الرئيسية » تقارير » أستطيع تغيير “السيسي”.. ابن سلمان صدم أركان الإدارة الأمريكية بما قاله لـ جون كيري! (شاهد)

أستطيع تغيير “السيسي”.. ابن سلمان صدم أركان الإدارة الأمريكية بما قاله لـ جون كيري! (شاهد)

وطن- كشف كتاب “صعود محمد بن سلمان إلى السلطة” للكاتب الأمريكي بن هابرد، مدير مكتب صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية السابق في الرياض، تفاصيل مناقشات جرت سابقاً بين ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ووزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري.

ووفقاً لما ورد، فقد استضاف جون كيري ولي ولي العهد أنذاك محمد بن سلمان على العشاء في فترة تولي الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما في قصره في جورج تاون.

وروى الكاتب أنّ المساء بدأ بجلسة محادثات في غرفة الجلوس بالطابق الأرضي للقصر، مشيراً إلى أنّ “ابن سلمان” بدأ بالنظر إلى البيانو فسأله جون كيري إن كان يعرف العزف، ليفاجئه بالجلوس وعزف مقطوعة موسيقية متقنة.

ونظراً لعداء الوهبية مع الموسيقي -من وجهة نظر الكاتب- لم يتوقع مضيفو محمد بن سلمان بأنه يعرف العزف.

وبحسب الكتاب، فقد انتقل الجميع بعد ذلك لغرفة في الجزء السفلي من القصر، حيث تقع غرفة طعام تطلّ على الحديقة الخلفية للقصر، وفي أثناء مناقشة سياسات الشرق الأوسط، فاجأ “ابن سلمان” مضيفَه باقتراحه أنه يستطيع تحديد مَن يحكم في أي مكان في العالم العربي.

محمد بن سلمان وقدرته على إزاحة السيسي عن الحكم

وقال: “إذا أردت خروج السيسي فسيخرج”، في إشارة إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وأوضح “هابرد” في كتابه، بأنه أحد من المسؤولين الأمريكين الحاضرين لم يعرف مدى جدية حديث ولي ولي العهد السعودي آنذاك، ولكن حينما وصل التقرير الرسمي عن العشاء للبيت الأبيض فوجئ كثيرون بغرور الأمير محمد بن سلمان.

الصراع الذي أوصل الملك سلمان ونجله محمد بن سلمان للسلطة

يشار إلى أن كتاب “صعود الأمير محمد بن سلمان إلى السلطة” في السعودية لمراسل نيويورك تايمز السابق في الرياض بن هابرد يكشف تفاصيل الصراع الملكي الذي أدى الى وصول الملك سلمان إلى الحكم وابنه والتفاصيل التي أدت إلى اختيار سلمان لابنه محمد بن سلمان بين بقية أبنائه لنقل السلطة من الجيل الثاني للعائلة المالكة إلى الجيل الرابع.

ويقول الكتاب إنّ محمد بن سلمان كانت لديه طموحات كاسحة منذ سنوات شبابه المبكرة، وإنه كان يسعى للسلطة مبكرًا، مدّعيًا أنه يريد إعادة تشكيل المملكة شديدة الانعزال والتحفظ.

وأوضح الكتاب أنه عندما تولى والده المسن العرش في عام 2015، حصل محمد بن سلمان على فرصته.

وقال إنه بصفته الحاكم العملي، أجرى تغييرات جذرية، وعمل بإصرار لإصلاح اقتصاد المملكة، وتخفيف قواعدها الاجتماعية الإسلامية الصارمة ومواجهة الأعداء القريبين، وخاصة إيران.

الصراع الذي أوصل الملك سلمان ونجله محمد بن سلمان للسلطة
الصراع الذي أوصل الملك سلمان ونجله محمد بن سلمان للسلطة

تلاشي بريق محمد بن سلمان

ولفت الكتاب إلى أنّ رؤيته في البداية جذبت المعجبين في الداخل والخارج، لأنه أقنع الدول الأخرى بأنّ الوقت قد حان للمراهنة بشكل كبير على المملكة العربية السعودية لكن مع مرور الوقت، تلاشى بريق المصلح الشاب صاحب الرؤية، مما جعل كثيرين يتساءلون عما إذا كان محمد بن سلمان في الواقع ديكتاتورًا طموحًا يؤدي افتقارُه إلى الخبرة وقراراته المتهورة إلى زعزعة الاستقرار في أكثر مناطق العالم تقلبًا.

الكتاب اعتمد على تقارير مقابلات سرية

وقدّم بن هابرد في كتابه، استنادًا إلى سنوات من التقارير ومئات المقابلات السرية، رؤًى جديدة حول التدخل العسكري السعودي الكارثي في اليمن، والاعتقال الغريب لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، والاعتقال المفاجئ لمئات الأمراء ورجال الأعمال، بالإضافة الى أكبر فضيحة تمثلت في القتل الوحشي للصحفي السعودي جمال خاشقجي على يد مسؤولين سعوديين على صلة بمحمد بن سلمان، في جريمةٍ صدمت العالم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.