13 عبارة استخدامها يوميًا يدلّ على أن ذكاءك العاطفي أعلى من معظم الناس

وطن- هل لديك القدرة على التواصل عاطفيًا مع الآخرين؟ في الحقيقة، يعطيك الذكاء العاطفي القدرة على التعرف على العواطف وفهمها، سواء عواطفك أو مشاعر الآخرين.

وبحسب تقريرٍ لموقع “سان إي ناتيرال” الفرنسي، أظهرت الدراسات أنّ الذكاء العاطفي أحد أهم طرق التواصل، التي يمكن أن تساعد في بناء علاقات قوية، وحل النزاعات، وتحسين الإنتاجية في العمل وظروف الحياة.

ووفقًا لخبراء علم النفس، إذا كنتَ تستخدم هذه العبارات الـ13 بانتظام، فقد يشير ذلك إلى أنّ لديك ذكاءً عاطفياً أعلى من معظم الناس.

وفيما يلي استعرض الموقع هذه العبارات التي يقولها الأشخاص الأذكياء عاطفيًا:

1. ما رأيك في هذا؟

وفقًا لما ترجمته “وطن“، لكي يشعر الناس أنك تحترمهم وتسعى إلى فهمهم، من المهم الانتباه إليهم وأخذ الوقت الكافي للتّمعّن فيما يقولونه والتعاطف معهم. وفي أثناء الاستماع إليهم، ابذل جهدًا لتضع نفسك في مكانهم بطريقة ذات مغزى.

2. لا أعرف ما الخطأ.. هل يمكن أن تشرح لي المشكلة؟ 

باستخدام هذه العبارة، فإنك تُظهر لشخص ما أنك لاحظت وجود مشكلة وأنك على استعداد للاستماع إلى أفكاره واهتماماته. وفيما يلي بدائل أخرى مشابهة: “أتفهم أنك محبط بسبب هذا الأمر. هل هذا صحيح؟”

التواصل العاطفي
التواصل العاطفي

3. هل يمكن أن تخبرني المزيد عن هذا؟

الأشخاص الذين يفتقرون إلى الوعي الذاتي يهتمون فقط بأفكارهم وآرائهم. ومع ذلك، فإن الأشخاص الأذكياء عاطفيًا يهتمون بمشاعر وتجارب الآخرين. إذ إنه من خلال التواصل بطريقة تشجع الناس على التحدث عن مشاعرهم وخبراتهم، يمكنك استخدام ردودهم كفرصة للتعلم.

4. أنا أفهمك

يساعد إخبار شخص ما بأنك تفهمه على تعزيز بيئة عمل تعاونية للعمل كفريق. كما تشير عبارات مثل: “أرى ما تعنيه”، أو “أفهم ما تشعر به”، إلى أنك منتبه وتسعى لتجعل عمليّة التواصل مرنة.

5.أنا أفهم ما تقوله، لكن …

تسلّط هذه الجملة الضوء على جانب آخر مهم للذكاء العاطفي: القدرة على أن تكون لبقًا في المواقف الصعبة. إذا كنت لا تتفق مع شخص ما، فعبّر عن ذلك بطريقة دبلوماسية بدلاً من المواجهة. فالهدف هو إيجاد حل مقبول للطرفين.

لماذا يعتبر الذكاء العاطفي مفتاح العمل الناجح؟ watanserb.com
يلعب الذكاء العاطفي دورًا رئيسيًا في العلاقات الشخصية

6. هذا عمل رائع! 

بمدحك لشخص ما، يمكنك أن تخلق على الفور محيطًا إيجابيًا. إن قول: “أهنئك” أو “عملك رائع” أو “أحسنت”، يمكن أن يجعل الآخرين يقدرونك أكثر.

7. لديك وجهة نظر مثيرة للاهتمام.. دعنا نرى كيف يمكننا العمل معاً 

يمكن أن تساعد هذه العبارة في حلّ المشكلات دبلوماسيًا من خلال التعرف على وجهات النظر المختلفة. تعدّ القدرة على حلّ النزاع إحدى الصفات العديدة للذكاء العاطفي، كما أنّ تشجيع الجميع على مشاركة مخاوفهم يمكن أن يسهّل حلّ المشكلات المحتملة.

8. أنا آسف

يتحلّى الأشخاص الأذكياء عاطفيًا عمومًا بصفة التواضع. لا تخف من قول: “أنا آسف”، إذا أخطأت، واعتذر بصدق للشخص المعنيّ.

9. شكراً لك! 

من المهم أن نتذكر “الكلمات السحرية” مثل: “من فضلك” و”شكرًا لك” و”على الرحب والسعة”، التي تعلمناها في طفولتنا. لسوء الحظ، أصبح التحلي بالأخلاق الحميدة صفة نادرة هذه الأيام، وفقًا للدراسات الحديثة.

كما أنّ الامتنان وقول كلمة شكرًا، يمكن اعتبارها علامة على ارتفاع الذكاء العاطفي واحترام الآخرين، ما قد يساعد في تحسين إدراكهم لك.

10. ماذا تقصد؟

عندما نطلب التوضيح من شخص ما، فهذا يعني أننا نريد الحصول على معلومات إضافية أو عرض تقديمي مختلف للبيانات من أجل فهمها بشكل أكثر فعالية. وهذا يختلف عن مطالبة شخص ما بتكرار ما قاله.

11. أودّ مساعدتكم في هذا

عبارات مثل هذه أو “هل يمكنك أن تعطيني بعض النصائح؟”، يمكن أن تجعل شخصًا آخر يشعر بالتقدير، ما قد يؤدي إلى إبداء رأي إيجابي للغاية عنك.

12. هذا الوضع يجعلني أشعر بالقلق/الارتباك أو الانزعاج

عندما تكون هناك مشكلة، يركز الأشخاص الأذكياء عاطفيًا على المشكلة في حد ذاتها وكيف يمكن معالجتها بدلاً من الشخص الذي صدرت منه. إن شرح ما تشعر به حيال ما حدث، بدلاً من إلقاء اللوم على شخص ما أو وضعه في موقف دفاعي، يمكن أن يساعد في تجنب الظهور بمظهر عدواني سلبي.

التواصل العاطفي watanserb.com
التواصل العاطفي

13. أشعر بهذا حول..

يتواصل الأشخاص الأذكياء عاطفياً مع عواطفهم فور حدوثها. يتيح لهم هذا الشكل من الوعي الذاتي نقل مشاعرهم وانطباعاتهم بشكل أكثر فعالية إلى الآخرين.

قد يعجبك أيضاً

تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا

الأحدث