الرئيسية » الهدهد » البرلمان الأردني يصوت لصالح طرد السفير الإسرائيلي ردا على خريطة سموتريتش

البرلمان الأردني يصوت لصالح طرد السفير الإسرائيلي ردا على خريطة سموتريتش

وطن– صوّت مجلس النواب الأردني، اليوم الأربعاء، بالأغلبية على مقترح بطرد السفير الإسرائيلي من عمان. وذلك احتجاجاً على تصريحات وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، وعرضه خريطةً تتضمن ضمّاً للأردن لحدود إسرائيل.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية “بترا“، عن رئيس مجلس النواب الأردني، أحمد الصفدي، قولَه إنّ أغلبية النواب صوّتوا لصالح مقترح بشأن طرد السفير الإسرائيلي.

وطالب الصفدي، “الحكومة بإجراءات فاعلة ومؤثرة تجاه استخدام وزير مالية إسرائيل لخريطة مزعومة تضم حدود المملكة والأراضي الفلسطينية المحتلة”، مؤكّداً رفض النواب لما جاء من أفعال الوزير الإسرائيلي.

الخارجية الأردنية استدعت السفير الإسرائيلي

يُشار إلى أن وزارة الخارجية الأردنية كانت قد قررت استدعاء السفير الإسرائيلي في عمّان، على خلفية “التصريحات العنصرية” لسموتريتش.

وقال بيان لوزارة الخارجية الأردنية، إنه تمّ استدعاء السفير الإسرائيلي في عمّان، إثر استخدام وزير المالية الإسرائيلي خريطةً لإسرائيل تضمّ حدود المملكة الأردنية الهاشمية والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبحسب البيان، فإن الوزارة أبلغت السفير الإسرائيلي، أنّ “ذلك يمثّل تصرفاً عنصرياً متطرفاً وخرقاً للأعراف الدولية ومعاهدة السلام”، وأنّ “تصرفات وتصريحات هذا الشخص المتطرف الحاقد لا تنال من الأردن ولا تنتقص من حقوق الشعب الفلسطيني”.

خارطة سموتريتش

وقف “سموتريتش” خلال كلمة له بمؤتمر في فرنسا، أمس الأحد، إلى منصة مغطاة بما يبدو أنّه نسخة مختلفة من العلم الإسرائيلي، تُظهر دولة الاحتلال بحدود موسّعة تشمل الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة والأردن، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

وقال سموتريتش الذي يرأس حزبًا دينيًا قوميًا في ائتلاف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليمينيّ المتشدد: “هل هناك تاريخ أو ثقافة فلسطينية؟ لا يوجد شيء اسمه شعب فلسطيني”.

وتزامن خطاب سموتريتش، مع اللقاء الذي جمع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين في منتجع شرم الشيخ المصري، لإجراء محادثات لوقف التصعيد قبل شهر رمضان المبارك وعيد الفصح اليهودي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.