الرئيسية » الهدهد » كواليس لقاء والدة أمير قطر الشيخة موزا بأمين عام الأمم المتحدة (شاهد)

كواليس لقاء والدة أمير قطر الشيخة موزا بأمين عام الأمم المتحدة (شاهد)

وطن- التقت الشيخة موزا بنت ناصر المسند، والدة أمير قطر تميم بن حمد، ورئيس مؤسسة التعليم فوق الجميع، الأحد، بأنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة. وذلك على هامش “مؤتمر الأمم المتحدة الخامس” المعني بأقل البلدان نمواً، بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة جهود مؤسسة “التعليم فوق الجميع” في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيما ضمان حق التعليم للأطفال والشباب في مناطق النزاعات.

وأطلقت الشيخة موزا “مؤسسة التعليم فوق الجميع”، عام 2012، لتنضوي تحت مظلتها عدة برامج دولية.

وعلّقت والدة أمير قطر على هذا اللقاء عبر حسابها الموثق في “فيسبوك” قائلة: “سررتُ اليوم بلقاء سعادة السيد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة”.

وأضافت الشيخة موزا، أن “الاجتماع تضمّن مناقشة جهود مؤسسة التعليم فوق الجميع في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيما ضمان حق التعليم للأطفال والشباب في مناطق النزاعات”.

و”التعليم فوق الجميع”، هي منظمة غير ربحية تسعى إلى تحسين الوصول إلى تعليم عالي الجودة للأشخاص الضعفاء والمهمشين في العالم النامي.

وأطلقت الشيخة موزا بنت ناصر مؤسسة التعليم فوق الجميع عام 2012، لتنضوي تحت مظلتها عدة برامج دولية مثل: علّم طفلاً، الفاخورة -حماية التعليم في ظروف النزاع وانعدام الأمن- أيادي الخير نحو آسيا.

لقاء والدة أمير قطر الشيخة موزا بأمين عام الأمم المتحدة لقاء والدة أمير قطر الشيخة موزا بأمين عام الأمم المتحدة

أكثر من مجرد مبنى

وكانت الأمم المتحدة قد افتتحت مقرّها الجديد في العاصمة القطرية الدوحة أمس، السبت.

وعلّق أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة على حسابه في “تويتر” قائلاً: “بيت الأمم المتحدة هذا، أكثر من مجرد مبنى. إنه رمز لشراكتنا الاستراتيجية مع قطر“.

وأضاف: “سيجمع العمل التنموي والإنساني الدبلوماسي تحت سقف واحد”.

وفي تغريدة أخرى، شكر الأمين العام للأمم المتحدة، حكومة وشعب قطر على التزامهم بالتعاون مع الأمم المتحدة، وأعرب عن أمله في استمرار الشراكة المثمرة.

اهتمام الشيخة موزا بالتعليم

وعُرفت الشيخة موزا بنت ناصر من شغفها بالتعليم وإيمانها بقدرته على تعزيز الفرص وتحويل المجتمعات. فالفرص الاقتصادية والدور الديمقراطي والمساواة بين الجنسين تتطلب جميعها مجتمعاً متعلماً.

ولهذا السبب تلتزم الشيخة موزا بضمان أنّ لكل طفل حقَّ الوصول إلى التعليم النوعي وإمكانية الذهاب إلى المدرسة في بيئة آمنة.

مبادرات دولية بخصوص التعليم

ولدعم أدوارها في الأمم المتحدة والتزامها الحق العام في التعليم، وضعت والدة أمير قطر تميم بن حمد، عدداً من المبادرات الدولية التي تحمي وتعزز فرص الحصول على التعليم.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في مايو 2020، القرارَ بشأن تخصيص التاسع من سبتمبر “يوماً عالمياً لحماية التعليم من الهجمات”، وهو القرار الذي دعت إليه الشيخة موزا، وقادته دولة قطر لحشد التأييد الدولي من أجل ضمان المساءلة عن الهجمات المستمرة والمتعمدة على التعليم والعنف المسلح الذي يعاني منه الأطفال في جميع أنحاء العالم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.