الخميس, يناير 26, 2023
الرئيسيةالهدهدمنيرة المقبالي.. حكم يسدل الستار على القضية التي شغلت العمانيين

منيرة المقبالي.. حكم يسدل الستار على القضية التي شغلت العمانيين

توفيت المقبالي في مايو 2021 جراء خطأ طبي

- Advertisement -

وطن- بعد سنة ونصف على وفاتها، أصدرت محكمة عمانية حكمَها في حقّ المواطنة العمانية “منيرة المقبالي” اليوم الثلاثاء، حضورياً، بإدانة الطبيب الجراح المصري “مدحت سامي علي”، “بجناية الخطأ الطبي المؤدي لوفاة شخص”.

الحكم بسَجن الطبيب المتسبب في وفاة منيرة المقبالي

يشار إلى أنّ منيرة المقبالي، توفيت في مايو/آيار 2021، خلال إجرائها عملية جراحية داخل مستشفى الخليج التخصصي، أدت إلى وفاتها.

إلى ذلك، فقد شارك حساب باسم “غيث” -بينت التعليقات أنه يعود لزوجة المقبالي- اليوم الثلاثاء، مقتطفات عن نصّ الحكم الصادر في حقّ الطبيب المصري الجنسية، بعد أكثر من سنة ونصف من وفاة المقبالي، لفت إلى أنه صادر عن قسم الإدارة والتنسيق بمكتب “بي كيه للمحاماة والاستشارات القانونية”.

الصحة العمانية تتخذ هذا الإجراء بحق الطبيب الذي تسبب بوفاة منيرة المقبالي

وجاء في نص الحكم على الحساب المذكور على تويتر، أن “المحكمة حكمت حضورياً بإدانة مدحت سامي علي (طبيب مصري الجنسية) بجناية الخطأ الطبي المؤدي لوفاة شخص، ومعاقبة الطبيب المصري بالسَّجن مدة سنة، وإلغاء ترخيصه بمزاولة مهنة الطب وإبعاده من البلاد بعد قضاء العقوبة”.

كما أشار زوج منيرة المقبالي في سلسلة تغريداته التي رصدتها (وطن)، إلى أن المحكمة قررت “نشر ملخص الحكم في صحيفتين يوميتين واسعتي الانتشار على نفقة المحكوم عليه وألزمته المصاريف”.

- Advertisement -

وكذلك “إحالة الدعوى المدنية إلى المحكمة المدنية المختصة”.

وفاة المواطنة العمانية منيرة المقبالي

وتوفيت المواطنة العمانية منيرة المقبالي من ولاية صحار، والتي كانت تعمل بمهنة ريادة الأعمال، في مايو آيار 2021، بسبب خطأ طبي أثناء دخولها لإجراء عملية جراحية.

ووقتَها، وتحت وسم “منيره المقبالي في ذمة الله”، نعى العمانيون السيدة التي ذكروا أنها ليست من نجوم السوشيال، لكنها صاحبة شعبية كبيرة في ولاية صحار، بسبب أخلاقها الحميدة وطيبتها.

وقد أثارت وفاتها، حينذاك، انتقادات واسعة بسبب ما تعرّضت له من خطأ طبي أودى بحياتها.

ويأتي هذا الحكم الصادر في حق الطبيب المصري المقيم في عمان، بعد سنة تقريباً من تحركات رسمية بادرت بها وزارة الصحة العمانية.

حيث أصدرت الوزارة في يونيو 2021، بياناً بشأن وفاة المواطنة العمانية منيرة المقبالي، أكّدت خلاله مُضيّها في اتخاذ الإجراءات القانونية للوقوف على حيثيات ما حدث.

وأشارت حينذاك، إلى أنّه قد تمّ إيقاف الطبيب عن الممارسة احترازياً حتى ينتهي التحقيق فيما جرى من الجهات المعنية، وفقاً لنص البيان.

كما أكدت في ذلك الوقت، حرصَها الشديد على سلامة الممارسة الطبية في القطاعين العام والخاص، وأنها لن تتساهل مع أي إخلال بالمعايير المهنية.

وكانت وفاة منيرة المقبالي قد طرحت عديد التساؤلات عن حيثيات الحادثة، التي شغلت العمانيين لوقت طويل.

حيث ذكرت مصادر متطابقة عبر السوشيال ميديا، أن العملية التي كانت تُجريها المقبالي هي عملية قصّ معدة، لكن الطبيب -بحسب ادعائهم- قام بقصّ جزء من الكبد.

وهو أيضاً ما أكّده زوج المقبالي، مشيراً إلى أنّ سبب وفاة زوجته كان خطأ طبياً في أحد المستشفيات الخاصة.

لكن وفي المقابل، أشارت إدارة مستشفى الخليج التخصصي، الذي أجريت فيه العملية، إلى أن الطبيب الجراح الذي أجرى العملية لمنيرة المقبالي غير تابع لها.

وفاة منيرة المقبالي في سلطنة عمان يتسبب ضجة واسعة .. ما سبب موت صاحبة الشعبية الكبيرة في صحار!؟

وإنما يقوم باستئجار غرف العمليات الخاصة بالمستشفى، مضيفةً أنه يعمل لدى مؤسسة خاصة أخرى.

وأشارت الإدارة وقتَها، إلى أنه تم رفع الواقعة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وبإصدار الحكم الذي يدين الطبيب المتسبب -بحسب المحكمة- في وفاة المواطنة العمانية منيرة المقبالي، يُغلَق فصل من المُطالبات الإلكترونية بضرورة التتبع القضائي للمشاركين في الحادثة.

فهمي الورغمي
فهمي الورغمي
فهمي الورغمي مُحرر صحفي تونسي ومساهم في مجال الترجمة. ترجمتُ العديد من الدراسات- منشورة مع مراكز بحثية عربية- من الانجليزية إلى العربية حول الشعبوية السياسية في العالم العربي، والانتقال السياسي داخل الأنظمة العربية مابعد ثورات 2011. مُهتم بقضايا الهجرة وتطوراتها؛ وقد صُغت ورقة سياسات حول الهجرة و آفاقها من تونس نحو أوروبا. متابع للأخبار السياسية العربية والتونسية خاصة. شغوف بالصحافة والعمل التحريري الصحفي. مُتحصل على شهادة في صحافة المُواطن من المعهد العربي لحقوق الإنسان. خضت مع صحيفة الإستقلال تجربة صحفية طيلة عامين (منذ جويلية 2020) اشتغلت خلالها مُحررا صحفيا للمقالات والتقارير السياسية حول منطقة المغرب العربي.
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

spot_img

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث