الرئيسية » الهدهد » هل يمكننا التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها؟… الإجابة لدى خبير جيولوجي تنبأ بزلزال تركيا وسوريا

هل يمكننا التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها؟… الإجابة لدى خبير جيولوجي تنبأ بزلزال تركيا وسوريا

وطن- أثار خبير جيولوجي هولندي تفاعلاً واسعاً بعد تنبؤه بكارثة الزلزال الذي ضرب تركيا وأجزاءً واسعة من الشمال السوري فجر الاثنين، وأودى بحياة ما يقرب عن 2400 من الأتراك والسوريين، وأصاب آلافًا آخرين.

فرانك هوجربيتس توقع حدوث الزلزال في تركيا وسوريا

وكتب فرانك هوغريتس في صفحته على تويتر بتاريخ 3 فبراير شباط الجاري: “عاجلاً أو آجلاً سيقع زلزال بقوة 7.5 على مقياس ريختر في هذه المنطقة جنوب أو وسط تركيا، الأردن، سوريا، لبنان”.

خبيرٌ هولندي تنبّأ بزلزال تركيا قبل حدوثه بـ 3 أيام
خبيرٌ هولندي تنبّأ بزلزال تركيا قبل حدوثه بـ 3 أيام

وأرفق التغريدة بخريطة مركزها (جنوب وسط تركيا)، مؤكّداً أنه سيؤثر على الأردن وسوريا ولبنان.

وفي تغريدة أخرى، الاثنين، حذّر الجيولوجي الهولندي من الهزات الارتدادية قائلاً: “راقبوا النشاط الزلزالي القوي الإضافي في وسط تركيا والمناطق المجاورة، عادة ما تستمر الهزات الارتدادية لفترة من الوقت بعد وقوع زلزال كبير”.

وأعرب الخبير الهولندي عن أسفه وتعاطفه مع المتضررين من الزلزال، وكتب في أول تغريدة بعد الواقعة: “قلبي مع كل من تضرر من الزلزال الكبير في وسط تركيا”.

وفسّر هوغربيتس توقعاته بالاستناد إلى هندسة كوكبية حساسة تسبق عادة وقوع الزلازل في تغريدة لاحقة، وقال: “كما ذكرت سابقاً سيحدث هذا عاجلاً أو آجلاً في هذه المنطقة على غرار عامي 115 و526”.

وتابع أنّ “هذه الزلازل تسبقها دائماً هندسة حرجة للكواكب كما حدث في 4-5 فبراير”.

وفقاً للموقع الإلكتروني التابع للباحث الهولندي، فإن الزلازل تميل للحدوث عندما تصل كواكب إلى مواقع محددة في النظام الشمسي.

وفي هذا السياق، كتب هوجربيتس في تغريدة عام 2019: “من فضلكم، لا تأخذوا انطباعاً بأنه يمكننا التنبؤ بمواقع الزلازل، لا يمكننا ذلك! نركز على هندسة كوكبية محددة في محاولة لعزل المناطق الزمنية الحرجة المطبقة على الكوكب بشكل عام”.

فرانك هوجربيتس وتوقع حدوث الزلازل حول العالم

وتأتي تنبؤات هوجربيتس بالزلازل من برنامج تم إنشاؤه من ولعه بالنظام الشمسي وحركة الكواكب، بالإضافة إلى مهارة والده في هندسة الكمبيوتر وتقنيات المعلوماتية.

وبفضل البرنامج الذي طوره بمساعدة والده، يمكنه رؤية حركات الأجسام والكواكب في الفضاء واستخراج بعض التنبؤات.

وحقق فرانك شهرة واسعة بعد تبنؤاته المصيبة خلال السنوات الماضية، ولم تكن المرة الأولى التي تصدق فيها توقعاته، حيث تنبّأ خلال عام 2015 بزلزال في نيبال أودى بحياة 8000 شخص.

وكانت تركيا وسوريا شاهدتين صباح الاثنين على واحدة من أشد الزلازل قوة منذ عقود، حيث ضرب زلزال بدرجة 7.8 على مقياس ريختر منطقة جنوب تركيا وشمال غرب سوريا المكتظة بالسكان.

حالياً، وبحسب الرصد المتواصل للسلطات المعنية في تركيا وسوريا، بلغ عدد الضحايا من الجانبين 2400 شخص، مع آلاف الجرحى والمفقودين تحت الأنقاض.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “هل يمكننا التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها؟… الإجابة لدى خبير جيولوجي تنبأ بزلزال تركيا وسوريا”

  1. توقع والتنبؤ بالكوارث الطبيعية ليس فراسة أورجم بالغيب أو سحر أوقراءة طالع وإنما قراءة في إحصاء تاريخي لكوارث سابقة حدثت وستتكرر في مكان ما حسب موقعه الجيولوجي والجغرافي من أحزمة الزلازل والفيضانات والتسوناميات والبراكين؛لكن لماذا لايؤخذ هذا الحذر في الحسبان عند إنشاء التجمعات السكانية في هذة البؤر المحتمل ان تكون منكوبة من حيث تقليل الكثافة السكانية لتقليل عدد الضحايا المحتملين وإستخدام نوعية مواد البناء المقاومة والخفيفة في آن، وخفض عدد الأدواروتوفير أجهزة الإنذار والملاجيء للإيواء ومراكزومعدات وأطقم الإنقاذ المدربة والمسعفين والإطفائيين والحماية المدنية على مقربة من أماكن الكوارث المحتملة!! #سالم_القطامي

    رد
  2. حنفي المصري مادري الفلسطيني يقول استرالي وانت تقول هولندي منو فيكم الكذاب وانت تقول عالم وهو يقول متنبئ ؟🤔🤦🏽 ممكن نعرف منو فيكم الكذاب ؟ با كذابيين يعني طلعتو بدون نصداقيه والموقع ينقل اخبار زباله وكلها كذب🤮🤮🤮🤮🤮🤮🤮

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.