الرئيسية » حياتنا » بماذا تستبدل الخبز؟

بماذا تستبدل الخبز؟

وطن-لا جرم أن الخبز يُعتبر جزءًا أساسيًا من مائدتنا، لكن معظم أنواع الخبز غير صحيّة وتحتوي على سعرات حرارية عالية، لذا يجب أن تعلم أنه يمكن استبداله بالعديد من البدائل الأخرى الصحيّة.

وفي الواقع، ربما يكون خبز دقيق القمح الأبيض طعامًا لا بد منه، حيث يتم تناولها في الصباح في شكل خبز محمص في وجبة الإفطار، وفي الظهر لمرافقة الأطباق، وأحيانًا في أثناء اعداد الشاي مع وضع الشوكولاتة وحتى في المساء مع الجبن. ومع ذلك، يحتوي الخبز الأبيض على الكثير من الملح والسكر والغلوتين، وفقًا لما نشرته مجلة “سامانتيريس” الفرنسية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا النوع من الخبز يوفر القليل من العناصر الغذائية. لذلك يمكن أن يكون سببًا للعديد من الأمراض ويمكن أن يزيد من مستوى الجلوكوز في الدم. لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك التوقف عن تناول الخبز. لكن، عليك توخي الحذر وعدم تناوله في كل وجبة، فضلاً عن أنه يمكن استبداله.

تجنب تناول الخبز
تجنب تناول الخبز

أنواع أخرى من الخبز تحل محل الخبز الأبيض

بحسب ما ترجمته “وطن“، فإنه يتم تحضير الخبز الأبيض من دقيق القمح الذي يمكن أن يضر بالجسم. وبالتالي، من أجل التمتع بفوائد الخبز الصحي، قد يكون من الحكمة اللجوء إلى خبز الحبوب الكاملة.

ويمكنك العثور في المتاجر  على خبز القمح الكامل، علمًا وأنه مصنوع من دقيق القمح الكامل. كما يوجد حبوب القمح الكامل مع النخالة والبذرة، زهذا أفضل لصحّتك. ثم من الجيّد استخدام خبز الجاودار الذي يعدّ أيضًا بديل جيّد للخبز الأبيض؛ فهو يتم تحضيره من بذور الجاودار؛ وهو خبز غنيّ بالألياف. كما أنه يحتوي على كمية قليلة من السكر.

وجبة الإفطار: إليك 5 أطعمة يجب ألا تتناولها عند الاستيقاظ من النوم

بدائل الخبز

في الحقيقة، يصعب استبدال الخبز على الفطور، بيد أنه توجد حلول أخرى لوجبة صحية. على سبيل المثال، يمكن تناول شريحة من خبز الجاودار، فضلاً عن أنه يمكن إدراج حبوب الشوفان في وجبة الإفطار. وفي الظهيرة، يتم استبدال الخبز بالذرة أو تورتيلا الأرز. هذا البديل منخفض السعرات الحرارية ويُعطيك أيضًا شعورًا بالشبع.

ثمّ لتحضير السندويشات اللذيذة، ما عليك سوى اختيار دقيق الحنطة السوداء أو البذور (السمسم أو الكتان أو عباد الشمس) أو شطائر القمح الكامل (دقيق الشوفان أو الجاودار). وقد ثبت أيضًا أن فطائر الحبوب تحل محل الخبز، فهي خالية من الغلوتين ومحضرة من الأرز أو الحنطة أو الكينوا.

كيف تقلل من إدمان الخبز؟

لا شكّ في أن بعض الأطعمة تؤكل مع الخبز، على غرار؛ البيض، السلطة، المعكرونة، والجبن. ولتقليل إدمانك على الخبز، قلل من تناول هذه الأطعمة، وهكذا، ستتخلّص من تناولك المفرط للخبز بصفة تدريجية.

تعرّف إلى 6 من أفضل أنواع الخبز للمحافظة على صحة البكتيريا النافعة في الأمعاء

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.