الرئيسية » حياتنا » ما سبب وجود منفضة سجائر على متن الطائرات رغم أنه من الممنوع التدخين؟

ما سبب وجود منفضة سجائر على متن الطائرات رغم أنه من الممنوع التدخين؟

وطن– هل تساءلتَ يومًا عن سبب وجود منافض السجائر على الطائرات، إذا كان التدخين ممنوعًا تمامًا منذ سنوات عديدة؟

بحسب تقرير لصحيفة “أوك دياريو” الإسبانية، فإنّ التدخين على متن الطائرة مٌنع منذ عام 1999، في الرحلات الداخلية في إسبانيا، وهو حظر تمّ تمديدُه لاحقًا ليشمل الرحلات الدولية. لهذا السبب، من الغريب أن لا تزالَ هناك منافض السجائر على متن الطائرات. لكنّ هناك تفسيرًا لذلك، وقد نشرَه الطيار “جي مورياس”، على حسابه الشخصي على تويتر.

لماذا لا تستطيع الطائرات الإقلاع عند درجات الحرارة المرتفعة؟

لماذا توجد منافض السجائر على الطائرات؟

وفقًا لجي مورياس-J. Morillas، على الرغم من الحظر المفروض على التدخين داخل الطائرات، تتطلب لوائح السلامة الدولية أنْ يكون هناك مكان آمن، للتخلص من السجائر في حالة رغبة أي مسافر في تخطي القانون 21/2003، الذي يفرض عليه أيضًا غرامة تتراوح بين 601 و10000 يورو، إذا دخّن سيجارة.

لذلك، فهي قضية أمنية، حيث تريد شركات الطيران من الركاب الذين يقررون التدخين على متن الطائرة رغم الحظر، وضع السيجارة في منفضة سجائر بدلاً من سلة المهملات، وفقًا لترجمة “وطن“.

وجبات في الطائرات يجب أن لا تتناولها مهما كان (صور)

وهو أن رمي سيجارة في سلة مهملات، قد تحتوي بداخلها على أوراق ومواد أخرى، وهذا أمر خطير للغاية، فالحريق الذي ينتج عن السجائر يمكن أن يعرّض سلامة الطائرة وجميع الركاب وأفراد الطاقم للخطر.

على الرغم من أنها تبدو نظرية بسيطة، فإنّ هذا قد حدث بالفعل، في يوليو من العام 1973، انتهت رحلة بين “ريو دي جانيرو” وباريس بمأساة بسبب سيجارة.

ففي منتصف الرحلة، أُطلقت أجهزة إنذار الحريق وطلب الطيار الهبوط الاضطراري. بالإضافة إلى أنّ الدخان المتصاعد من الحريق، منع الطيار من رؤية عناصر التحكم وما خارج الطائرة. وعلى الرغم من أنه تمكّن من الهبوط اضطرارياً، إلا أنّه اصطدم ببعض الأشجار، ما تسبب في نشوب حريق جديد.

مساحات مخفية على متن الطائرات لا يسمح للركاب الدخول إليها (صور)

نجا راكب واحد فقط، حيث كشف التحقيق الذي أجراه مكتب البحث والتحليل لسلامة الطيران المدني (BEA)، بدعم من إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية (FAA)، عن سبب الحريق، فتبيّن أنها سيجارة ألقاها شخص ما في سلة مهملات الحمام.

زر تدفق المرحاض
زر تدفق المرحاض

ما أقذر الأماكن في الطائرة؟

من المثير للاهتمام معرفةُ أقذر الأماكن على متن الطائرات. أجرى علماء Travel Math سلسلةً من الاختبارات الميكروبيولوجية، وكانت هذه النتائج، الدرج القابل للإزالة هو السطح الذي يحتوي على أكبر عدد من البكتيريا. يتبعه مخرج الهواء العلوي وزر تدفق المرحاض وحزام الأمان.

ما نظام الأمن النموذجي الذي تشترك فيه كل من السيارات والطائرات؟

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.