الرئيسية » الهدهد » مشجع مغربي غاضب من تضامن العرب مع منتخب بلاده:”نحن عجم ولا علاقة لكم بنا” (شاهد)

مشجع مغربي غاضب من تضامن العرب مع منتخب بلاده:”نحن عجم ولا علاقة لكم بنا” (شاهد)

وطن– تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمشجع مغربي يستنكر التضامن العربي مع المنتخب المغربي خلال مونديال قطر2022، زاعما أن المغربة ليسوا عربا.

وقال المشجع المغربي في خطابه العنصري موجها حديثه للجماهير العربية:”أنت تعربني رغما عني، نحن لسنا عرب”، مضيفا أن “شمال إفريقيا أرض الامازيغ ونحن عجم لا علاقة بيننا وبين العرب، لا تاريخيا ولا ثقافيا ولا في الحضارة ولا أي شيء”.

وتابع قائلا: “لا تحدثني عن العروبة وأنا لست عربيا”، زاعما “ان العلاقة الوحيدة التي بيننا وبين العرب هو الغزو الذي قاموا به لأراضينا منذ آلاف السنين”.

كما طالب المشجع المغربي في حديثه العنصري العرب بالتوقف عن التفاخر بإنجازات الامازيغ والابتعاد عنهم، بحسب قوله.

ورد السياسي الكويتي وعضو مجلس الامة السابق، وليد الطبطبائي، على فيديو المشجع المغربي، واصفا إياه بالكذب، كاشفة عن نسبة العرب في المغرب العربي.

وقال في تغريدة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”:”هذا المشجع المغربي يكذب لأن المغرب الاغلبية فيه العرب سواء العرب الأصليين أو المستعربين والذين تصل نسبتهم نحو ٧٥ ٪ أما الأمازيغ الحاليون فنسبتهم لا تزيد عن ٢٥ ٪ وهم من يطلق البعض عليهم البربر وأما العرب فأطلقوا عليهم اسم الطوارق تيمنا بالقائد المسلم طارق بن زياد فاتح الاندلس”.

كما رد المؤرخ السعودي، عبدالرحمن العبيد، على مزاعم المشجع المغربي بالقول:” أجدادنا الصحابة والتابعين رضي الله عنهم خرجوا من شبه الجزيرة العربية ليفتحوا بلادكم (شمال أفريقيا) ولينشروا دين الله الإسلام وليخرجوا أجدادكم من جحيم ظلم الرومان إلى نور الإسلام والإيمان. فكيف تقابلون المعروف بالنكران؟ ثم إذا كان يكره العرب فلماذا يتكلم بلغتهم؟!”.

وسخر الصحفي العراقي، سيف صلاح الهيتي، من مزاعم المشجع المغربي بالقول:” طيب تكلم بلغة العجم على الأقل! تكلمنا بالعربية الفصحى وتقول لسنا عرب! النتيجة أن المغرب في قلوبنا مهما تعالت الأصوات النشاز، ومثلك يمثل نفسه فقط.”

https://twitter.com/saifsalahalhety/status/1603658687318458370?s=20&t=6JW5a8HD5MoxC8hKG50xsQ

كما سخرت الصحفية اللبنانية، باتريشا هاشم، من حديث المشجع باللغة لعربية ونفيه أن يكونوا عرب في نفس الوقت بالقول:” بس لو سمحت ردلنا احرف الابجدية العربية حاج عم بترغل بالعربي وبتقلنا انا مش عربي. وأصلاً بالناقص فرد عاق بمستواك بأمتنا العربية… عادي يعني”.

انجاز غير مسبوق للمنتخب المغربي في مونديال قطر

وكان المنتخب المغربي بقيادة مدربه وليد الركراكي قد استطاع الوصول لأول مرة في تاريخه وتاريخ العرب والأفارقة إلى نصف نهائي المونديال، بعد تعادله في أولى مبارياته مع كرواتيا قبل أن ينتفض محققا انتصارين متتاليين على بلجيكا وكندا في الدور الأول ليتصدر المجموعة السادسة بسبع نقاط.

وفي دور الستة عشر حقق منتخب (أسود الأطلس) مفاجأة كبرى بالفوز على المنتخب الإسباني، الفائزة بكأس العالم عام 2010، بركلات الترجيح قبل أن يتغلب على البرتغال في دور الثمانية، حتى واجه المنتخب الفرنسي في دور نصف النهائي، لينتهي الحلم العربي عند هذا الحد بتأهل فرنسا لملاقاة الأرجنتين في المباراة النهائية.
فرحة العرب من المحيط إلى الخليج

انتصارات الفريق المغربي التي لم تتحقق منذ مشاركته في المكسيك 1986، عندما فاز على البرتغال وتأهل إلى الدور الثاني، لم تُخرج المغاربة فحسب إلى الشوارع للاحتفال بنشوة النصر في هيستيريا أنستهم أزماتهم الاجتماعية، وعلى رأسها غلاء المعيشة، وإنما أدخلت السرور على نفوس العرب جميعا.

واحتفل بعض المواطنين الجزائريين بفوز المغرب على الرغم من أن حكومة بلادهم تجاهلت ذكر المغرب نهائيا في هذه المنافسات، بل وأقالت المدير العام للتلفزيون الجزائري بعد أن سمح ببث خبر تأهل المنتخب المغربي لنصف النهائي، وذلك بسبب القطيعة الدبلوماسية بين البلدين منذ أكثر من عام، على أثر تراكم الخلافات بينهما.

وأطلقت نجاحات المنتخب المغربي المدوية كذلك العنان للفرحة داخل مخيمات اللاجئين السوريين مثلما ظهر جليا في مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي، وحملت الفلسطينيين أيضا على الخروج للاحتفال بإنجازات المغرب.

وحمل لاعبو المنتخب المغربي العلم الفلسطيني عقب الفوز في مباراة بلجيكا، كما غنى الجمهور المغربي لفلسطين في مبارياته، رغم التطبيع الرسمي بين المغرب وإسرائيل منذ ديسمبر/ كانون الأول 2020.

قد يعجبك أيضاً

3 رأي حول “مشجع مغربي غاضب من تضامن العرب مع منتخب بلاده:”نحن عجم ولا علاقة لكم بنا” (شاهد)”

  1. لا تهتموا إخوتي أخواتي المسلمين نحن كذلك نعاني منهم نحن المغاربة , هؤلاء العنصريون المتزمتون أقلية تعيش بيننا لا تقدم شيئا للوطن و لا شيئا للعباد , جل أوقاتهم الجلوس في المقاهي و قوتهم في الكلام و اللسان السليط في أعراض الناس و البحث في النقائص و العيوب , أفضلهم لا يستبرأ عند مرحاضه , أفواههم نتنة بالغيبة و النميمة و القيل و القال , لا تكرثوا إخوتي المسلمين المسلمات في الخليج و العالم من هؤلاء المتشددين إنهم منبود ون في الهوامش قاتلهم الله أنى يوفكون , تحية من المغرب بلاد المسلمين

    رد
  2. المغرب عربي مسلم ولو كره المتبربرون ياصليبي عربوفوبي إسلاموفوبي بربري متبربر ههمجي عنصري قذرمثل هذا المتنصرجرجريوس

    رد
  3. المغاربة المسلمون خليط من جميع الأعراق , كاذب من يقول لك أنا عربي قح أو أمازيغي قح أو بربري .. المغاربة خليط من الأجناس بربر + عرب + جنوب الصحراء + برتغال + رومان أصل صردينيا + أندلس الأسبان , تحكي جدتي أبا عن جد أنها من البربر وجدي أبا عن جد أصل عربي فملامح وجهي صعب أن تحدد أصلي , فأنا مسلم و الحمد لله الذي جعلني على صراطه المستقيم

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.