الرئيسية » الهدهد » انتحار دلافين في سلطنة عمان وتساؤلات عن زلزال محتمل وصفحة متخصصة تحذر (شاهد)

انتحار دلافين في سلطنة عمان وتساؤلات عن زلزال محتمل وصفحة متخصصة تحذر (شاهد)

وطن– تزامناً مع الزلزال المدمر الذي ضرب الولايات الجنوبية التركية وبعض المحافظات السورية الشمالية وراح ضحيته آلاف القتلى وعشرات آلاف المصابين، تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لعدد من الدلافين تخرج إلى الشاطئ في محافظتي ظفار وكلما، جنوب سلطنة عمان.

وأظهر مقطع الفيديو محاولات بعض الأشخاص إنقاذ الدلافين وإعادتها للمياه، إلا أنه كلما تم إعادتها للمياه عادت مرة أخرى للشاطئ، الأمر الذي جعل بعضهم يربط بين هذه الظاهرة ووقوع زلزال محتمل، لا قدّر الله!.

تساؤلات المغردين حول الظاهرة

المشهد الغريب أثار العديد من التساؤلات لدى المغردين حول أسبابه، إلا أن العديد منهم ربطه بحدوث الزلازل، والظواهر الطبيعية الأخرى.

وفي هذا السياق، قال مغرد معلّقاً على ما تمت مشاهدته: “ده انتحار الدلافين وبيكون جزء منه بسبب اختلال مغناطيسية الارض وده معناه تغير في درجات الحراره وحدوث زلازل وفياضانات وبالتاكيد في علماء يقدروا يفيدونا”.

وقال مغرد آخر: “الله يستر لا تكون أشارات لوقوع حدث بحري”.

أما المغرد أحمد الظاهر، فلفت إلى أن ما حدث ربما يكون له علاقة بحدوث الكوارث الطبيعية.

تحذير من تعرض سلطنة عمان لزلزال

يأتي ذلك في حين نشرت صفحة أخبار الزلازل اليومية والشهيرة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك“، نشرةً حذّرت فيها من احتمالية تعرض سلطنة عمان لزلزال وبعض الدول الأخرى في الشرق الأوسط.

وقالت إن الليلة الماضية كانت الزلازل خفيفة مقارنة مع القادمة التي قد تكون أقوى بكثير، والتى يمكن أن تصيب البلدان: العراق، سوريا، إيران، أذربيجان، أرمينيا، جورجيا، مصر، إسرائيل، الإمارات، المملكة العربية السعودية، اليمن، الأردن، فلسطين، سلطنة عمان.

ووفقاً للتحذير الصادر، فقد توقعت الصفحة حدوث زلزال من ساعة نشر التحذير إلى بعد 96 ساعة، فيما توقّعت حدوث زلازل أيضاً بعد 15 إلى 20 يوماً.

وأظهر التحذير أن سلطنة عمان هي من بين الدول المتوقّع حدوث زلزال فيها، مع تأكيد الصفحة على أن هذه التوقعات من المحتمل ألا تحدث بشكل كامل.

الزلازل عبر التاريخ في سلطنة عمان

وعلى الرغم من عدم تعرض سلطنة عمان لزلازل قوية في العصر الحديث، فإن التاريخ يشهد أن سلطنة عمان تعرّضت لزلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر، تسبب في تدمير مدينة قلهات سنة 1491م، وهو أكبر زلزال معروف ضرب السلطنة عبر التاريخ.

كما تسبب زلزال آخر بقوة 5.1 درجات في تدمير تسع قرًى بالقرب من مدينة نزوى عام 1883، وتشير المصادر التاريخية كذلك إلى تأثّر مدينة صحار بزلزال قوي قد يكون مصدره بحر عمان في سنة 968م، دون ذكر أي مظاهر للدمار نتيجة هذا الزلزال.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.