الرئيسية » الهدهد » “لست منهم”.. هل قصد حمد بن جاسم محمد بن زايد بهذه التغريدة؟

“لست منهم”.. هل قصد حمد بن جاسم محمد بن زايد بهذه التغريدة؟

وطن – نفى الشيخ حمد بن جاسم، رئيس وزراء قطر الأسبق والشخصية القطرية البارزة حتى اليوم، وجود أي حسابات له على مواقع التواصل غير حسابه الرسمي الموثق بتويتر.

وجاء ذلك بعد ظهور حسابات مشبوهة تنتحل شخصيته وتغرد باسمه، بحسب ما كشف المسؤول القطري السابق.

توضيح بشأن حسابات تنتحل شخصيته

وفي تغريدة عبر حسابه الرسمي بتويتر رصدتها (وطن) قال “بن جاسم” إنه لاحظ مؤخرا وجود حسابات تنتحل شخصيته بوضع صورته أو اسمه.

وأوضح: “لاحظت مؤخراً أن هناك حسابات على منصة تويتر تستخدم مسميات قد تشير إلي بصورة غير مباشرة وترفقها مع صورتي.”

واستطرد الشيخ حمد: “وأود التنويه إلى أنه ليس لي أي حساب آخر غير هذا الحساب الرسمي، وليس لي أي صلة بأي حساب آخر.”

واختتم رئيس وزراء قطر السابق توضيحه بالتأكيد على أنه “ليس من هؤلاء الذين يختبئون تحت أسماء وحسابات منتحلة للتعبير عن آرآئهم.”

هل قصد محمد بن زايد؟

هذا التصريح من قبل “ابن جاسم” دفع بالبعض لتأويل تغريدته وخاصة الجزء الأخير منها الذي يقول فيه: “لست أنا ممن يختبئون تحت أسماء وحسابات منتحلة للتعبير عن آرآئهم”.

حيث ذهب البعض بفكرهم بعيدا وزعموا أن الشيخ القطري يلمز، رئيس الإمارات وحاكم أبوظبي محمد بن زايد، الذي خرجت عدة إشاعات سابقة عنه باستخدامه معرفات وهمية على مواقع التواصل ليقول عبرها ما لا يستطيع قوله بشخصيته الحقيقية.

حتى أن بعض المعارضين الإماراتيين، ذكروا في تصريحات لهم قبل سنوات أن “ابن زايد” يستخدم حساب “حمد المزروعي” ويغرد منه، لسب معارضيه والانتقاص منهم بأسلوب متدني.

ويشار إلى فترة أن الأزمة الخليجية وحصار قطر شهدت تطاول إماراتي غير مسبوق على شخوص الأسرة الحاكمة بقطر، عبر شخصيات إماراتية محسوبة على ابن زايد ومقربة منه أمثال المغرد البذيء حمد المزروعي.

ووصل الأمر بالمزروعي آنذاك للخوض في عرض والدة أمير قطر الشيخة موزا المسند، بأسلوب قذر وبطريقة فجة لا يمكن أن يفعلها إلا إذا كان مدعوما من رأس الدولة مباشرة.

ووقتها انتقد مغردون من أغلب دول الخليج موقف المزروعي، بينما رد بعض الإماراتيين عليه بتدشين هاشتاغ “حمد المزروعي لا يمثلنا”.

وبالرغم من الجدل الذي أثارته تغريدات حمد المزروعي فلم تحذف وقتها، كما أنها لم تُحذف حتى الآن حيث طالعت (وطن) حسابه، مما دفع البعض إلى انتقاد غياب أي رفض رسمي للموقف والذهاب لتبني القيادة هذه الإساءة والموافقة عليها.

حمد بن جاسم وأزمة الطاقة

وقبل أيام علّق الشيخ حمد بن جاسم، على شكوى الغرب المستمرة من ارتفاع أسواق النفط، وكذلك الهجمة الأمريكية غير المسبوقة على السعودية، عقب قرار (أوبك+) بخفض الإنتاج بمقدار 2 مليون برميل يومياً.

وقال “ابن جاسم” في سلسلة تغريدات له عبر حسابه بموقع لتدوين المصغر “تويتر” رصدتها “وطن”: “يصرخ البعض ويشتكون من ارتفاع أسعار الطاقة ويلقون باللوم على هذا وذاك. ودولنا المنتجة لديها حجج دامغة وكثيرة تستطيع أن ترد بها على من يتهمونها”.

وأوضح في تغريدة أخرى، أن “أولئك الذين يصرخون يتناسون الضرائب الكبيرة التي يفرضونها على مشتقات الطاقة في بلدانهم ولا يتكلمون حتى عن خفضها أو رفعها بالكامل عن مواطنيهم. وهم يتناسون ما أصاب الدول المنتجة من نكبات ومشاكل اقتصادية بسبب انهيار أسعار الطاقة”.

ولفت “ابن جاسم” إلى أنه “عندما تشتكي الدول المنتجة يقولون هذه دورة اقتصاديات السوق ونحن لا نتدخل في حركتها! ولو عدنا بالذاكرة لحقبة الستينيات من القرن الماضي وأخذنا في الحسبان نسبة 2٪ فقط من التضخم في السنة لوجدنا أنه كان ينبغي أن يبلغ سعر البرميل النفط الآن أكثر من 250 دولار”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.