الرئيسية » الهدهد » سعر “البشت” الذي ظهر به ليونيل ميسي.. من أقدم وأشهر محلات قطر

سعر “البشت” الذي ظهر به ليونيل ميسي.. من أقدم وأشهر محلات قطر

وطن- لفتت العباءة الخليجية التي ألبسها أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لنجم الأرجنتين ليونيل ميسي، وتُعرف “بالبشت”، في أثناء تتويج المنتخب الأرجنتيني باللقب ورفع ميسي للكأس؛ أنظار النشطاء على مواقع التواصل.

أمير قطر يلفت الأنظار في أثناء تسليم ميسي كأس العالم

وحقّق المنتخب الأرجنتيني، الأحد، انتصاراً تاريخياً حُرم منه منذ 36 عاماً، حيث حالفه الحظ هذه المرة في قطر، وتُوّج بلقب بطل العالم لكرة القدم 2022، بعد فوز صعب على المنتخب الفرنسي.

وطغت لقطة إهداء أمير قطر “البشت القطري” لميسي في أثناء التتويج وإلباسه إياه، على المشهد النهائي في البطولة، وسلّطت معظم الصحف العالمية الضوء عليه.

الأمر الذي تسبّب بشهرة كبيرة للعباءة الخليجية، ودفع الكثيرين للبحث بشأنها.

ولفت نشطاء إلى أنّ هذا “البشت” الذي ظهر به ميسي، هو من أقدم وأشهر محلات قطر، حيث إنه من ماركة “السالم”، وهو صناعة قطرية خالصة.

وتساءل العديد من المغردين عن سعر هذا البشت، الذي ظهر به ميسي، وهو يرفع كأس العالم الأغلى في تاريخه، والذي قاتل حتى الرمق الأخير للحصول عليها، وإنهاء مشواره الكروي بإنجاز تاريخي سيخلّده الأرجنتينيون.

سعر البشت القطري الذي ارتداه ميسي

وللإجابة عن هذا السؤال، تجدر الإشارة إلى أن عباءة البشت التي ارتداها ميسي، تُباع في الأسواق والمحال القطرية، وأسعارها تختلف باختلاف الخامة المصنوعة منها.

ويُصنع “البشت” من الوبر الناعم وخيوط الصوف الرفيعة، ويركب عليه الكرمة، أي الشريط المزخرف على جانبي الصدر والرقبة من الخلف، وتتميز الكرمة باللون الذهبي.

أسعار البشت -بحسب المعلومات المتاحة- تتراوح بين 300 ريال (82 دولارًا) و800 ريال (220 دولارًا) للبشت الجاهز.

أما “البشت” المصنوع يدوياً بخياطته وتطريزه بناءً على طلب الزبون، فإنّ سعره يبدأ من 1500 ريال (410 دولارات) حتى 7000 ريال (1920 دولارًا).

ويرجع ذلك إلى نوع وجودة القماش والتطريز المستخدم في البشت، الذي يمرّ بعدد كبير من المراحل خلال التصنيع، ومنها القيطان، ثم المكسر، ثم البروي، والتركيب.

وعادةً ما يصنع الإطار الذهبي الذي تتميز به عباية البشت من خيوط الذهب الرفيع، إذا كان يقدّم لأحد كبار الشخصيات في دول الخليج، وخاصة قطر.

البشت والهوية العربية

ويبدأ طول البشت من الكتف إلى القدم، وهو لباسٌ ليس له أكمام، ولكن له فتحتان من أجل إخراج اليدين.

والعباءة الخليجية هي تراث عربي أصيل، ويرتديها الرجال في قطر في المناسبات الخاصة، مثل: حفلات الأفراح والتخرج من الجامعة وغيرها.

وتقيّد الجامعات القطرية على الخريجين بارتداء “البشت”، في حفلات التخرج.

ويشار إلى أنه رغم التطور الكبير الذي تشهده قطر في كافة المجالات، فإن الأزياء العصرية الحديثة لم ترغم المُواطن على التخلي عن ارتداء البشت المُطرز بالخيوط الذهبية على الأطراف مع الثوب الأبيض، و”الغترة” (غطاء الرأس للرجال)، والعقال.

جنون إسرائيلي من البشت الخليجي.. “عار عليكم أن تحولوا ميسي إلى علاء الدين”

ويأتي ذلك تمسّكاً بالعادات والتقاليد، ومحافظةً عليها حيةً في الذاكرة، فيما يُعدّ البشت رمزاً للشخصية، وقد ارتبط بالإنسان العربي وأصبح سمة من سماته، والقطري، والخليجي عموماً.

وعُرف البشت منذ القدم -تمامًا كما عُرف العقال- مُكمّلًا للزي أو اللباس وجزءًا أساسيًا منه، وبالتالي هما رمزان للأصالة والهوية الوطنية، نظرًا لقيمتهما التراثية، خاصة وأن الرجل يعتبر العِقال تاجًا على الرأس، و”البشت” رمزًا للشخصية.

ونجح ليونيل ميسي أخيراً في تحقيق حلمه وتسجيل لقب بطولة كأس العالم مع منتخبه الأرجنتين، بعد الفوز على الديوك بقيادة مبابي بركلات الترجيح، في المباراة التي صنّفت على أنها الأكثر إثارة في تاريخ نهائيات كأس العالم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.