين، ولأول مرة منذ 1962 قام قائد أركان الجيش الجزائري بزيارة لفرنسا وهذه مؤشرات هامة”. انتهى الاقتباس.
    “مع التشديد على عبارة ” ضربة “.

    ماذا عن حقد المغرب !!!؟؟؟
    جاء في المقال على لسان الكاتب المغربي، طالع السعود الأطلسي ما نصه:
    “حقد النظام الجزائري ضد المغرب يمنعه من ملاحظة التحولات الكبرى في السياسات الدولية، وامتداداتها في الأوضاع العربية، والرامية في بعض وقائعها إلى الخروج من منطقة الزوابع”. انتهى الاقتباس.
    الكاتب قفز عن حقد أمير المغربيين محمد السادس عندما يصف الجزائر بـ “عدوة الوحدة الوطنية”، وعندما يصفها قنصله في وهران بـ “البلد العدو”. ويصفها عمر هلا بـ “الدولة التي تحتل منطقة القبائل”.
    الكاتب قفز عندما أوعز أمير المغربيين إلى بيادقه، الشيخ الريسوني و مجلة “مروك أبدو” وبهيجة السيمة ليعبروا عن أطماعه في أراضي جزائرية تحررت بدماء الشهداء وحُسمت باتفاقيات دولية.
    الكاتب قفز عندما أتي أمير المغربيين بوزير خارجية الكيان السابق لبيد ليهدد الجزائر من الرباط.
    الكاتب قفز عند أتى أمير المغربيين بالحلف الأطلسي وبجيوشه الجرارة ليقيم مناورات على مرمى حجر من حدود الجزائر تحاكي غزوها.

    رد
  3. خرائر دويلة عصابة و هدا كلنا نعرفه …. خرائر عبارة عن عصابة اجرامية و عبارة عن كيان اجرامي مافيوزي صنعته فرانسا …. اما شرشبون رئبس كراغلة مجرد مهرج منتدب طرطور لا علاقة……. عداء كرغولي كبرناتي خرخري ضد المغرب عالم كله يعرفه …… و شرشبون رئيس كراغلة و شمخزيقة قائد كراغلة و اعلام كرغولي و مسؤولين كراغلة دائما يتهجمو على المغرب بي اتهامات مزيفة و بي شتائم و ألفاط منابية …… مزبلة قذائر مصنوعة فقط لتتكالب على المغرب .

    رد
  4. هدا موقع ممول من عصابة كبرنات … تفوح منه رائحة خرائر و كراغلة……. خرائر معروفة في عالم كله أنها كيان خبيث شرير سيئ … خرائر كيان يصدر منه فقط حقارة و دنائة و خبث و شر ضد بلدان جوار وضد بلدان عربية ….. و هدا كلنا نعرفه و كل عرب يعرفه …
    هاد خرائر ديغولية .. عبارة عن قرن شيطان مزروع في منطقة …. دولة كبرنات كرغولية خسيسة كلبونية مسمات خرائر لوطية ..لهي دويلة مصنوعة من فرانسا
    و دويلة تاع عصابة اجرامية فاسدة لهي عصابة كبرنات
    معروف عليها عداء و حقد و تأمر ضد المغرب … و معروف عليها تهجم ضد المغرب … بل ضد اغلب دول عربية …… و مبوبة خرائر كرغولية خانزة … تخدم أجندة خارجية ضد المغرب و ضد دول عربية …… و مزبلة خرائر ديغولية تحاول بث فتنة بين دول عربية و هدا معروف …….. مزبلة خرائر هي دويلة شيطانية أحقر و أديث و اخبث كيان على وجه كرة أرضية. .. كيان خرائر يتنفس كدب و مكر و خبث و شر. بروباغندة … كيان كبرنات ابناء ديغول …….

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.