الرئيسية » حياتنا » معظم الأشخاص الذين يبلغون من العمر 100 عام وأكثر يشتركون في هذه الميزة..

معظم الأشخاص الذين يبلغون من العمر 100 عام وأكثر يشتركون في هذه الميزة..

وطن– ماذا لو قلنا لك إنه يمكنك إطالة متوسط عمرك المتوقّع؟ في الحقيقة، على الرغم من وجود بعض الظروف الخارجة عن إرادتنا، فإنّ نمط الحياة الذي نختاره مثل ما نأكله والالتزام بالنظام الغذائي الصحي، يمكن أن يساهم في حياة أطول وأكثر صحة.

لطالما سعى العلماء لفهم أسرار طول العمر، وبحسب موقع “سان إي ناتيرال” الفرنسي، فإنّ الأبحاث الحديثة حدّدت خمس “مناطق زرقاء” حول العالم، حيث يعيش الناس لفترة عمرية أطول من المتوسّط.

ووفقًا لما ترجمته “وطن“، فإنّ هذه المناطق؛ هي أوكيناوا في اليابان، وسردينيا في إيطاليا، ونيكويا في كوستاريكا، وإيكاريا في اليونان، ولوما ليندا في كاليفورنيا. كما نظر الباحثون في عادات نمط حياة المعمّرين الذين يعيشون في هذه المناطق لفهم كيف تمكّنوا من الوصول إلى العيش كلّ هذه الفترة العمرية.

أسرار طول العمر.
أسرار طول العمر

ما الأنشطة البدنية الأكثر شيوعًا في “المناطق الزرقاء”؟

إن إحدى الخصائص الرئيسية التي يتميّز بها معمرّو المنطقة الزرقاء؛ هي مستوى نشاطهم البدني. فالأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 100 عامًا في هذه المناطق نشيطون للغاية، ويقومون بحركات مستمرة ومتسقة يوميًا، ويحافظون على ممارسة هواياتهم اليومية ويعملون بعد سن التقاعد أيضًا، وفقًا لدراسة أسترالية نُشرت في مجلة Journal of Population Aging.

المناطق الزرقاء.. سر الأماكن التي يوجد فيها أطول الأشخاص عمراً وأكثرهم صحة

يُذكر أنّ الأنشطة الأكثر شيوعًا بين المعمرين في المنطقة الزرقاء تتركّز على الأنشطة المعتدلة الشدة، مثل: السباحة والرقص والمشي والبستنة، وبعض الأعمال المنزلية، مثل: التنظيف بالمكنسة الكهربائية والمسح وغسل النوافذ.

علاوة على ذلك، أظهرت الأبحاث أنّ البستنة يمكن أن تحسّن الصحة العقلية والجسدية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأشخاص الذين يمارسون نشاطًا زراعيًا الاستفادة من التعرض لأشعة الشمس والطبيعة، فضلاً عن إنتاج فواكه وخضراوات صحية تتماشى مع نظامهم الغذائي.

النشاط الوحيد الذي كان أكثر شيوعًا لدى المعمرين في "المنطقة الزرقاء" هو العمل الزراعي
النشاط الوحيد الذي كان أكثر شيوعًا لدى المعمرين في “المنطقة الزرقاء” هو العمل الزراعي

ومع ذلك، فإنّ نمط الحياة ليس السرّ الوحيد لطول عمر المعمرين في المنطقة الزرقاء، حيث لاحظ الباحثون عوامل أخرى، مثل: الثقافة والعلاقات الاجتماعية. يميل الأشخاص في المناطق الزرقاء إلى أن يكونوا متكافلين، ولديهم روابط عائلية قوية، ومندمجين بشكل جيّد في مجتمعهم.

من المهم ملاحظة أنّ طول العمر يتأثر بمجموعة من العوامل الجينية والبيئية والسلوكية. ومع ذلك، يمكن أن تلعبَ خيارات نمط الحياة دورًا مهمًا في تعزيز حياة طويلة وصحية. وفي هذا السياق، يوصَى بممارسة الرياضة بانتظام  واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، والحفاظ على علاقات اجتماعية قوية وممارسة الهوايات التي تحبها.

قاعدة 80/20 في تناول الطعام.. سر الأشخاص الأطول عمراً

في سياق متصل، يعتبر النشاط الأكثر شيوعًا والوحيد لدى المعمرين في “المنطقة الزرقاء” هو العمل في مجال الزراعة في الهواء الطلق، بما في ذلك البستنة أو الزراعة أو الرعي. من خلال تحليل الدراسات في سردينيا (إيطاليا)، وجد الباحثون أن معظم كبار السن من سردينيا أفادوا بأنهم كانوا يقومون بأعمال البستنة من يوم إلى أربعة أيام في الأسبوع، ويقضون قرابة ساعتين في الأسبوع في ممارسة الأنشطة في الهواء الطلق.

الأشخاص الذين يبلغون من العمر 100 عام وأكثر
الأشخاص الذين يبلغون من العمر 100 عام وأكثر

ووفقًا لمقال نُشر عام 2018 في مجلة Clinical Medicine، فإنّ فوائد النشاط الزراعي مثل البستنة عديدة: فهي لا تعتبر نشاطًا بدنيًا معتدلًا فحسب؛ بل إنها تعرض الأشخاص أيضًا لأشعة الشمس والطبيعة، ويمكنها تحسين الصحة، بالإضافة إلى إنتاج بصفة مباشرة الفواكه والخضراوات الصحية لنظامك الغذائي.

وإذا كنتَ لا تعيش في مناخ مشمس على مدار العام، فهناك خيارات أخرى، فعلى سبيل المثال، يمكنك زراعة بعض النباتات داخل منزلك، والتي أظهرت الأبحاث أنها مفيدة للصحة العقلية.

هذا البلد يتصدر قائمة الدول الأكثر صحة في العالم

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.