الرئيسية » الهدهد » تناول التمور الجزائرية في رمضان يبطل الصيام.. فتوى منسوبة لداعية مغربي تثير جدلا

تناول التمور الجزائرية في رمضان يبطل الصيام.. فتوى منسوبة لداعية مغربي تثير جدلا

وطن- انتشرت مؤخراً، فتوًى منسوبة للداعية السلفي المغربي الشهير محمد الفيزازي، تزعم أنّ تناول التمور الجزائرية في شهر رمضان يُبطل الصيام.

أثارت هذه الفتوى موجةَ جدل على مدار الأيام الماضية، وشنّ كثير من النشطاء وتحديداً من دولة الجزائر، هجوماً حادّاً على الشيخ الفيزازي.

فقال الإعلامي الجزائري أحمد حفصي: “الشيخ المغربي محمد الفيزازي مفتي البلاط.. إفطار المغاربة بالتمور الجزائرية خلال شهر رمضان يبطل صيامهم”.

وكتب ناشط يُدعى سعد: “عتروس بوسبير الفيزازي أفتى لمراريك انا الإفطار على التمور الجزائرية يبطل الصيام.. لاحول ولا قوة الا بالله”.

وغرد ناشط: “الشيخ المغربي الارهابي الفيزازي يعتبر إفطار المغاربة بالتمور الجزائرية صيامهم باطل وعلى ضلال.. لم يبقى سوى تكفير المغاربة الذين يأكلونها، انه إفلاس عقلي و جنون جماعي ضرب المغرب”.

وتفاعل أبو بكر الجزائري: “أكبر حاخام في حزب شاس المتعصب لا يمكنه ان يحرض على الجزائر كما يفعل الفيزازي”.

https://twitter.com/CntFaiVdSlYROid/status/1635349574004142081?s=20

وكتب ناشط جزائري: “محمد الفيزازي إفطار لمراركة بالتمور الجزائرية خلال شهر رمضان يبطل صيامهم.. رجاءا رفقاً بالقوارير”.

فتوى منسوبة لداعية مغربي تثير جدلا
فتوى منسوبة لداعية مغربي تثير جدلا

ردّ صفحة الشيخ الفيزازي الفتوى المنسوبة إليه

وفي أعقاب تلك الموجة من الجدل، خرجت صفحة باسم الشيخ الفيزازي لتوضيح حقيقة الفتوى المنسوبة إليه.

ونشرت صفحة الفيزازي عبر موقع فيسبوك، صورة يسخر من خلالها من الفتوى المنسوبة إليه، وقالت الصفحة: “انظروا إلى هذا السفه! أعوذ بالله أن أقول هذا الكلام”.

توتر العلاقات الجزائرية المغربية

وتشهد العلاقات الجزائرية المغربية توتراً منذ عقود، بسبب قضية الصحراء الغربية على وجه الخصوص، كما أنّ الحدود بين الجارتين مغلقة منذ عام 1994.

وتمثّل مشكلة الصحراء الغربية شوكة في جنب العلاقات الجزائرية المغربية والسبب الرئيس للعداء بين البلدين، فالمغرب يَعتبر المستعمرة الإسبانية السابقة جزءاً لا يتجزّأ من أراضيه، ويعتبر هيمنته عليها مسألة كرامة وطنية تعتمد عليها سياساته الخارجية، أما الجزائر، فتدعم “بوليساريو” التي تطالب باستقلال الإقليم.

يُشار إلى أنّ الصراع بينهما شهد في نوفمبر 1975 تحوّلاً جيوسياسياً كبيراً لصالح المغرب، نتجَ عنه مزيدٌ من التعقيد في العلاقات بين البلدين، حيث قامت المغرب بتنظيم ما يعرف بـ”المسيرة الخضراء” التي زحف فيها نحو 350 ألفاً من المغاربة غير المسلحين إلى مناطق بالصحراء الغربية.

توتر العلاقات الجزائرية المغربية.. في جذور الأزمة وأبعاد النزاع
توتر العلاقات الجزائرية المغربية.. في جذور الأزمة وأبعاد النزاع

وبعدها ببضعة أيام، تمّ توقيع اتفاقية مدريد الثلاثية بين المغرب وإسبانيا وموريتانيا على أن يتمّ بموجبها إنهاء الوجود الإسباني في الصحراء، لكن الاتفاقية على أهميتها، فشلت في حلّ المشكلة التاريخية بين البلدين، لأنها حملت اعترافاً ضمنياً بإقصاء الجزائر وجبهة البوليساريو اللتين لم تشاركا فيها.

وعلى نحو مفاجئ، طردت الجزائر 45 ألف عائلة مغربية مقيمة على أراضيها، واتبعت ذلك في مارس 1976 باعترافها بالجمهورية العربية الصحراوية التي أقامتها جبهة البوليساريو المسلحة، وهو ما أدى بالمغرب لقطع علاقاته الدبلوماسية مع الجزائر على الفور.

وفي محاولةٍ لتبرير موقفها من مسألة الصحراء الغربية، قالت الحكومة الجزائرية إنها تؤيد الحق في تقرير المصير، وهو المبدأ الذي قامت عليه الدولة الجزائرية الحديثة، وذكرت أنّ أيّ تسوية للنزاع على أراضي الصحراء الغربية يجب أن يتم تحت إشراف دولي وبرعاية الأمم المتحدة وليس من خلال المفاوضات المباشرة مع المغرب، وهو الموقف الذي يزيد من استعداء المغرب ويؤجّج التوتر بين الدولتين.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “تناول التمور الجزائرية في رمضان يبطل الصيام.. فتوى منسوبة لداعية مغربي تثير جدلا”

  1. استغلال الدين الاسلامي بهذا(الافتاء) المخل بأدبيات الافتاء …عمل دراويش….والدراويش هم كهنة الانظمة العربية دون استثناء……وماذا تقول.(او تفتي) في تزيين موائد الافطار العروبية من المحيط الى الخليج..بما لذ وطاب من الآكلات والمشروبات (العالمية)التي ليست عربية ولا حتى فومجية عروبية….متى تكبر عقولكم مثلما هي ابدانكم (المتلتلة) زي ال……………………………..

    رد
  2. إذا كانت العلاقات مقطوعة بين المغرب والجزائر أرضا وجوا وبحرا فمن اين تأتي هذه الأمور لقد قام نظام الجزائر بتحريمها مسبقا فكيف للفزازي ان يحرم شيء غير موجود .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.