الرئيسية » الهدهد » مصادر: الجزائر تقر ميزانية تسليح هي الأكبر في تاريخها منذ الاستقلال

مصادر: الجزائر تقر ميزانية تسليح هي الأكبر في تاريخها منذ الاستقلال

وطن– كشفت مصادر مطّلعة بأن الجيش الجزائري سيُصدر أوامر ضخمة للحصول على أسلحة جديدة ومعدات عسكرية فائقة الحداثة، في عام 2023.

وبحسب مصادر مختلفة تحدثت لموقع “المغرب إنتليجنس“، فإنّ المؤسسة العسكرية الجزائرية ستخصّص ميزانية قياسية قدرها 13 مليار دولار لشراء الأسلحة من الخارج، وهو ما اعتبرته المصادر بأنّه إنفاق تاريخي لم يسبق له مثيل منذ الاستقلال الجزائر.

روسيا ستكون الشريك الأكبر في الصفقات

وقالت الصادر المطلعة، إنّ المعدات العسكرية الروسية ستهيمن على هذه الأوامر الجزائرية، التي كانت موضوع مفاوضات انطلقت بين الجزائر وموسكو، منذ يونيو/يوليو 2022.

ولفتت المصادر إلى أنه على الرغم من ذلك، سيتم تخصيص جزء من مظروف الميزانية هذه أيضًا للمصنعين العسكريين الغربيين، ولا سيما الفرنسية والألمانية.

وأكدت المصادر في حديثها للموقع، على أنّ هدف الجيش الجزائري هو التحديث العاجل لوحداته القتالية، وإعدادها لصراع واسع النطاق في وقت قياسي، وأنه استعداداً لهذا الأمر مهتم بالحصول على أحدث التقنيات العسكرية الروسية والغربية.

ونوّهت المصادر إلى أن الأوامر العسكرية الجزائرية المستقبلية، ستتبع أجندة سياسية صارمة للغاية، وهو ما يجعل الجزائر تسعى للعمل على تعميق علاقاتها مع موسكو، لترسيخ صداقتها التاريخية مع الحليف الروسي.

ومع ذلك -بحسب المصادر- فإن الجزائر لن تسعى لهجر الدول الغربية، حيث ستقوم بتقديم طلبات كبيرة إلى حد ما للمصنعين الغربيين.

اتسعى الجزائر للحصول على أسلحة جديدة ومعدات عسكرية فائقة الحداثة في عام 2023

دول غربية مفضلة للجزائر

وفي هذا السياق، كشفت المصادر أن 3 دول أوروبية ستكون مفضّلة من قبل السلطات العسكرية الجزائرية، وهي: إيطاليا وألمانيا وفرنسا.

وقالت المصادر، إن هذه هي الدول الغربية الثلاث التي تحافظ على أفضل العلاقات مع الجزائر، والتي يراهن عليها النظام الجزائري بشكل كبير، لضمان دعمها على مستوى الهيئات الدولية في حال حدوث اضطرابات شديدة تهدد الأمن القومي للبلاد.

وأكدت المصادر المطلعة، على أنه ستتم المصادقة على هذه الأوامر العسكرية رسميًا، والتوقيع عليها اعتبارًا من بداية عام 2023، ومن المقرر أن تبدأ عمليات الاستلام الأولى لهذه الأسلحة الجديدة اعتبارًا من الربع الأول من عام 2023.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.