الرئيسية » الهدهد » لماذا منع ابن سلمان عمه الأمير أحمد بن عبدالعزيز من حضور جنازة شقيقته الجوهرة؟

لماذا منع ابن سلمان عمه الأمير أحمد بن عبدالعزيز من حضور جنازة شقيقته الجوهرة؟

وطن– أثار غياب الأمير أحمد بن عبدالعزيز، شقيق العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، عن مراسم تشييع جنازة شقيقتهما الأميرة جوهرة، انتباهَ السعوديين، فيما تم الكشف عن علاقة ولي العهد والحاكم الفعلي للمملكة الأمير محمد بن سلمان بالأمر.

والأمير أحمد بن عبدالعزيز معتقَل منذ مارس 2020، ولم يُسمح بأداء صلاة الميت على شقيقته الأميرة الجوهرة أو حضور دفنها.

وفسّر الدكتور عبدالله العودة، ابن الداعية المعتقل سلمان العودة في تغريدة عبر حسابه في “تويتر“، سببَ غياب الأمير أحمد بن عبدالعزيز، قائلاً: “تغييب للأمير أحمد بن عبدالعزيز حتى عن حضور لحظة دفن شقيقته وعن تقديم العزاء..محمد بن سلمان مسكون بالرعب ومهزوم بالجبن والخسة.. حتى أعمامه وأقاربه وأبناء لحمه ودمه لايثق فيهم”.

وكان الأمير أحمد بن عبدالعزيز قد غاب أيضاً عن مراسم عزاء الراحل فهد السديري قبل شهرين، كما يُظهر مقطع فيديو تمّ تداوله على موقع تويتر، ومصدر أحد أفراد الأسرة الحاكمة في المملكة.

اعتقال أحمد بن عبدالعزيز

وكان محمد بن سلمان قد شنّ حملة اعتقالات واسعة النطاق داخل الأسرة المالكة في 2018، حيث بدأها بعمّه والبديل المقترَح له الأمير أحمد بن عبد العزيز، وولي العهد السابق، الأمير محمد بن نايف، والذي قيل إنّه تمّ تعذيبه بشكل مهين حتى أنه لم يعد قادرًا على الوقوف على قدميه من كثرة التعذيب.

والأمير أحمد بن عبدالعزيز ينتمي إلى الجناح السديري الأكثر نفوذاً في العائلة المالكة السعودية، وهم: أبناء الملك عبد العزيز آل سعود من زوجته حصة بنت أحمد السديري، والذين يُطلق عليهم “السديريون السبعة”.

و”السديريون السبعة” هم كلٌّ من؛ الملك فهد ووزير الدفاع وولي العهد السابق سلطان، وعبدالرحمن ووزير الداخلية والنائب الأول لرئيس الوزراء السابق نايف، ونائب وزير الدفاع السابق تركي، والملك الحالي سلمان، ووزير الداخلية السابق أحمد بن عبدالعزيز.

وتمّت إزاحة الأمير أحمد بن عبدالعزيز عن ترتيب العرش مرتين؛ الأولى عندما قدّم الملك الراحل عبد الله، عليه أخاه الأصغر الأمير مقرن بن عبد العزيز، والثانية عندما قرر الملك الحالي سلمان نقل السلطة إلى جيل الأحفاد متمثّلاً في الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية السابق، الذي صار وليّاً للعهد نحو عامين، ونجله الأمير محمد بن سلمان الذي صار ولياً لولي العهد قبل أن يصبح هو نفسه ولياً للعهد.

ومن المعروف عن الأمير أحمد أنه متدين باعتدال ومنفتح، ومشهور بحبه للصحراء والجبال والبحر والصيد.

غياب الأمير أحمد بن عبدالعزيز عن جنازة الجوهرة
محمد بن سلمان والأمير أحمد بن عبدالعزيز

وفاة الأميرة جوهرة بنت عبدالعزيز

يُشار إلى أنه في التاسع من مارس، توفيت الأميرة الجوهرة بنت عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، آخر بنات الملك المؤسس للمملكة العربية السعودية، وشقيقة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وتعتبر الأميرة الجوهرة الثانية، التي لقّبت بذلك اللقب لتمييزها عن أختها التي تحمل الاسم نفسه، بنت الملك عبدالعزيز آل سعود من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري، التي أنجبت أيضًا الملك الحالي سلمان والأمير أحمد، والملك الراحل فهد، والأمراء الراحلين: سلطان، وعبدالرحمن، وتركي الثاني، ونايف.

وتزوجت الأميرة الجوهرة الثانية من الأمير الراحل خالد بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود، وأنجبت منه الأمراء والأميرات: فهد، وسلمان، وسعود، وأحمد، وفدوى، ونوف، وفهدة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.