الرئيسية » حياتنا » تسقط ميتة من السماء..مرض غامض يصيب مئات الطيور في أستراليا

تسقط ميتة من السماء..مرض غامض يصيب مئات الطيور في أستراليا

وطن– نشر موقع “أوديتي سنترال” تقريراً، تحدّث فيه عن متلازمة شلل لوريكيت، وهي مرض موسمي غامض يحدث في أستراليا كلّ عام بين أكتوبر ويونيو، يتسبب في سقوط مئات من طيور لوريكيت من السماء، وإصابتها بالشلل والموت.

متلازمة شلل لوريكيت

لقد عرف علماء الطيور والأطباء البيطريون عن متلازمة شلل لوريكيت لسنوات عديدة. ولكن على الرغم من بذلهم قصارى جهدهم، لا يزال سبب هذا المرض لغزاً يحيّر العلماء.

وهذا أمر مثير للقلق بشكل خاص، لأنّ المرض يصيب آلاف الطيور كلّ عام، خاصة ببغاوات لوريكيت، ويؤدي إلى وفاة العديد منها، مما يجعلها غير قادرة على التحرك والهروب من الحيوانات المفترسة.

تمّ الإبلاغ عن حالات LPS في أستراليا منذ عام 1970. وعلى الرغم من تمكّن العلماء من معرفة بعض الأسباب المحتملة، إلا أنهم ما زالوا لا يعرفون سبب حدوثه.

في حديثه لصحيفة سيدني مورنينغ هيرالد، قال البروفيسور ديفيد فالين: “استبعدنا الأشياء الشائعة التي قد تسبب الأعراض التي تعاني منها هذه الطيور، نعلم أنه ليس سمًا ناتجًا عن التلوث، وليس سمًا مرتبطًا بالمبيدات الحشرية أو أي شيء من هذا القبيل. كما نعلم أيضًا أنه ليس مرضًا معديًا”.

على مرّ السنين، حاولت العديد من النظريات حلَّ لغز متلازمة شلل لوريكيت، ولكن لم يتمّ تأكيد أي منها حتى الآن. في مرحلة ما، ارتبط المرض بالتسمم بالثيامين أو الزنك أو نقص السيلينيوم، ويعتقد بعض الأطباء البيطريين أنه ناتج عن تلف في فقرات العنق.

والنظرية الأكثر قبولاََ هي أنّ طيور لوريكيت تتغذى على نوع من النباتات في الأشهر بين أكتوبر ويونيو، ولكن حتى الآن، لم يتمكن أحد من الأطباء من تحديد نوع تلك النباتات، التي تتغذى عليها هذه الطيور.

وقال خبير الطيور “داريل جونز” من جامعة جريفيث لشبكة ABC News: “هناك أزهار من كل نوع في أستراليا، ولكن بطريقة ما واحدة منها تسبب هذا المرض”.

تختلف الأعراض السريرية لمتلازمة شلل لوريكيت في شدتها، وتشمل عدم القدرة على الطيران، وشللاً في جميع الأطراف والرقبة، وعدم القدرة على البلع، وحتى عدم القدرة على الرمش.

بعض الطيور تموت نتيجة هذه الأعراض، مثل: عدم القدرة على الأكل، والبعض الآخر إما تلتقطه الحيوانات المفترسة أو النمل على الأرض، بسبب عدم قدرتها على الحركة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.