الجمعة, فبراير 3, 2023
spot_imgspot_imgspot_img
الرئيسيةحياتنالتجنّب أمراض القلب والأوعية الدموية..5 أطعمة يجب حذفها تمامًا من نظامك الغذائي

لتجنّب أمراض القلب والأوعية الدموية..5 أطعمة يجب حذفها تمامًا من نظامك الغذائي

"يجب الحرص على عدم الإفراط في تناول الخبز"

- Advertisement -

وطن– ُيعدّ اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن أحد العوامل الرئيسية للبقاء بصحة جيدة، وخاصة للحدّ من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبحسب ما نقلته مجلة “فام أكتيال” الفرنسية، فإنّ أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الأول للوفاة في العالم، وفق ما أفادت به منظمة الصحة العالمية (WHO) على موقعها على الإنترنت. ومع ذلك، سيكون من الممكن تجنّب هذه المخاطر من خلال الإقلاع عن عادات الأكل السيئة.

دراسة: الشاي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

النظام الغذائي السيئ يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

ووفقًا لما ترجمته “وطن“، فإن استهلاك النيكوتين بشكل كبير ونقص النشاط البدني، يسببان أمراض القلب، ولكن لا ننسى أيضًا أن النظام الغذائي السيئ يلعب دورًا مهماً في ظهور هذه الأمراض. وفي الواقع، فإن استهلاك المنتجات الدهنية جدًا أو المالحة جدًا أو الحلوة جدًا سيكون له عواقب وخيمة على صحتنا.

إن استهلاك المنتجات الدهنية جدًا أو المالحة جدًا أو الحلوة جدًا سيكون له عواقب وخيمة على صحتنا.
إن استهلاك المنتجات الدهنية جدًا أو المالحة جدًا أو الحلوة جدًا سيكون له عواقب وخيمة على صحتنا.

ولتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، توصي منظمة الصحة العالمية بالتالي: “تقليل تناول الملح في نظامك الغذائي، وتناول الفواكه والخضروات. ولكن يجب أيضًا تجنّب بعض الأطعمة”.

وفيما يلي، خمسة أطعمة يجب تجنبها، حسبما أوضحته الدكتورة إليزابيث كلوداس، أخصائية أمراض القلب ومؤسِّسة شركة Step One Foods، في مقابلة مع CNBC.

شاركت الأخصائية قائمة من خمسة منتجات للحدّ منها، بالإضافة إلى ذكر البدائل التي تنصح بها للعناية بقلبك.

هل يمكن أن يقلل الثوم من خطر الإصابة بالجلطات الدموية؟ خبيرة تجيب

أمراض القلب والأوعية الدموية: إليك خمسة أطعمة يجب تجنبها لحماية قلبك

الخبز

- Advertisement -

أولاً، يجب الحرص على عدم الإفراط في تناول الخبز، لأنّ هذا الطعام يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم. يمكن أن يؤدي الاستهلاك المرتفع إلى “ارتفاع ضغط الدم”، وهو أحد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. لذا تدعوكم الدكتورة إليزابيث كلوداس إلى اللجوء إلى شرائح خبز القمح الكامل، التي تحتوي على الحدّ الأقصى من البذور.

تصرّ الدكتورة إليزابيث كلوداس، على أن المشروبات الغازية ضارة بصحتك، كما أن بدائلها الغذائية التي تعتبر دون سكر ليست أفضل،
تصرّ الدكتورة إليزابيث كلوداس، على أن المشروبات الغازية ضارة بصحتك، كما أن بدائلها الغذائية التي تعتبر دون سكر ليست أفضل،

المارغرين

كن حَذِراً، المارغرين ليس بالضرورة البديل المثالي للزبدة! في الواقع، غالبًا ما يتم صنع تلك الموجودة في محلات السوبر ماركت بزيت النخيل. تحذّر طبيبة القلب من أن هذا المكون يحتوي على “كميات عالية من الدهون المشبعة التي قد تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم”. لذلك، من الأفضل استهلاك المارغرين المصنوع من زيت الزيتون أو حتى زيت بذور الكتان.

3 أطعمة يجب التقليل منها لتجنب الإصابة بأمراض القلب

حليب منزوع الدسم

تعتبر معظم منتجات الألبان “مصادر مهمة للأحماض الدهنية المشبعة”، لكن المشروبات النباتية، مثل: حليب اللوز، أو حليب الصويا، يمكن أن تحلّ محلّها، لأنها “غنية بالدهون غير المشبعة المفيدة للقلب”. ثم لا يقتصر وجود الكالسيوم في الحليب فحسب؛ بل هو متوفر في مجموعة متنوعة من الأطعمة الأخرى، بَدءًا من البروكلي إلى البرتقال إلى السلمون.

المشروبات الغازية “الدايت”

تصرّ الدكتورة إليزابيث كلوداس، على أن المشروبات الغازية ضارة بصحتك، كما أن بدائلها الغذائية التي تعتبر دون سكر ليست أفضل، حيث إنها غنية بالمُحليات الصناعية الخطيرة على صحة الإنسان، ناهيك بأنّها يمكن أن “تؤثر على إنتاج البروتينات المهمة التي تحمينا من السمنة ومرض السكري. لذلك من الأفضل شرب الشاي (الأسود أو الأخضر) أو الماء بأوراق النعناع.

الجرانول

أخيرًا، تودّ طبيبة القلب التحذيرَ من منتج يبدو صحيًا نسبيًا: وهو الجرانولا. ووفقًا لها، فإن الكثير منها محمّل بالسكريات المضافة والمحليات الصناعية، والمكونات الأخرى التي تؤدي إلى نتائج عكسية، مثل: زيت النخيل. إذن ماذا نأكل بدلاً من ذلك؟ دقيق الشوفان مع الفواكه الطازجة و/أو المجففة على الإفطار، والمكسرات النيئة كوجبة خفيفة!

تود طبيب القلب التحذير من منتج يبدو صحيًا نسبيًا: وهو الجرانولا
تود طبيب القلب التحذير من منتج يبدو صحيًا نسبيًا: وهو الجرانولا

فاكهة تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بعد ساعتين فقط من تناولها

معالي بن عمر
معالي بن عمر
معالي بن عمر؛ متحصلة على الإجازة التطبيقية في اللغة والآداب والحضارة الإسبانية والماجستير المهني في الترجمة الاسبانية. مترجمة تقارير ومقالات صحفية من مصادر إسبانية ولاتينية وفرنسية متنوعة، ترجمت لكل من عربي21 و نون بوست والجزيرة وترك برس، ترجمت في عديد المجالات على غرار السياسة والمال والأعمال والمجال الطبي والصحي والأمراض النفسية، و عالم المرأة والأسرة والأطفال… إلى جانب اللغة الاسبانية، ترجمت من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، في موقع عرب كندا نيوز، وواترلو تايمز-كندا وكنت أعمل على ترجمة الدراسات الطبية الكندية وأخبار كوفيد-19، والأوضاع الاقتصادية والسياسية في كندا. خبرتي في الترجمة فاقت السنتين، كاتبة محتوى مع موسوعة سطور و موقع أمنيات برس ومدونة صحفية مع صحيفة بي دي ان الفلسطينية، باحثة متمكنة من مصادر الانترنت، ومهتمة بالشأن العربي والعالمي. وأحب الغوص في الانترنت والبحث وقراءة المقالات السياسية والطبية.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث