الرئيسية » الهدهد » خُلوّ برنامج أئمة الحرم في رمضان من اسم الشيخ سعود الشريم يثير تفاعلا

خُلوّ برنامج أئمة الحرم في رمضان من اسم الشيخ سعود الشريم يثير تفاعلا

وطن- أثار غياب الشيخ سعود الشريم عن قائمة الأئمة الذين سيتولون الإمامة في الحرم خلال شهر رمضان الكريم، تفاعلاً واسعاً بين السعوديين الذين أبدَوا حزنَهم الشديد على ذلك.

ونشرت وكالة شؤون الأئمة والمؤذنين بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في السعودية، قائمةً بأسماء الذين سيتولَّون إمامة المصلين في صلاتيّ التراويح والتهجد خلال شهر رمضان المبارك.

وأظهرت القائمة، أنّ الأئمة هم: ياسر الدوسري، عبدالله الجهني، وبندر بليلة، وعبد الرحمن السديس، وماهر المعيقلي، موزعينَ على الصلوات بالتناوب.

خُلوّ برنامج أئمة الحرم في رمضان من اسم الشيخ سعود الشريم
خُلوّ برنامج أئمة الحرم في رمضان من اسم الشيخ سعود الشريم

غياب سعود الشريم يثير تفاعلاً

القائمة التي نُشرت من قِبل وكالة شؤون الأئمة والمؤذنين، أظهرت غياب الشيخ سعود الشريم عن إمامة المصلين، وهو ما أثار تفاعلاً بين السعوديين.

ونشر ناشط مقطع فيديو لآخر صلاةِ فجر تولّى فيها الشريم إمام المصلين، وقال المغرد: “آخر فجرية..غيابك مؤلم وفقدك موجع الحمد لله على كل حال.. جزاه الله عنّا خير الجزاء”.

وغرد ناشط: “فضيلة الشيخ سعود الشريم لطالما أمتعنا هذا الصوت في محراب الحرم.. يودّع محراب الحرم.. فاللهم اجزه خير الجزاء وعوضنا خيرا”.

وذكر أنس: “بعد 32 سنة وصوته مرتبط في المسجد الحرام نفتقد هذا العام صوت الشيخ أ. د سعود الشريم في صلاتي التراويح والتهجد جزاه الله خير الجزاء”.

كما نشر ناشط مقطعَ فيديو للمرة الأولى التي كان فيها سعود الشريم إماماً في الحرم المكي عام 1412ه‍، وقد خرّ فيها بالبكاء والخشوع.

وقال الناشط منصور السبهان: “كل الجيل الذي ولد منذو 32 سنة سوف يفتقد الشيخ سعود الشريم حفظه الله .. دعواتنا بالتوفيق لجميع أئمة الحرم الشريف”.

وتساءلت أنفال الرشيد: “والشيخ الشريم!!”.

https://twitter.com/ANFAL_R1993/status/1636089328580345859?s=20

وغردت ناشطة: “الله يبلغنا شهر الخير لا فاقدين ولا مفقودين وصراحة الشيخ سعود الشريم راح نفتقده ونفتقد تلاوته الجميلة في رمضان بس إيش السبب في غيابه؟”.

https://twitter.com/mohmmedalaamri/status/1636108601700802561?s=20

وتفاعل أبوخالد: “قواكم الله ووفقكم أنتم الأساطير وافتقدنا الشيخ الدكتور سعود الشريم السلام عليه كان لرمضان أنسأ وصوته شجيا”.

حقيقة إيقاف الشيخ سعود الشريم من إمامه الحرم المكي
حقيقة إيقاف الشيخ سعود الشريم من إمامه الحرم المكي

سعود الشريم يرحل عن إمامة الحرم

يُشار إلى أن غياب الشيخ سعود الشريم عن تولي الإمامة يأتي في أعقاب استقالته التي تقدّم بها مؤخراً، مُنهياً مسيرةً امتدت لـ32 عاماً، في هذا الموقع العظيم.

روايات تكشف سبب استقالة سعود الشريم

وفيما لم يتمّ الكشف عن السبب الحقيقي للاستقالة، فقد أرجع بعضهم الخطوة إلى تقدّم الشيخ سعود الشريم في السن، بينما تحدّث آخرون عن أن سبب الاستقالة هو وجود تغييرات في الأئمة والخطباء من قبل رئاسة شئون الحرمين.

إلا أنّ السبب الأبرز في هذه الروايات المتداولة، هو حديث بعضهم عن أنّ الشيخ الشريم تمّ حجبُه عن إمامة الحرم المكي السعودي، بسبب خلاف جماعي بينه وبين رئيس وكالة شئون الحرمين.

من الشيخ سعود الشريم؟

والشيخ الشريم من مواليد عام 1965، في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وهو حاصل على شهادة في العقيدة والمذاهب المعاصرة عام 1989م من جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، وعلى شهادة الماجستير في القضاء من المعهد العالي للقضاء عام 1993م، ثم نال الدكتوراه في الفقه من جامعة أم القرى بمكة المكرمة عام 1996.

وفي عام 1992، أصدر الملك فهد بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بتعيينه إماماً للحرم المكي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.