الرئيسية » الهدهد » “مخالفات مكبرات المساجد” تثير غضب السعوديين.. ما علاقة هيفاء وهبي؟

“مخالفات مكبرات المساجد” تثير غضب السعوديين.. ما علاقة هيفاء وهبي؟

وطن– أثار إعلان وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية، عن أكثر من 900 مخالفة استخدام مكبرات الصوت في المساجد، جدلاً واسعاً بعدما قورنت بالحفلات الغنائية، التي أصبحت تصدح بشكل مكثف في المملكة.

الوزارة قالت، إن مركز خدمة الاتصال الموحد “1933” تلقى 23580 اتصالاً هاتفياً، شملت بلاغات عن ارتفاع وانخفاض مكبرات الصوت، ومخالفة تعميم الوزارة باستخدام المكبرات الخارجية لغير الأذان والاقامة، وعن خدمات الوزارة الأخرى في الصيانة والنظافة.

تقرير وزارة الشؤون الإسلامية

وأوضح التقرير، أن المركز تلقّى 2417 بلاغاً لخدمات منسوبي المساجد، و900 بلاغ بخصوص مخالفات في استخدام مكبرات الصوت، و22680 بلاغاً لخدمات الوزارة في شؤون المساجد والدعوة.

ودعت المواطنين، لدعم أعمالها بالإبلاغ عن أي مخالفة أو ملاحظة، وقالت، إنها ستعمل على مضاعفة الجهود لتلافي أي قصور، والتعامل مع جميع البلاغات الواردة إليها بأسرع وقت ممكن.

المخالفات استفزت السعوديين

مثّل هذا الإعلان في هذا التوقيت، استفزازاً للسعوديين، خاصة وأن المملكة تشهد حالياً فعاليات صاخبة ضمن موسم الرياض.

وتزامن الإعلان عما سُمّيت مخالفات مكبرات الصوت في المساجد، مع حفل للفنانة هيفاء وهبي، التي غنت في المملكة برعاية هيئة الترفيه التي يرأسها تركي آل الشيخ.

ردود أفعال واسعة

أثار ذلك موجة تفاعل على موقع تويتر بين النشطاء، فقال ناشط: “حسبنا الله ونعم الوكيل فى كل ظالم متجبر جبار”.

وغرد آخر: “حسبي الله ونعم الوكيل.. يحادون الله و رسوله.. ويطلبونه النصر …كيف!!!!!!!!!؟”.

وذكر هشام: “السعودية دولة فقدت عقلها”.

لكن في الوقت نفسه، دافع سعوديون عن الأمر، فقال أبو عمر: “معك حق! المفروض تسمع أذان غير متوافق مع الأذان الثاني! لا من حيث التزامن و لا من حيث الدرجة! كل واحد يؤذن على ليلاه! وقتها بيكون الأذان ممتاز و أنت بتفرح بأذنك النشاز!”.

وكتبت سارة: “وحفلة هيفا ما سمعها الا اللي راح الحفل ويبغى يسمع اما مكبر الاذن غصب عن الكل نسمعه ولله الحمد”.

وذكر “عبد الله”: “مكبرات المساجد تفتح وقت الأذان والإقامة لتنادي على الصلاة وصوت المكبرات وقت الصلاة تقفل لان اذا القران قرء يجب الاستماع له والخشوع له من قبل المصلين وحتى لايكون هناك تداخل في الأصوات”.

حفل هيفاء وهبي في موسم الرياض

وأحيت هيفاء وهبي حفلًا غنائيًا ضخمًا على مسرح محمد عبده بمنطقة أرينا بوليفارد رياض سيتي، ضمن فعاليات موسم الرياض 2022 بنسخته الثالثة، وشهد الحفل حضوراً جماهيرياً كبيراً من الجمهور السعودي.

وكان رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية تركي آل الشيخ، قد أعلن قبل أكثر من أسبوع، انطلاق فعاليات موسم الرياض 2022، تحت شعار “فوق الخيال”.

وأدخل النظام السعودي الذي يقوده فعلياً ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، ما يسميه انفتاحاً، يعتبر الترفيه أحد أذرعه بقيادة تركي الشيخ.

لكن هذا الترفيه أصبح متمثّلاً في حفلات رقص وتعرٍّ، لا تخلو من مشاهد كارثية تتعارض مع الصورة المعتادة عن السعودية، التي عُرفت تاريخياً بمكانة محافظة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.