الجمعة, يناير 27, 2023
الرئيسيةالهدهدتعليمات رئاسية جزائرية لوسائل الإعلام بتجاهل أداء المنتخب المغربي في مونديال قطر

تعليمات رئاسية جزائرية لوسائل الإعلام بتجاهل أداء المنتخب المغربي في مونديال قطر

الخطة أعدها 3 مستشارين في رئاسة الجمهورية

- Advertisement -

وطن- كشف موقع “مغرب إنتليجنس” الناطق بالفرنسية، ويتخذ من فرنسا مقراً له، عن صدور تعليمات صارمة لوسائل الإعلام الجزائرية العامة ووسائل الإعلام الخاصة، بعدم نشر أي محتوًى إيجابي يُمكن أن يتعلق بأداء المنتخب المغربي لكرة القدم خلال مشاركته في مونديال 2022، الذي يقام في قطر.

وقال الموقع نقلاً عن مصادر جزائرية، إن هذه التعليمات أبلغت بها مديرية الاتصال وديوان القصر الرئاسي بالمرادية.

وبحسب الموقع، فقد تمّ “إطلاع” وسائل الإعلام العامة، مثل: وكالة الأنباء الجزائرية، وENTV، والتلفزيون الجزائري الحكومي وفروعه المختلفة، مباشرة من قبل مجلس الرئاسة الجزائرية، من أجل تجاهل أيّ أداء جيد للمنتخب المغربي والتغلب عليه في مونديال 2022.

ولفت الموقع إلى أنّه تمّ توجيههم إلى فرض رقابة على أي محتوًى يمكن تفسيره على أنه “نقطة إيجابية” لصالح المغرب، الذي يعتبر رسميًا عدو الدولة الجزائرية ومصدرًا للتهديد لأمنه القومي.

تشكيلة المنتخب المغربي ضد كندا في كأس العالم قطر 2022

الخطة أُعدت من قبل 3 مستشارين في الرئاسة الجزائرية

وبحسب المصادر، فإن خطة الاتصال “المعادية للمغرب” تمّ تطويرها وإعدادها من قبل 3 من مستشاري الرئاسة الجزائرية، وهم: عبد اللطيف بلقايم، وعبد الوهاب بوكروح، وعبد الحفيظ اللاهوم.

التلفزيون الجزائري يتجاهل فوز المغرب على بلجيكا

وكان التلفزيون الجزائري قد فاجأ متابعيه يوم الأحد الماضي، حين تغاضى عن الحديث عن انتصار المنتخب المغربي على نظيره البلجيكي بهدفين لصفر في ثاني جولات المجموعة السادسة، على الرغم من أنّ الأمر كان يتعلق بأكبر نتيجة مفاجئة في ثامن أيام المونديال، في حين تطرّق لنتائج وتوقيت باقي مباريات اليوم بما فيها مباراة كرواتيا وكندا، المنتخبان المنتميان لمجموعة المغرب وبلجيكا.

- Advertisement -

صحفي مصري عجز عن توجيه سؤال بالإنجليزية لمدرب المنتخب المغربي يثير السخرية

سخرية وسائل إعلام إيطالية من موقف التلفزيون الجزائري

وأثار هذا الأمر سخرية منابر أجنبية، حيث أوردت شبكة “راي” الإيطالية: “يبدو أن الذي لم يلاحظ هذا الانتصار هو التلفزيون الجزائري، فخلال عرضه للنتائج أغفلَ تماماً وجود مباراة المغرب، والدليل أنّ الفيديو يُظهر نتيجة كرواتيا التي جرى عرضها فيما بعد”، وأشارت الشبكة إلى أن للأمر دوافعَ سياسية مرتبطة بالنظام الجزائري، حيث قالت: “من الواضح أن التوترات بين الجزائر والمغرب لا تستثني حتى النتائج الرياضية”.

سالم حنفي
سالم حنفي
-سالم محمد حنفي، صحفي فلسطيني وعضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين. مهتم بالشؤون السياسية والعربية ويشرف على تحرير القضايا السياسية في قسم هدهد بموقع "وطن" يغرد خارج السرب منذ العام 2018". -حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية بجامعة النجاح في نابلس-فلسطين. -ماجستير العلوم السياسية من كلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بجامعة تونس المنار في تخصص "النظم السياسية". -حاليا، مقيد ببرنامج الدكتوراه بنفس الجامعة لتقديم أطروحة بعنوان:"التيار السلفي وأثره على التراجع الديمقراطي في بلدان الربيع العربي". -عملت لدى العديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، (مراسل صحفي لصحيفة الأيام الفلسطينية عام 2009، ومعد للبرامج السياسية والنشرات الإخبارية في راديو الرابعة الفلسطيني،
اقرأ أيضاً

1 تعليق

  1. وهل المنتخبات(الوطنية) العربوزية..تمثل (الانظمة الحاكمة العربوزية)…لااعتقد ذلك حتى ولو زمرت وطبلت مايسمى الاعلام الحكومي او العمومي…هذا الاعلام العمومي العربوزي لايتابعه او يـــــطالعه أحد اللهم ذوي الاحتياجات الخاصة….غالبية الشعب العربي يهتم او يتابع هذه المنتخبات الرياضية وخاصة كرة القدم لانها تمثله وينتمي غالبية لاعبيه الى عالم وفضاء هؤلاء الشعب وليس الانظمة او الحكومات العربوزية……

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث