الرئيسية » الهدهد » الكويت على خطى السعودية.. “من اليوم لا منح ولا مساعدات مجانية للدول العربية”

الكويت على خطى السعودية.. “من اليوم لا منح ولا مساعدات مجانية للدول العربية”

وطن- فيما يبدو أنها تسير على نهج السعودية، كشف حسب “قصر السيف” المقرب من دوائر صنع القرار في الكويت، عن عزم الخارجية الكويتية إعادة هيكلة سياسة تقديم المنح والقروض والمساعدات.

وقال حساب “قصر السيف” في تغريدة له عبر موقع التدوين المصغر “تويتر”:” وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح سيعيد هيكلة سياسة المساعدات والمنح والهبات والقروض الخارجية الكويتية من جديد”.

وأوضح “قصر السيف” أن السياسة الجديدة ستقوم على تحقيق هدفين هما: تقليص حجم هذه المساعات خصوصاً للدول العربية، ودراسة نتائج هذه المساعدات على النفوذ الكويتي في السياسة الخارجية للحاق بركب دول الخليج الأخرى.

ولفت في تغريدة أخرى إلى أن قيمة منح الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بلغت ما يعادل ٧ مليار دولار أمريكي .. ٩٧٪ منها للدول العربية.
كما أكد على أن أكثر دولة عربية حصلت على المنح هي الأردن بقيمة مليار و٢٥٠ مليون دولار.

وتأتي هذه الخطوة الكويتية، بعد ايام من كشف وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، عن اتباع بلاده أسلوباً جديداً لتقديم المساعدات التنموية لدول الجوار وغيرها، مؤكّداً بأن تقديم المساعدات والمنح المجانية قد ولّى.

وقال محمد الجدعان خلال مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي الأربعاء، إن المملكة تغير طريقة تقديم المساعدات لحلفائها وتشجع دول المنطقة على إجراء إصلاحات اقتصادية.

وأضاف: “اعتدنا تقديم منح ومساعدات مباشرة دون شروط، ونحن نغير ذلك. نعمل مع مؤسسات متعددة الأطراف لنقول بالفعل إننا بحاجة إلى رؤية إصلاحات”.

وأشار “الجدعان” إلى أن السعودية تقوم بفرض ضرائب على شعبها وتتوقع من الآخرين فعل الأمر نفسه وأن يبذلوا جهداً، قائلاً: “نريد المساعدة لكننا نريد منكم الاضطلاع بدوركم”.

تصريحات الجدعان موجهة لمصر والأردن

و أكدت صحيفة “العرب” اللندنية الممولة من الإمارات، أن تصريحات الوزير السعودي محمد الجدعان، “موجهة أولاً وأخيراً إلى مصر والأردن اللذين لا يخفيان رغبتهما في استمرار الدعم السعودي بشكله التقليدي لمساعدتهما على الخرومؤتمر ابوظبىج من أزمتيهما”.

كما جاءت هذه الخطوة من قبل السعودية والكويت، في وقت غاب فيه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان وممثل أمير الكويت عن القمة الخليجية-العربية المصغرة التي استضافتها الإمارات يوم الأربعاء.

وكشفت مصادر سعودية موثوقة أن أحد الأسباب الاساسية وراء عدم حضور السعودية والكويت مؤتمر ابوظبى الأخير هو عدم رغبتهما فى اقراض الحكومة المصرية أية أموال أخرى.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “الكويت على خطى السعودية.. “من اليوم لا منح ولا مساعدات مجانية للدول العربية””

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.