الرئيسية » حياتنا » هذه هي التمارين الرياضية التي تساعد على فقدان الوزن وتحسين الحالة الصحية

هذه هي التمارين الرياضية التي تساعد على فقدان الوزن وتحسين الحالة الصحية

وطن– ليست كلّ أنواع التمارين مفيدة لجسمك، لذلك يفضّل القيام ببعضٍ منها إذا كنت ترغب في البقاء بصحة جيدة على المدى الطويل، وبحسب تقرير لموقع “نيون” الفرنسي، يوصي فريق كلية الطب بجامعة هارفارد بخمسة تمارين بدنية محددة.

أما بالنسبة للأشخاص الأكثر تحفيزًا، يجب أن يعلموا أنّه قبل التسجيل في أيّ دورة، أنّ كلّ الأنشطة البدنية غير متشابهة. فبعضها يساعد على التمتع بصحة أفضل، وبعض التمارين الأخرى، قد تسبّب المشاكل الصحية، على سبيل المثال: آلام المفاصل والظهر أو مشاكل في القلب.

تمارين القوة والمشي مفيدة لصحتك
تمارين القوة والمشي مفيدة لصحتك

في ذات السياق، نشرت كلية الطب بجامعة هارفارد بالفعل، دراسة على موقع Harvard Health Publishing، تكشف عن أنواع التمارين الخمسة الأكثر فائدة لجسمك. ووفقًا لهم، تساعدك هذه التدريبات على التحكم في وزنك وتحسين مزاجك ونطاق حركتك، بالإضافة إلى تقوية عظامك وحماية مفاصلك، وحتى منع فقدان الذاكرة.

أفضل 5 تمارين لخسارة الوزن بسرعة

تتصدّر أنشطة السباحة وتاي تشي القائمة

حسبما ترجمته “وطن“، فإن ممارسة السباحة تُعتبر أفضل أنواع الأنشطة البدنية لصحتك. يقول الدكتور آي مين لي، أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد: “السباحة مفيدة للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل. بالإضافة إلى ذلك، فإن السباحة تلمس كل الجسم والعضلات أيضًا، فضلاً عن أنها تحسّن عملية التنفس وحالة القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي”.

تأتي في المرتبة الثانية رياضة تاي تشي. فهذا الفن القتالي الصيني، الذي يُطلق عليه أيضًا “التأمل المتحرك”، يقوم الشخص من خلاله بحركات بطيئة ولطيفة، بالإضافة إلى الشعور بالاسترخاء والتوازن وكمال الأجسام. إنه مفيد بشكل خاص لكبار السن، وفقًا للدكتور لي: “التوازن عنصر مهم في اللياقة البدنية، والتوازن شيء نفقده مع تقدمنا ​​في السن”.

دراسة..ممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة في الأسبوع ستطيل متوسط العمر المتوقع

تمارين القوة والمشي وتمارين كيجل

بينما يدعو العلماء في كلية الطب بجامعة هارفارد إلى تدريبات الوزن، فإنهم يُشيرون أيضًا إلى أنّ زيادة بناء كتلة العضلات، بما في ذلك رفع الأثقال، لن تؤديَ إلى زيادة حجم عضلاتك فحسب؛ ولكنها ستحافظ على لياقتها.

وعلى العكس من ذلك، كما يقول الدكتور لي: “إذا لم تستخدم عضلاتك، فسوف تفقد قوتها بمرور الوقت”. فتدريبات القوة تحرق السعرات الحرارية، بينما تساعد في الحفاظ على وظائف المخ. إلا أنه من الضروري البَدء ببطء، حسب المتخصص، “بوزن رطل أو رطلين”، قبل زيادة الوزن تدريجياً.

وفق باحثي هارفارد، فإن المشي تمرين بسيط ولكنه قوي
وفق باحثي هارفارد، فإن المشي تمرين بسيط ولكنه قوي

من ناحية أخرى، يعدّ المشي أحد أكثر الأنشطة البدنية التي يسهل القيام بها، كما أنها رياضة يوصي بها بشدة فريق باحثي هارفارد، حيث يوضح الفريق: “المشي هو تمرين بسيط ولكنه قوي. يمكن أن يساعدك على البقاء في حالة جيدة، وتحسين مستويات الكوليسترول وتقوية عظامك والتحكم في ضغط الدم، بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية وتقليل خطر الإصابة بعدد من الأمراض (داء السكري والقلب)”. علاوة على ذلك، تؤكد الدراسة باستئناف رياضة المشي من 10 إلى 15 دقيقة في اليوم، ثم 30 إلى 60 دقيقة، في أسرع وقت ممكن.

تعرف على الفوائد العظيمة لجسمك عند ممارسة الرياضة في فصل الشتاء

في المركز الخامس والأخير توجد تمارين كيجل. يساهم هذا النوع من التمارين في تقوية عضلات قاع الحوض التي تدعم المثانة. فضلاً عن ذلك، يمكن لهذه العضلات أن تساهم بشكل كبير في منع سلس البول، بحسب ما أضافه خبراء هارفارد. في حين أن العديد من النساء على دراية بتمارين كيجل (لأنه يوصى بها غالبًا لإعادة تأهيل قاع الحوض بعد الولادة)، فإنها يمكن أن تفيد الرجال أيضًا.

السباحة مفيدة للصحة
السباحة مفيدة للصحة

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.