الرئيسية » حياتنا » هل يمكن أن يقلل الثوم من خطر الإصابة بالجلطات الدموية؟ خبيرة تجيب

هل يمكن أن يقلل الثوم من خطر الإصابة بالجلطات الدموية؟ خبيرة تجيب

وطنيمكن أن تسبب جلطات الدم مجموعة من المشاكل، تتراوح من النوبات القلبية إلى السكتات الدماغية.

في حين أن الأدوية التي تسمى مضادات التخثر يمكنها إذابة الجلطات الضارة، يمكن أن يساعد الثوم أيضًا.

فوائد الثوم

وفقًا للطبيبة “ديبورا لي” من Dr Fox Online Pharmacy، يمكن للثوم أنْ يقلّل من خطر تجلط الدم، فهو مليء بالعديد من الفوائد الصحية: من خفض ضغط الدم إلى تعزيز صحة الأمعاء.

الثوم

وأضافت الطبيبة: “أفادت الدراسات البحثية أن الثوم يؤدي إلى انخفاض كبير في تراكم الصفائح الدموية، وهي جزيئات من الدم تلعب دورًا هامًّا في عملية تكوين جلطات الدم”.

متابعةً: “يُعتقد أن الثوم مفيد لأولئك الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية، بسبب خصائصه التي تخفض الكوليسترول وخصائصه المضادة للتخثر”.

علاوة على ذلك، وجدت ورقة بحثية نُشرت في he Archives of Internal Medicine، أنّ الثوم يقدّم فوائد مختلفة لنظام القلب والأوعية الدموية، بدءًا من انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم، إلى تقليل تراكم الصفائح الدموية.

مَن عليه تجنب أكل الثوم؟

في حين أن الثوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بجلطات دموية ضارة، حذرت الطبيبة “لي” من أن بعض الناس يجب أن يتجنبوه.

حيث قالت: “يجب على بعض الناس تجنبه، حيث إنه لا ينبغي أن يؤخذ من قبل أي شخص لديه سيولة الدم أو مع زيادة النزيف”.

والجدير بالذكر، أنه يجب التوقف عن تناول الثوم قبل الجراحة بأسبوعين، لأنه يمكن أن يزيد من خطر النزيف ويتداخل مع ضغط الدم، حسب ما أكدته.

كما يمكن أن يتفاعل الثوم أيضًا مع مجموعة متنوعة من الأدوية، بما في ذلك الأدوية المضادة لمرض السكر، والتاكروليموس، والأدوية المضادة للفيروسات المستخدمة لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية.

وإذا كنت تعاني من أي حالة طبية مزمنة، أو كنتَ تتناول أي دواء بشكل منتظم، فاستشر الصيدلي أو طبيبك قبل البَدء في تناول الثوم.

كما كشفت الدكتورة “لي” أنّ التوابل، بما في ذلك الزنجبيل والكركم والفلفل الحار، يمكن أن تقلّل أيضًا من احتمالية حدوث الجلطات، وفقاً لما أودرته صحيفة إكسبرس البريطانية

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.