الرئيسية » الهدهد » مصطفى بكري يوجه اتهاما خطيرا لرئيس وزراء بريطانيا بسبب علاء عبد الفتاح

مصطفى بكري يوجه اتهاما خطيرا لرئيس وزراء بريطانيا بسبب علاء عبد الفتاح

وطن– اتهم الإعلامي المصري المحسوب على النظام “مصطفى بكري”، السلطاتِ البريطانية بأنّها تمارسُ تدخّلاً وصفَه بالسافر في الشؤون الداخلية المصرية.

جاء ذلك بسبب تعهّدٍ بريطاني بإثارة ملف الإفراج عن المعتقل علاء عبد الفتاح، خلال فعاليات قمة المناخ التي تستضيفها مصر حالياً.

وقال بكري في تغريدة على حسابه في “تويتر“: “رئيس الوزراء البريطاني يعد بالتدخل لدي الحكومة المصرية ويقول إن الإفراج عن المحكوم عليه علاء عبدالفتاح هو أولويه قصوى”.

وأضاف: “بريطانيا تهدد بممارسة الضغوط علي مصر للإفراج عنه ، هذا يمثل تدخلا سافرا في الشؤون الداخليه المصريه ، علاء عبدالفتاح حكم عليه من محكمة مصريه ووفقا للقوانين المصرية”.

وتابع: “إذا كانت بريطانيا منحته الجنسيه ، فليس معني ذلك يحق لها أن تتدخل في شؤون بلد مستقل وذو سيادة، هذه بلطجة ومحاولة هدفها لي ذراع الدولة”.

تعهّد سوناك بالتدخل للإفراج عن علاء عبد الفتاح

وكان رئيس الوزراء البريطاني “ريشي سوناك”، قد كتب رسالة إلى عائلة الناشط المصري الحاصل على الجنسية البريطانية “علاء عبد الفتاح”، المعتقل في مصر.

وتعهّد سوناك لعائلة عبد الفتاح، بالتواصل مع أعلى المستويات في مصر للإفراج عن ابنها الناشط علاء، المسجون منذ خمس سنوات، وسط أنباء تتحدث عن انهيار صحته.

وقال رئيس الوزراء البريطاني في رسالة رسمية لعائلة المعتقل المصري، إنه كان يتابع قضية علاء عن كثب، وكان قلقاً لسماعه التقارير حول تدهور صحته.

وأضاف في الرسالة التي وجّهها إلى شقيقة علاء عبد الفتاح، وتدعى سناء: “أقدر أن هذا الوقت يجب أن يكون مؤلما للغاية بالنسبة لأخيك ولعائلتك بأكملها. هو يظل أولوية بالنسبة للحكومة البريطانية، كمدافع عن حقوق الإنسان وكمواطن بريطاني”.

وأشار إلى أن “الوزراء والمسؤولين يواصلون الضغط من أجل الوصول العاجل للقنصلية إلى علاء، وكذلك مطالبة الحكومة المصرية بالإفراج عنه”.

وأوضح سوناك أن سابقته “ليز تراس”، أثارت القضية مع رئيس النظام في مصر عبد الفتاح السيسي، وأضاف: “سأستمر في التأكيد للرئيس السيسي على الأهمية التي نوليها لإيجاد حل سريع لقضية علاء، وإنهاء معاملته غير المقبولة”.

وتابع: “يمثل حضور المملكة المتحدة في قمة المناخ COP27 فرصة أخرى لإثارة قضية أخيك مع القيادة المصرية”.

رسالة شقيقة علاء عبد الفتاح

وكانت شقيقة علاء قد وجّهت رسالة إلى “ريشي سوناك”، تطالبه بالحصول على إثبات من السلطات المصرية “أنه ما يزال حيا”.

وظلّ عبد الفتاح وراء القضبان في مصر طوال العقد الماضي، وحُكم عليه في ديسمبر، بعد اتهامه بنشر أخبار كاذبة.

ودخل الناشط علاء عبد الفتاح في إضراب جزئي عن الطعام، منذ حوالي 200 يوم، وأخبر أسرته مؤخراً بأنه “سيصعّد” هذا الأمر حتى يصل إلى عدم شربه الماء.

وقالت سناء في حديث لوسائل الإعلام، مؤخراً، إنها تخشى أن يموت شقيقها أثناء وجود سوناك في مصر لحضور قمة المناخ.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.