الرئيسية » الهدهد » أول تعليق إيراني على تحذيرات الهجوم على منشآت نفطية سعودية

أول تعليق إيراني على تحذيرات الهجوم على منشآت نفطية سعودية

وطن- علّقت إيران، للمرة الأولى، على التقارير التي تفيد بأنها تخطط لـ”هجوم وشيك محتمل” على البنية التحتية للطاقة في الشرق الأوسط، وتحديداً في المملكة العربية السعودية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “ناصر كنعاني”، إن “الترويج لهذه الأنباء المسيسة من قبل بعض الأوساط الغربية والصهيونية، يصبّ في الأجواء السلبية المثارة ضد إيران وإفشال التعاملات الإيجابية القائمة مع دول المنطقة”.

التزام إيراني

وأضاف أن بلادَه ستواصل انتهاج مبدأ حُسن التعامل مع جيرانها، في إطار القانون الدولي.

وأشار إلى أن “تعزيز الاستقرار والأمن الإقليميين مرهون بالتعاون البنّاء مع دول الجوار، مؤكّداً عزم بلاده المضي قدماً في هذا الاتجاه”.

“أرامكو” تنشر فيديو جديد يرصد لحظة استهداف الحوثيين لمنشأة نفطية في جدة الأسبوع الماضي

تهديدات بالهجوم على السعودية

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال”، قد نقلت عن مصادر سعودية وأمريكية، أنّ المملكة شاركت معلومات استخباراتية مع الولايات المتحدة، تحذّر من هجوم وشيك من إيران داخل السعودية، سعيًا لتشتيت الانتباه عن الاحتجاجات داخل إيران.

وأضافت المصادر، أن القوات الأمريكية وقوات أخرى في المنطقة رفعت درجة تأهبها.

في السياق، صرّح مصدر أمريكي مسؤول لشبكة CNN، بأنّ الولايات المتحدة والسعودية تبادلتا معلومات استخباراتية تشير إلى أنّ إيران ربما تخطط لهجوم وشيك على البنية التحتية للطاقة في الشرق الأوسط، وخاصة في السعودية.

قلق أمريكي من التهديدات

كما نقلت وكالة رويترز عن متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي قولَه، إن الولايات المتحدة “قلقة” من التهديدات الإيرانية ضد السعودية.

وأضاف: “نحن على اتصال دائم من خلال القنوات العسكرية والاستخبارية مع السعوديين، ولن نتردد في التحرك للدفاع عن مصالحنا وشركائنا في المنطقة”.

البنتاغون لا يعلن تفاصيل

كما علّق المتحدث باسم البنتاغون “باتريك رايدر” على ذلك قائلاً: “لن أتحدث عن تفاصيل مستويات حماية القوات، ما يمكنني قوله هو أننا قلقون من التهديدات في المنطقة وفي اتصال مستمر مع شركائنا السعوديين حول المعلومات التي قد تكون لديهم”.

وأضاف رايدر: “كما قلنا سابقا فإننا نحتفظ بحق الدفاع عن نفسنا أينما كانت قواتنا”.

شاهد حجم الدمار الذي لحق بمحطة نفطية سعودية عقب استهدافها من قبل الحوثيين

تهديد الحرس الثوري

تأتي هذه التطورات بعدما كان قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال “حسين سلامي”، قد وجّه تهديدات مباشرة للمملكة العربية السعودية.

“سلامي” كان قد اتّهم المملكة بـ”التآمر” لإشعال الاحتجاجات التي تشهدها بلاده منذ موت الشابة الإيرانية “مهسا أميني” بعد احتجازها من قبل شرطة الأخلاق، في سبتمبر الماضي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.