الرئيسية » الهدهد » الإمارات تثير غضب المغرب في أثناء تدشين محمد بن زايد لأحد المشاريع

الإمارات تثير غضب المغرب في أثناء تدشين محمد بن زايد لأحد المشاريع

وطن- أثار مقطع فيديو نشرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام“، الاثنين، يظهر فيه رئيس الإمارات محمد بن زايد، أمام خريطة تُظهر المغرب مبتوراً من صحرائه، ويتلقّى شروحات تقنية حول مشروع توسعة ميناء “خليفة” بأبوظبي؛ غضبَ وسائل الإعلام المغربية، التي اعتبرت أنّ ذلك تقصيراً لا يجب على الدولة المغربية غضّ الطرف عنه.

الإمارات والصحراء المغربية الصحراء

وبثّت وكالة الأنباء الإماراتية (رسمية)، مقطعَ فيديو لحفل تدشين مشروع توسعة ميناء “خليفة” بأبوظبي، بحضور رئيس الإمارات، محمد بن زايد.

https://youtu.be/g3A3EVhmJZs

لكنّ وسائل الإعلام المغربية، التقطت لقطة خلال الفيديو، ظهرت فيها خريطة المملكة المغربية مبتورة، حيث لم تشمل منطقة الصحراء -المُتنازع عليها- التي تعتبرها المغرب “جزءاً لا يتجزأ من أرضها”.

وظهر في مقطع الفيديو، خريطة المغرب مبتورةً من صحرائه بشكل واضح، حيث تمت الإشارة في هذه الخريطة إلى دول تربطها حركة مع الميناء الإماراتي، ضمنها 4 دول عربية هي المغرب والجزائر ومصر والصومال.

أثارت هذه الحادثة غضب وسائل الإعلام المغربية التي سلّطت الضوء عليها، منوّهة إلى ضرورة أن تقوم وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، بتوضيح “الخطأ” الذي قامت بنشره عبر حساباتها الرسمية.

حيث طالب موقع “العمق المغربي” في مقال له في الغرض، وسيلةَ الإعلام المذكورة بتوضيح موقفها مما قامت بنشره.

حقيقة طلب الجزائر من الإمارات التوسط لإعادة العلاقات مع المغرب

منذ 2020… الإمارات تعترف بمغربية الصحراء

المثير للجدل في اللقطة التي بثّتها وسيلة الإعلام الإماراتية الرسمية، أنها تتنافى تماماً مع الموقف السياسي الإماراتي الرسمي.

حيث تعترف الإمارات العربية المتحدة بـ”مغربية الصحراء” منذ سنوات، وافتتحت سنة 2020 قنصلية لها في مدينة العيون بالصحراء الغربية.

وافتتحت الإمارات العربية المتحدة، نوفمبر 2020، قنصلية في مدينة العيون بالصحراء الغربية، التي يسيطر عليها المغرب وتطالب جبهة بوليساريو باستقلالها.

وهي أول ممثلية دبلوماسية لدولة عربية بالمنطقة، بعد افتتاح عدة قنصليات أخرى لدول أفريقية.

وتحتضن المنطقة منذ أواخر 2019، 15 قنصلية أجنبية أخرى لدول من أفريقيا جنوب الصحراء، في مدينتي العيون والداخلة على المحيط الأطلسي جنوباً.

يشار في سياق متصل إلى أنّ الأمم المتحدة، ترعى منذ عقود جهوداً لإيجاد حلٍّ سياسي متوافَق عليه ينهي هذا النزاع.

وتسعى العديد من الدول إلى الدخول في وساطات سياسية مع المغرب والجزائر، من أجل إيجاد حل مستدام لمشكلة الصحراء الغربية.

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “الإمارات تثير غضب المغرب في أثناء تدشين محمد بن زايد لأحد المشاريع”

  1. مجرد تساؤل.
    ما هي الدلالات !!!؟؟؟
    بتر الصحراء هذه المرة لم يكن بخط أو نقاط، بل بفصل واضع ومتعمد للمغرب عنها. وهذا ليس خطأ، والخطأ أن يؤول كذلك.
    الواقعة حصلت في حفل رسمي وبحضور رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
    ذكرتني الواقعة، بواقعتين أخريين، عندما بثت قناة “العربية” السعودية سنة 2017 شريط عن الصحراء الغربية ليس فقط بفصل المغرب عن الصحراء بل اعتبار المغرب قوة احتلال، وقناة “أبو ظبي” عندما بثت خلال إحدى نشاراتها الإخبارية صورة للمغرب دون صحرائه.
    الدلالة الوحيدة أن المغرب بغزوه للصحراء أصبح محل ابتزاز من القاص والداني.
    من يعترف بسيادته على الصحراء كالخليجيين وبعض الأفارقة يبتزونه بالتراجع ومن لا يعترف بمغربية الصحراء كالأوروبيون يبتزونه بالاعتراف.
    الصحراء الغربية لم ولن تكون مغربية، فقد جعلها بومدين حجرة في صباط المملكة العريقة، وجعلتها الشرعية والقانون الدوليين مثل الحقيبة بدون مقبض لا يدري المغرب كيف يحملها ويتحملها.
    ولا سبيل له قبل الإفلاس والانهيار التي تلوح ملامحه في الأفق، إلا التخلص من الحجرة والحقيبة معا، وإلا انهارت قواه وبُترت ساقاه دون أن يحقق مبتغاه.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.