الرئيسية » الهدهد » لماذا أحيا محمد السادس ذكرى وفاة والده الحسن الثاني قبل موعدها بكثير؟!

لماذا أحيا محمد السادس ذكرى وفاة والده الحسن الثاني قبل موعدها بكثير؟!

وطن– قال موقع “أفريك“، إنّ المغرب شهد تنظيم عدة وقفات دينية بمناسبة الذكرى 24 لوفاة الملك الحسن الثاني.

وبحسب الموقع الناطق بالفرنسية، فقد ترأّست الأميرة للا مريم والملك محمد السادس وقفتينِ دينيتين لإحياء ذكرى وفاة الملك الحسن الثاني في الرباط، مؤكّداً الموقع على أن هذه الذكرى لا تتوافق مع تاريخ وفاة الملك، 23 يوليو 1999.

وأشار الموقع إلى أنّه من ناحية أخرى، فإنّ هذه الوقفات تسبق يومين الذكرى السنوية السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، التي شهدت ضم المغرب للصحراء الغربية.

وأوضح الموقع أنّ الأميرة للا مريم ترأّست العرض الأول في مسجد السونة بالرباط، بحضور العديد من الشخصيات النسائية والعسكريات أيضًا.

من جانبه، ترأّس الملك محمد السادس، برفقة الأمراء مولاي رشيد ومولاي أحمد ومولاي إسماعيل، مراسمَ في ضريح محمد الخامس بالرباط، حيث حضر الاجتماع رئيس الحكومة ورئيسا مجلسي البرلمان.

المسيرة الخضراء بقيادة الحسن الثاني

أشار الموقع إلى أنّ مراسم الذكرى السنوية هذه تقام أخيرًا في فترة بعيدة نسبيًا عن 23 يوليو 1999، تاريخ وفاة الملك الحسن الثاني، في حين أقيمت من ناحية أخرى عشيةَ ذكرى المسيرة الخضراء بين 6 و9 نوفمبر 1975، موضح بأنّ الملك محمد السادس استغل الواقعة لتسليط الضوء على مغربية الصحراء.

الاحتفال بعيد الاستقلال

كما نوّه الموقع إلى أنّه بعد أيام قليلة، في 18 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، ستقام الاحتفالات باستقلال المغرب، موضحاً الموقع أنه في هذا التاريخ يتمّ إحياء ذكرى نهاية الحماية الفرنسية على المغرب في مارس 1956، وكذلك عودة محمد الخامس من المنفى.

وكان الملك محمد السادس، قد اعتبر أنّ الصحراء المغربية شكّلت عبر التاريخ، صلة وصل إنسانية وروحية وحضارية واقتصادية، بين المغرب وعمقه الإفريقي. مؤكّداً أنّ تخليد الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء، يأتي في مرحلة حاسمة، في مسار ترسيخ مغربية الصحراء.

وشدّد الملك في خطابه، مساء الأحد، على التأكيد على العمل التنموي الذي يتمّ الاشتغال عليه، لترسيخ هذا الدور التاريخي، وجعله أكثر انفتاحاً على المستقبل.

واعتبر العاهل المغربي، أنه إذا كانت “هذه الملحمة الخالدة، قد مكنت من تحرير الأرض، فإن المسيرات المتواصلة التي نقودها، تهدف إلى تكريم المواطن المغربي، خاصة في هذه المناطق العزيزة علينا”.

وأضاف قائلاً: “توجهنا في الدفاع عن مغربية الصحراء، يرتكز على منظور متكامل، يجمع بين العمل السياسي والدبلوماسي، والنهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية للمنطقة”.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “لماذا أحيا محمد السادس ذكرى وفاة والده الحسن الثاني قبل موعدها بكثير؟!”

  1. تحليل خاطيء يا وطن المغرب يتبع الشهر الهجري في الاحتفال بذكرى وفاة ملوكه سواء محمد السادس أو الحسن الثاني و لا يعتدون بالشهر الميلادي

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.