الرئيسية » الهدهد » فيديو معلم يضرب طالبا بوحشية في حفر الباطن يفجر غضب السعوديين

فيديو معلم يضرب طالبا بوحشية في حفر الباطن يفجر غضب السعوديين

وطن- ضجّت منصات التواصل الاجتماعي في السعودية خلال الساعات الماضية، بمقطع فيديو لمعلم يضرب طالباً بطريقة وحشية أمام زملائه في الفصل في إحدى مدارس حفر الباطن شمال شرق البلاد. وانتشر المقطع كالنار في الهشيم، ووصفه بعضهم بأنه اعتداء وحشي، مطالبين الجهات ذات الاختصاص بالتحقيق مع المعلم ومحاسبته.

صفعه على وجهه مراراً بشدة وضربه بالكرسي

وتداول النشطاء مقطع فيديو يظهر فيه المعلم داخل أحد الصفوف بمدرسة “منار السبيل” بحفر الباطن، وهو ينهال بالضرب على الطالب.

ثم يقوم باقتياده لخطوات قبل أن يضربه مجدداً على رأسه ويصفعه مراراً بشدة على وجهه، ثم يبدو وهو يحمل كرسياً بلاستيكياً يهمّ بضربه.

إدارة تعليم حفر الباطن تتحرك

وأصدرت إدارة تعليم حفر الباطن بياناً أشارت فيه إلى أنه تم تشكل لجنة من التعليم الأهلي والتوجيه الطلابي في الإدارة، للتحقيق فيما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن مقطع فيديو تحت عنوان: “معلم يضرب طالباً” بإحدى المدارس الأهلية في المحافظة.

وأضاف البيان، أن إدارة المدرسة اتخذت الإجراءات النظامية اللازمة في حينها.

وشدّدت إدارة تعليم حفر الباطن على تطبيق اللوائح والأنظمة المتعلقة بمثل هذه الحالات، كما تؤكد رفضها لمثل هذه الممارسات التي تخالف سياسة التعليم ورسالته السامية.

وأكدت صفحة “عدالة السعودية” لاحقاً، أن الإدارة العامة للتعليم بـ حفر الباطن قررت فصل المعلم المعتدي، دون أن يعني ذلك إعفاءه من المساءلة الجنائية.

ووفق المصدر، فإن ما قام به المعلم هو جريمة بحق الطفل ويوقعه تحت طائلة المسؤولية الجنائية في الحق العام، كما يحق للطفل وذويه المطالبة بالحق الخاص.

وعبّر مرتادو مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم من مقطع الفيديو والإيذاء المتعمد للمعلم بحق الطالب مطالبين بمحاسبته وفصله، خصوصاً أنها ليست المرة الأولى التي يقع فيها مثل هذا الاعتداء.

وعلق “ظافر سليمان الشهري“، أن “ظاهرة ضرب الطلاب يجب أن تنتهي كذلك يجب تشديد لائحة السلوك والمواظبة لمنع التنمر بين الطلاب بحيث يبقى الطالب المجتهد الذي يرغب في الدراسة”.

وتساءل “عبدالعزيز الربيعي”: “هل نشاهد تدخل من وزير التعليم شخصيا بعيداً عن تشكيل اللجان”.

واستدرك: “هذا المعلم يجب أن يحال لجهات الاختصاص لينال عقابة مهما كانت الأسباب”.

وعقب “سواح”: “للأسف ان بعض المعلمين لا يستطيع السيطرة على انفعالاته واغلب الذين يضربون بهذه الطريقة يفتقدون للشخصية القوية لضبط الفصل”، وتابع، أن “كثيراً من المعلمين لا يحملون العصا ولم نكن نتجرأ اللعب عندهم أو حتى الإزعاج البسيط”.

وطالبت “رهف القحطاني“، بأن “يتم التحقيق مع المدرسة وليس المدرس فقط”.

وأضافت: “هذه المخالفة ظهرت لأن الواقعة تم توثيقها و لكن وكما هو واضح هي ثقافة مدرسة وليس سلوك معلم.. لو سلوك معلم كانت المدرسة من الصوت فقط إكتشفت هذه المخالفة”.

فيما خاطب “رافع المليحي” المسؤولين: “هل يعقل أن يُعامل التلاميذ بهذه الوحشية التي تخلق عقداً لديهم وتهزم طموحاتهم؟”.

وأضاف بنبرة تهكم في إشارة إلى المعلم الذي لم تعرف جنسيته: “بس ينتهي عقده يرجع الترعة ويغرد يقول علمناكم يا حفاة يا عراة”.

لائحة منع الضرب في مدارس السعودية

وكانت وزارة التعليم السعودية قد أصدرت العام الماضي 2022 لائحة منع الضرب في المدارس السعودية، لحماية حقوق الطلاب.

واشتملت هذه اللائحة على العديد من الحقوق ومنها منع الضرب في المدارس، بالإضافة للواجبات التي يجب على الطلبة الالتزام بها، كما أكدت ضرورة اتباع الجميع للقواعد واللوائح المنظمة للعملية الدراسية بشكل عام.

وحددت وزارة التعليم 8 من الممنوعات التي يُحظر القيام بها في حق الطالب، وهي الوسائل العقابية كالضرب والتلفظ بالألفاظ النابية.

وتسري هذه اللائحة على جميع المدارس العاملة في دولة المملكة العربية السعودية، ومَن يُخِلّ بهذه اللائحة يعرّض نفسه للمساءلة وتطبيق القواعد القانونية عليه.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.