الرئيسية » الهدهد » خديجة بن قنة تلتحف الحايك الجزائري وتحسم الجدل بعد حملة “الحايك المغربي” (شاهد)

خديجة بن قنة تلتحف الحايك الجزائري وتحسم الجدل بعد حملة “الحايك المغربي” (شاهد)

وطن– أطلت الإعلامية الجزائرية “خديجة بن قنة”، عبر إنستغرام مرتدية الحايك “الجزائري” التقليدي، في صورة أُعجب بها الكثيرون وتفاعلوا معها، خاصة أنها تأتي في خضم جدل مغربي جزائري دائر عبر مواقع التواصل حول الأصول الثقافية لـ “الحايك”.

خديجة بن قنة تؤكد أن الحايك “جزائري”

شاركت بن قنة صورتين عبر حسابها الرسمي على إنستغرام، ظهرت خلالهما بإطلالة لم يتعود الكثيرون على رؤيتها بها، حيث ارتدت الحايك الجزائري، وهو لباس تقليدي محلي في الجزائر ذائع الصيت وله شهرة واسعة أيضا في المغرب.

يتألف الحايك من قطعة واحدة من القماش تشبه الشال الكبير أو العباءة، ترتديه النساء الجزائريات كغطاء للرأس والجسم. يتميز الحايك بتصميمه المناسب للمناطق الصحراوية الجافة في الجزائر، حيث يُوفر حماية من الشمس الحارقة والرياح الجافة.

وعبر حسابها على فيسبوك، شاركت خديجة بن قنة مقطع فيديو للتعريف بـالحايك الجزائري الذي تزينت به المجاهدات إبان ثورة التحرير المجيدة، ونشرت بن قنّة عبر حسابها على فيسبوك فيديو لها مع أساتذة وطالبات معهد الدوحة للدراسات العليا وهي مرتدية الحايك الجزائري، فيما أنه ردة فعل منها على حملة مغربية انطلقت قبل أيام، اعتبر خلالها نشطاء ووسائل إعلام مغربية أن الحايك في الأصل مغربي وليس جزائريا.

حيث انتشر مقطع فيديو لمجموعة من النساء المغربيات يتجولن في شوارع طنجة يوم الأحد الماضي، للاحتفال بعيد المرأة وهن يرتدين لباس الحايك التقليدي “لإعادة التقاليد القديمة التي تميزت بها المرأة المغربية” بحسب ما تناقلته وسائل إعلام مغربية.

حفيظ دراجي وإعلاميون جزائريون على الخط

“نسبة الحايك إلى المغرب عوضا عن الجزائر” على رأي بعض النشطاء الجزائريين، أثار ردود فعل واسعة، ليعود من جديد جدل “حقوق الملكية” في التراث المشترك بين الجزائر والمغرب، كما هو الحال عن “الجليز” أو “الكسكسي”.

و تحت وسم “المروك_تنهب_الحايك_الجزائري” الذي تصدر مواقع التواصل الاجتماعي، استنكر كثير من الجزائريين ما قامت به بعض وسائل الإعلام والصفحات المغربية، التي نسبت الحايك للمغرب وقالت إنه “رداء مغربي” أو “طنجاوي”.

المعلق الرياضي بشبكة قنوات “بي إن سبورتسحفيظ دراجي، دخل على الخط، وشارك عبر في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر صوراً تظهر نساء جزائريات يرتدين ثوب الحايك ويحملن العلم الجزائري.

وقال “مثل البرنوس الذي لبسه جدي، (الحايك) هو لباس تقليدي جزائري، لبسته أمي وأمهات الجزائريين بكل أنواعه في العاصمة وشرق البلاد وغربها. هو ليس مجرد لباس تقليدي أصيل، بل أحد رموز الهوية الوطنية والحشمة والعفة والشرف، كانت تخفي تحته المجاهدات القنابل والأسلحة. الأصل جزائري والباقي تقليد”.

 

من جانبه، اعتبر الصحفي الجزائري “قادة بن عمار” أن الحايك جزائري لامحالة، وعلق بكلمات شعرية نصها “آشوف ذيك الهمّة كي تلبس العجار..والحايك مرمّة”.

وبين دراجي وقادة بن عمار كان رد صفحة “جزائرية” أكثر حدة حيث كتبت “عزيزتي المروكية لي راكي حابة تسرقي الحايك الجزائري، هذا ماشي قفطان .. الحايك الجزائري حارب مع المرأة الجزائر في الثورة الجزائرية المجيدة وباش تلبسيه لازملك تكوني حفيدة الثوار والمناضلين و الشهداء”.

الحايك هو لباس تقليدي نسائي، وهو عبارة عن قطعة قماش واحدة يتم لفها حول الجسم بشكل كامل، مع ترك الوجه مكشوفاً وأحيانا يقع تغطيته.

يمكن أن يتم تزيين الحايك بألوان وتطريزات مختلفة حسب المنطقة الجزائرية التي يتم ارتداؤها فيها. ويُعتبر جزءًا من الهوية الثقافية والتراثية للجزائر، كما أنه يُستخدم عادة في المناسبات الخاصة والاحتفالات التقليدية.

قد يعجبك أيضاً

5 رأي حول “خديجة بن قنة تلتحف الحايك الجزائري وتحسم الجدل بعد حملة “الحايك المغربي” (شاهد)”

  1. ما لا تعلمون ان جدة بن قنة اي ام امها مغربية من مدينة طنجة لهذا عادي تكون تلبس الحايك كباقي المفربيات 😉😉😉😉

    رد
  2. جدة بن قنة اي ام امها مغربية من مدينة طنجة وحين تكلمت عن لبس الحايك فلأنها عادة عند نساء طنجة المغرب أصل والباقي تقليد 😉😉😉

    رد
  3. الحايك ليس حكرا على المغرب او الجزائر فهو لباس “الحايك” ترتديه النساء من البلوشستان شرقا في باكستان و حتى شنقيط غربا مرورا بالاهواز و الجزيرة العربية وتركيا والسودان الشرقي والغربي(تشاد والنيجر ..) والطوارق ..
    والحايك في غالب هذه البلدان يكون اسود اللون إلا أنه طبع في المغرب العربي باللون الأبيض حيث ترتديه الأرملة بهذا اللون اي الابيض رمزا ل “العدة” وحزنا على فقدان زوجها بل منهن من تمادوا في ذلك ولبسوه بقية حياتهم وفاءا لأزواجهن المتوفووا وإبداءا لعدم رغبتهن في الزواج مرة أخرى ..و في المغرب العربي اقترن لباس الابيض للمرأة بفترة “العدة” …
    وكفى المسلمين التنابز في المواقع ويسخر بعضكم من بعض…أو رغبة في استجداء الاعجابات والتعاليق والعائدات المالية…كفى يا ابواق واقلام ومواقع الفتنة…يا فتانين…توبوا إلى الله ولاتركبوا موجات التحريض والفتن بغية مال فان

    رد
  4. مجرد تساؤل.
    متى تنتهي مزاعم المغرب !!!؟؟؟
    لقد سبق للمغرب أن زعم أن طبق “الكسكسي” وفن “الراي” مغربيين ففندته منظمة “اليونسكو”، وزعم أن “الزليج” مغربي ففندته شركة “أديداس”.
    وزعم أن موريتانية والصحراء الغربية مغربيتان ففندته الأمم المتحدة، وزعم أن تندوف مغربية ففندته حرب الرمال.
    واليوم يزعم أن الحايك “مغربي”.
    بتاريخ: 07/05/20215، نشر موقع “العربي الجديد” مقالا تحت عنوان: “تلك الرحلة.. ذلك الجاسوس” جاء فيه على لسان الرحالة الإسباني دومِنْغُو فْرَانْثِيسْكُو بَادِيَّ، في وصف “الحايك” المغربي بما نصه:
    “لا تُعْرفُ بذلةُ المغاربة كثيراً لدى الأوروبيين، فَهُمْ حينما يجيؤون إلى هنا يلبسون اللباس التركيَّ الأنيق. إنَّ المغربي لا يغطّي رجلَيْه أبداً؛ ويتكوّن حذاؤه من بُلْغَتَيْن صفراويْنِ بَالِغَتَيِ الخشونة، ينتعِلُهما من دون اعتماد الكَعْبيَّةِ؛ ثمَّ إنَّ القطعة الأساسَ لِلِباسِهِ هي نوع من شرشف صوفٍ أبيضَ، يسمُّونَه الحايِكَ، يُتدثَّرُ فيه من الرأسِ إلى القدميْن.” انتهى الاقتباس
    وفي تقرير نشرته مجلة “كورنهيل”( The Cornhill Magazine 1860–1975) البريطانية حول “الحايك المغربي”، تحت عنوان:” SHREDS OF MOROCCO”، جاء في المجلد 54، صفحة 256، شهر سبتمبر 1886، ما نصه:
    « The woman’s haik is merely a long towel about nine yards in length, wound round them in one invariable way »
    وهكذا ثبت الفرق بين “المنشفة” المغربية و”الحايك” الجزائري.

    رد
    • المنشفة هي التي ترتديها امك النقالة التي ترتدي ملابي العتمانيين الراب لاا يهمنا و لا نعيره انتباها ماهو الا اغاني تافهة و هابطة و طبق الكسكس مغربي و لم يفندنا احد و الزلبج مغربي و اديداس اعتدرت و الصحراء مغربية و ستبقى رغم انف جدك الكرغولب اللقيط ابن ديجار نحن المغاربة اسياد اللباس و الطبخ و الترات لسنا بحاجة لتعريف او تقليد التقليد و السرقة من اختصاص الخرائريين امتالك و ابناء جلدتك سرقتم اللباس التركي و ادعيتم انه لكم و سرقتم اللباس و الحلويات التونسية فقراء التاريخ و العقل الشمايت المدلولين لو كنت رجلا عوض التعبير عن الحايك عبر عن الطوابير الفجر وازمة الادوية عوض الاختباء وراء الهاتف اشعب شكوبي

      رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.