الرئيسية » حياتنا » 10 أشياء يجب ألا تقوم بها في المطبخ.. قد تكون بعضها خطيرة

10 أشياء يجب ألا تقوم بها في المطبخ.. قد تكون بعضها خطيرة

وطن– على الرغم من أن الطهي لا يتطلب سوى الوقت والرغبة في القيام بذلك، فإنه قبل كلّ شيء ينبغي امتلاك المكونات والأواني الضرورية لذلك، كما يجب علينا أيضًا أن نتوخى الحذر قليلاً، وألا نرتكب بعض الأخطاء “اليدوية” التي قد تكون خطيرة جدًا في بعض الحالات.

وبحسب تقرير لصحيفة “أوك دياريو” الإسبانية، فإنّ هناك أخطاء شائعة، غالبًا ما تحدث أو يتم ارتكابها تقريبًا دون تفكير أو دون أن نلاحظها.

وفيما يلي الأشياء العشرة التي يجب ألا نقوم بها في المطبخ، وفقًا للخبراء:

اقرأ الوصفة جيدًا ثم ابدأ في الطهي

غالبًا ما نستعمل هواتفنا في المطابخ، لقراءة بعض وصفات الطهي أو مشاهدة طريقة الطهي مباشرة من خلال منصة اليوتيوب، إلى حدّ الآن الأمر عادي؛ لكن يُصبح الأمر خطيرًا عندما نتبع الخطوات ونحن بصدد الطهي وتقطيع المواد الغذائية التي سنستعملها في الطهي. لذلك، يجب الانتهاء تمامًا من قراءة الوصفة أو مشاهدة عملية الطبخ، ثم الشروع في الطبخ. فالصبر مفتاح الطهي، لذا اقرأ الوصفة بعناية حتى النهاية، ثم ابدأ في تطبيق وصفتك.

وصفات الطهي
مشاهدة طريقة الطهي مباشرة

تخزين منتجات التنظيف في المطبخ

وفقًا لما ترجمته “وطن“، فإن هناك أشخاص يخصصون في مطابخهم ركنًا أو خزانة لتجميع منتجات التنظيف المنزلية المختلفة. حتى أنهم يحتفظون بالمكنسة أو المكنسة الكهربائية في المطبخ. وهذا خطأ كبير. قد تحتوي منتجات التنظيف على عناصر كيميائية سامة، وقد تكون قابلة للاشتعال، بينما قد تحتوي المكنسة أو المكنسة الكهربائية على آثار الغبار، وهذا ليس صحياً على الإطلاق. ناهيك بأنّ المساحة المخصصة لهذه الأغراض يمكن تخصيصها للأواني والعناصر الأخرى التي نحتاجها للطهي.

اكتشف ما يجب ألا تخزينه تحت حوض المطبخ..

استخدام أواني المطبخ المعدنية

من بين العديد من الأواني التي يمكن استخدامها في المطبخ، يمكن أن تشكّل الأواني المعدنية خطرًا، لأنه يمكنك خدش الأواني من خلالها، كما أن درجة حرارتها ترتفع بسهولة في أثناء الطبخ.

لذلك، فإنه يُفضّل استخدام السيليكون أو البلاستيك. علاوة على ذلك، من الجيّد استعمال أدوات الطبخ المصنوعة من الخشب، ولكن يجب أن نعرف كيفية غسلها وتجفيفها جيدًا، لأنّ البكتيريا تتراكم بسهولة عليها.

الاستمرار في استخدام القدور والأواني المعتادة

حتى لو كانت هناك أدوات طهي وأوانٍّ مفضّلة لديك، فمن الأفضل تغييرها من وقت لآخر، لأنه يمكن أن تتلف مع الوقت وكثرة الاستخدام، ما يشكّل خطرًا على صحتنا إذا تسرّب بعض من الطلاء أو التفلون، واختلط ذلك مع ما نقوم بطهيه.

خزانة لتجميع منتجات التنظيف المنزلية
خزانة لتجميع منتجات التنظيف المنزلية

عدم الاهتمام بألواح التقطيع

عادة ما تكون ألواح التقطيع المصنوعة من الخشب خطرًا على الصحة، حيث تتراكم فيها جميع أنواع البكتيريا إذا لم يتمّ تنظيفها جيدًا. ناهيك بأنها يمكن أن تتلف، إذا لم يتم تجفيفها كما يجب.

رفع الغطاء أثناء الطهي

من المخاطر التي لا يتم التفكير فيها أبدًا؛ هي رفع غطاء القدر في أثناء الطهي. فهكذا يمكن أن ينسكب علينا ما نقوم بطبخه، لا سيما عندما نرفع الغطاء فجأة بالطريقة الخاطئة. لهذا، يجب ألا ترفع غطاء القدر وأنت في اتجاه الغطاء مباشرة، كما لا ترفعه أيضًا في أثناء غليان الطعام.

ومن الأفضل خفض الحرارة وسحب الغطاء إلى أحد الحانبين أو في الاتجاه المعاكس لنا، حتى لا ينسكب علينا ما يتمّ طهيه ولا يحرقنا البخار أيضًا.

خطأ نرتكبه جميعًا في المطبخ ويتسبب في ارتفاع فاتورة الغاز أو الكهرباء بنسبة 25٪.

استخدام خِرق مبللة

دائمًا ما تكون مناشف المطبخ موجودة، إذ إنها ضرورية جدًا إلى درجة أننا في النهاية نستخدمها في كل شيء؛ من إخراج الأطباق من الفرن إلى تنظيف الأسطح. لكن، كن حذرًا جدًا، عند استخدام الخرق وهي مبللة أو رطبة، لأنه إذا لامسنا شيئًا ما ساخنًا، فيمكننا حرق أنفسنا.

واعلم أن قفازات القماش أو السيليكون، ستكون أفضل لتحريك المقالي والأواني أو إزالة الصواني من الفرن، بينما يمكن استعمال الخرق للتنظيف فحسب.

مناشف المطبخ
مناشف المطبخ

إذابة تجميد اللحوم في “الهواء الطلق”

عندما تحتاج لتذويب اللحوم (أو الأسماك) سيكون من الجيد إخراجها في الليلة السابقة، وإذا كنت في عجلة من أمرك يمكنك دائمًا استخدام الميكروويف. لا تقم أبدًا بإخراج قطعة اللحم من الثلاجة وتركها في درجة حرارة الغرفة، فبهذه الطريقة، يمكن أن تعرّضها للبكتيريا. من الأفضل وضعها في وعاء نظيف وملؤه بالماء حتى يذوب دون أي خطر.

لماذا يجب تجميد البازلاء الخضراء قبل الطهي؟

الطبخ بالبهارات منتهية الصلاحية

في كثير من الأحيان لا نعتقد أن البهارات من المكونات التي قد تنتهي صلاحيتها. وهذا خطأ. وعلى الرغم من نهاية صلاحيتها، فإن البهارات لا تسبب مخاطر صحية. لكن، عندما تكون قديمة، لن تضيف إلى الوصفة تلك النكهة أو التوابل المطلوبة.

 رفع غطاء القدر في أثناء الطهي.
رفع غطاء القدر في أثناء الطهي

وضع المكونات في الزيت

يتطلب القلي بالزيت أن يكون عند درجة حرارة معينة، لذا فإنك تخاطر بإحراق نفسك إذا رميت البطاطس أو أي شيء تريد قليه على درجة حرارة معينة، معتقدين أن الزيت لن ينسكب علينا؛ بل على العكس من ذلك، من الأفضل استخدام الملقط لوضع الأشياء بدل إلقائها في الزيت، ما يؤدي إلى الإصابة ببعض الحروق أحيانًا.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.