الرئيسية » حياتنا » دول عربية في المراتب الأخيرة وأخرى الأسعد في العالم على الرغم من المصاعب

دول عربية في المراتب الأخيرة وأخرى الأسعد في العالم على الرغم من المصاعب

وطن– تصدّرت فنلندا مرة أخرى تقرير السعادة العالمي، الذي يقيس الدعم الاجتماعي والدخل والصحة والحرية وغياب الفساد، لتحديد السعادة الوطنية في 137 دولة حول العالم.

وتتصدّر فنلندا القائمة، للعام السادس على التوالي، التقريرَ الذي صدر اليوم الاثنين، تليها الدنمارك وأيسلندا وإسرائيل، التي قفزت من المركز التاسع إلى الرابع، علماً بأنّ إسرائيل تشهد موجة قوية من المظاهرات بالإضافة إلى حالات التوتر مع الجانب الفلسطيني، تلتها كلٌّ من هولندا والسويد والنرويج وسويسرا ولوكسمبورغ ونيوزيلندا، بحسب ما نشره موقع “7 سور 7” البلجيكي.

وصدر تقرير السعادة العالمي من شبكة حلول التنمية المستدامة، وهي مبادرة عالمية غير ربحية أطلقتها الأمم المتحدة في عام 2012، لتعزيز تنفيذ أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة على المستويين الوطني والدولي.

ووفقًا للتقرير، لا يزال معظم السكان في جميع أنحاء العالم يتمتعون بالمرونة بشكل ملحوظ، على الرغم من العديد من الأزمات، مثل جائحة كورونا وأزمة الطاقة العالمية والتضخم المرتفع.

تصدّرت فنلندا مرة أخرى تقرير السعادة العالمي
تصدّرت فنلندا مرة أخرى تقرير السعادة العالمي

هذا وتحتلّ أيرلندا المرتبة الـ14، خلف النمسا وأستراليا وكندا، ولكنها تتقدم مباشرة على الولايات المتحدة وألمانيا وبلجيكا.

وحسبما ترجمته “وطن“، فإنّ ليتوانيا هي الدولة الجديدة الوحيدة في قائمة العشرين الأوائل، لكنّ أفغانستان ولبنان، اللتين مزّقتهما الحرب، ما زالتا أكثر دولتين تعاسةً في التقرير.

يوم السعادة العالمي.. 10 أشياء غريبة تجعلك سعيدًا حتى في أسوأ أيامك

كما كانت الإمارات العربية المتحدة هي الدولة العربية الأولى التي تصدّرت المؤشر، لكنها حلّت في المركز الـ26، مباشرةً بعد سنغافورة ورومانيا وكوستاريكا، متقدمةً على السعودية التي حلّت في المركز الـ30.

ومن جانبها، حلّت البحرين في المركز الـ42 بعد لاتفيا ونيكاراغوا، واحتلت الجزائر المركز الـ81 مباشرة بعد طاجيكستان وأرمينيا، والعراق في المركز الـ98 بعد موزمبيق والكاميرون، تليها على التوالي فلسطين والمغرب وإيران، وصنّف التقرير تونس في المركز الـ110 بعد النيجر وباكستان.

لبنان
لبنان

وجاءت مصر في المركز الـ121 مباشرة بعد مالي وغامبيا وبنغلاديش وميانمار، تليها توغو والأردن وإثيوبيا.

وأخيرًا حلّ لبنان في المركز الـ136 وقبل الأخير، تليه فقط أفغانستان التي ذيّلت القائمة لتصبحَ أكثر دول العالم تعاسةً.

مؤشر السعادة 2023..فنلندا أسعد بلد في العالم للعام السادس على التوالي

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.