الرئيسية » الهدهد » المغرب يتفوق على الجزائر في مؤشر القوة الناعمة.. ماذا عن القوة الصلبة؟

المغرب يتفوق على الجزائر في مؤشر القوة الناعمة.. ماذا عن القوة الصلبة؟

وطن- كشف موقع “أفريك” المتخصص في متابعة شؤون القارة الإفريقية، عن تقدّمٍ مغربي على حساب الجزائر، ليس في القوة العسكرية الذي تتفوق فيها الأخيرة؛ بل في مؤشر “القوة الناعمة”.

المغرب يتفوق على الجزائر في مؤشر القوة الناعمة

ونقل الموقع الناطق باللغة الفرنسية، المعطيات التي نشرتها شركة الاستشارات البريطانية “براند فاينينس Brand Finance” قبل أيام، والذي أظهر أنه وحسب “مؤشر القوة الناعمة” للدول حول العالم، جاء المغرب في المترتبة الـ55 عالمياً والثالث أفريقياً، أما الجزائر، فقد احتلت المرتبة الثامنة قاريًّا والمرتبة الـ86 على مستوى العالم.

وتعني القوة الناعمة قدرة الدولة على التأثير وتوجيه شبكة علاقاتها الدولية لخدمة مصالحها الداخلية والخارجية دون الحاجة -بالضرورة- إلى اللجوء للقوة العسكرية.

“مؤشر القوة الناعمة 2023” للدول الأكثر نفوذاً حول العالم، الذي أعدته شركة الاستشارات البريطانية Brand Finance، وتم الإعلان عن نتائجه في ندوة صحفية تم تنظيمها يوم 02 مارس/آذار الجاري، وبينما أدرج المغرب في المرتبة الـ46 على مستوى العالم في عام 2022، قد تراجع هذه السنة في الترتيب حيث حصلت المملكة على المركز الـ55.

ملك المغرب محمد السادس ورئيس الجزائر عبد المجيد تبون
ملك المغرب محمد السادس ورئيس الجزائر عبد المجيد تبون

المغرب (3) والجزائر (8) في إفريقيا

احتلّ المغرب بقيادة الملك محمد السادس المرتبة الثالثة على مستوى القارة الأفريقية، في حين جاءت الجزائر، التي تراجعت في التصنيف العالمي هي الأخرى مقارنة عام 2022، في المرتبة الثامنة على مستوى القارة.

وقد تراجعت الجزائر 11 نقطة في الترتيب العالمي، فجاءت حسب ترتيب 2023 في المركز الـ86، متخلفة كثيراً عن جارتها ومنافسها المغرب.

وعلى العموم، يُظهر هذا التقرير أن البلدان الأفريقية فقدت نفوذها في عام 2022. حتى أنه في نتائج هذه السنة لا توجد أي دولة أفريقية ضمن أفضل 30 دولة في العالم من حيث القوة الناعمة.

قارياً، احتلت مصر المرتبة الأولى، تليها جنوب إفريقيا ثم المغرب، تأتي بعد ذلك موريشيوس وسيشيل وتونس ورواندا والجزائر.

في هذا التصنيف، عرفت بعض البلدان تقدّماً كبيراً في مرتبتها، مثل: بوتسوانا والسودان وسيشيل وجمهورية الكونغو الديمقراطية والسنغال.

عالمياً، تصدرت الولايات المتحدة الأمريكية التصنيف، تلتها المملكة المتحدة وألمانيا، ثم بعد ذلك تأتي اليابان والصين. فيما احتلت فرنسا المرتبة السادسة، قبل كندا وسويسرا وإيطاليا.

المغرب‭ ‬يتفوق‭ ‬على‭ ‬الجزائر‭ ‬وتونس‭ ‬في‭ ‬تصنيف‭ ‬الدول‭ ‬الأكثر‭ ‬نفوذا

القوة الناعمة هي مضاد القوة الصلبة

أصبح مفهوم القوة الناعمة أحد الأدوات الرئيسية لقياس تأثير الدول على المستوى العالمي. تم إجراء هذا التصنيف بعد استطلاعات الرأي لمجموعة من المتخصصين. المعايير التي تؤخذ في الاعتبار هي الدبلوماسية والتعاون المؤسسي والمساعدات الاقتصادية وجاذبية الثقافة ونشر التعليم والتحالفات أو حتى تأثير النموذج السياسي والاقتصادي.

تُعارض القوة الناعمة القوة الصلبة القائمة على استخدام القوة العسكرية والعقوبات الاقتصادية لفرض أي فكرة أو نموذج. وفيما يتعلق بالقوة العسكرية فإن الجزائر أفضل بكثير من المغرب، كما يشير مؤشر “غلوبال فاير باور” لعام 2023.

حيث احتلت الجزائر المرتبة الثانية على مستوى القارة الأفريقية من حيث القوة العسكرية، بعد مصر، فيما جاء المغرب في المرتبة السابعة بعد كل من (بالترتيب) جنوب إفريقيا ونيجيريا، وكذلك أثيوبيا وأنغولا.

أما على المستوى العالمي، فقد جاءت الجزائر في المرتبة الـ26، فيما احتلت المغرب المرتبة الـ61.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “المغرب يتفوق على الجزائر في مؤشر القوة الناعمة.. ماذا عن القوة الصلبة؟”

  1. مجرد تساؤل.
    ما هي طبيعة القوة الناعمة المغربية !!!؟؟؟
    جاء في المقال م نصه:
    ” وتعني القوة الناعمة قدرة الدولة على التأثير وتوجيه شبكة علاقاتها الدولية لخدمة مصالحها الداخلية والخارجية دون الحاجة، بالضرورة، إلى اللجوء للقوة العسكرية..” انتهى الاقتباس
    أكيد أن شركة الاستشارات البريطانية “براند فاينينس Brand Finance” وضعت نظارات محمد السادس لترى الوقائع عكس الواقع.
    فأعتبرت فضائح االمغرب قوة ناعمة:
    فصيحة سبتة، مزجرة مليلية، فضيحة بيغاسوس، فضيحة “موروكو غايت” فضيحة الصحفي “رشيد مباركي” الذي تم فصله من قناة “بي أف أم تي في” الفرنسية.
    ولا ننسى فضيحة تسلل السفير المغربي يوم: 21/10/2021، إلى قاعة اجتماع منظمة اتفاقية Pelindaba المتعلقة بجعل أفريقيا منطقة خالية من الأسلحة النووية (AFCON) المنعقد في جنوب إفريقيا، رغم أن بلده ليست طرفا فيه، ولما أكتشف أمره تم طرده خارج قاعة الاجتماع.
    ولم يتردد في يبيع شرف المسلمين للكيان ويتنازل عن أرض الريفيين للأسبان.

    رد
  2. اسم على مسمى مقال لكاتب يغرد خارج الصرب او مدفوع الاجر سلفا لاقحام اسم الجزائر بدون سبب و القفز على مقارنة بئيسة خارج النص مقالاتكم المتحيزة اصبحت مفظوحة و تفوح منها رائحة البيترو دنانير الجزائرية

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.