الرئيسية » الهدهد » ثمار رؤية ابن سلمان.. نساء بتنانير قصيرة يقدمن القهوة للرجال (فيديو)

ثمار رؤية ابن سلمان.. نساء بتنانير قصيرة يقدمن القهوة للرجال (فيديو)

وطن – تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو، قيل إنه التقط في المملكة العربية السعودية، يظهر نساء بتنانير قصيرة وهن يقدمن القهوة العربية لرجال في مجلس بإحدى المناسبات.

الأمر الذي اعتبره البعض هدماً للقيم والتقاليد الإسلامية المحافظة بالمملكة، في ظل ما سُمي بـ “الانفتاح” الذي يقوم به ولي العهد محمد بن سلمان منذ سنوات.

آسيويات بتنانير قصيرة

وبدا في المقطع فتاتان بملامح أسيوية ترتديان تنانير قصيرة وهما يمسكان بدلتي القهوة في أياديهن اليمنى ويقدمن فناجين القهوة للحضور باليد اليسرى، على عكس ما هو متعارف عليه في آداب تقديم القهوة عند العرب والبدو التي تقتضي إمساك الدلة باليد اليسرى والفنجان باليد اليمنى.

وكان لافتا ظهور الفتيات بملابس قصيرة كشفت عن أرجلهن، وكذلك ظهورهن بشعر مكشوف في ظاهرة نادرة بالمملكة، بل إن ظهور النساء في الأساس حتى باللباس المحتشم كان من التابوهات المحرمة في المملكة لعقود، حتى صعود محمد سلمان لسدة الحكم.

عدم احترام العادات والتقاليد

وتفاعل مرتادو تويتر مع الفيديو الذي يعكس عدم احترام العادات والتقاليد السعودية من وجهة نظرهم.

وفي هذا السياق علقت “العنود الرشيد”: “ياحيف ع الرجال أنا ألوم المضيف ولو كنت من الضيوف وهم رجال لما مديت يدي وقهوتني حرمة، ولكنهم مع الأسف أشباه رجال”.

واستدركت: “جداً محزن ومخزي ما نشاهده!.”

https://twitter.com/aleund_65/status/1587427801510060032?s=20&t=WC7Ny1UAnzPIsEa-wmJ84w

ووصف صاحب حساب “محمد وكفى” هذا المشهد بقمة السخافة وقلة الحياء.

وكتب مستنكرا: “هذا هدم للقيم لأن العادات أن يتكفل الرجال بأنفسهم والنساء كذلك.. أما جلب صبابات قهوة نساء لرجال فهذا قمة الانحطاط والرخص”.

‏وفي السياق ذاته رأت مغردة أخرى “أن هذا المنظر بشع وغير مريح”.

وأردفت: “ليس من الدين ولا الأخلاق ولا الفطرة ولا الطبيعة أن تتواجد سيدتان بين جمع كبير من الرجال. أشفق على الفتيات وقبح الله منسق الحفل”.

وعقب “أبو عثمان العتيبي”:” إنا لله و‘إنا إليه راجعون لقد مات الحياء عند الرجال.”

وقات “ناديا المقبل”: “للآسف شئ يضيق الصدر هذا ليس تطور.. ماكثر الله من الصبابين…أنا ألوم المضيف وحتى الضيوف.. اللي ماترضاه لنفسك ماترضاه للناس”.

وعبر “فهد الملحم” عن اعتقاده بأن الحابل اختلط بالنابل بدعوى الانفتاح والواقع هو “الانسلاخ” حسب وصفه.

واستدرك بنبرة استغراب: “نساء أو خادمات أو صببات بتنانير قصيرة في وسط الرجال لتقديم الضيافة”.

فيما شكك “فالح طبجي” بحقيقة الفيديو قائلاً: “يبدو إنهن صبابات قهوة في زواج نسائي وتم تركيب الصورة على مجلس رجال (فوتوشوب)”

قيم الكرم والضيافة

وترتبط القهوة بالإرث الثقافي للمملكة العربية السعودية، عبر تاريخ حافل بالعادات والتقاليد، وقيم الكرم والضيافة، والحضور الإنساني والجمالي والفني في الأغاني والقصائد واللوحات.

حتى أصبحت عنصراً رئيساً في الثقافة والموروث الشعبي السعودي، وعلامةً ثقافيةً تتميز بها المملكة، سواءً من خلال زراعتها، أو طرق تحضيرها وإعدادها وتقديمها للضيوف.

ومن منطلق المكانة العالية لهذا الرمز الثقافي والوطني، جاءت تسمية عام 2022م بــ”عام القهوة السعودية”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.