الرئيسية » تقارير » إلى ماذا تهدف استخبارات أبوظبي عبر “شركات السايبر” في سنغافورة؟

إلى ماذا تهدف استخبارات أبوظبي عبر “شركات السايبر” في سنغافورة؟

وطن- أشار موقع “إنتليجنس أونلاين” الفرنسي، وفقاً لـ مصادر استخباراتية مطلعة، إلى وجود مهمة حكومية، يقودها حكام الإمارات، مفادُها تهافت شركات “سايبر إماراتية” على فتح منافذ لها في سنغافورة، التي أصبحت بشكل سريع مركزًا متقدمًا لجهود الدولة الخليجية في تصدير التكنولوجيا السيبرانية في آسيا.

شركات السايبر في سنغافورة بدعم من طحنون بن زايد

وأفاد الموقع الفرنسي، أن مجموعة “Group 42“، والشركة المتفرعة منها “إنجازات“، تقتفي خطى مجموعة “إيدج” بتأسيس متجر لهما في سنغافورة كجزء من إستراتيجيتهما للسوق الآسيوية.

وكانت مجموعة “إيدج”، المملوكة للدولة الإماراتية، قد بدأت المساعي التوسعية في آسيا، كجزء لا يتجزأ من إمبراطورية “طحنون بن زايد آل نهيان”، مستشار الأمن القومي الإماراتي بمجال الأمن السيبراني.

مرتزق سوري ينافس محمد دحلان.. أذرع طحنون بن زايد القذرة (فيديو)

وسبق أن أسندت إيدج إلى “أوليفر كريبن-بيرس”، مهمةَ مساعدتها في تصدير الأنظمة السيبرانية إلى آسيا.

يذكر أن “مجموعة 42″(المعروفة أيضًا باسم G42)، هي شركة ذكاء اصطناعي وحوسبة سحابية تأسست في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة في عام 2018.

تهدف هذه الشركة إلى تطوير صناعات الذكاء الاصطناعي للقطاع الحكومي، والرعاية الصحية، والتمويل، وتنشط أيضاً في مجالات النفط والغاز والطيران والضيافة.

تجدر الإشارة إلى أن شركة “إنجازات”، كانت قد أعلنت في يوليو الماضي، تعيين “مارتن ييتس” كرئيس تنفيذي للتكنولوجيا بالشركة، وذلك في إطار تعديل إداري رفيع المستوى بالقطاع السيبراني في دولة الإمارات.

و”ييتس” من المخضرمين السابقين في وزارة الدفاع البريطانية، وكان رئيسًا للتكنولوجيا السحابية في شركة “ديل”، وهو أيضاً خبير في سوق منطقة آسيا والمحيط الهادئ، خاصة سنغافورة.

ومن شأن خطوة “إنجازات” وشركتها الأم (مجموعة 42) الحصول على موطئ قدم في المنطقة؛ حيث تحرص الإمارات على زيادة صادراتها في المجال السيبراني، بحسب الموقع الفرنسي.

الإمارات تسعى لدخول سوق التكنولوجيا الآسيوي

إلى ذلك، فقد أشار ذات الموقع إلى أن رئيس الأمن السيبراني بحكومة الإمارات “محمد حمد الكويتي”، سافر إلى سنغافورة لحضور أسبوعها السيبراني الدولي (SICW)، الذي انعقد في الفترة من 18 إلى 20 أكتوبر/تشرين الأول.

وهناك، تمكّن الكويتي من تزويد السفير الإماراتي في سنغافورة “جمال عبدالله السويدي” ببعض الدعم، تحت غطاء منصبه كرئيس فرع الشرق الأوسط لمركز الفضاء السيبراني الإستراتيجي والدراسات الدولية (CSCIS).

فضيحة.. السلطات المغربية “تجمّد” مشاريع عقارية لمغاربة لصالح مشروع سياحي يملكه طحنون بن زايد

يشار إلى أنه قبل يوم من انعقاد الأسبوع السيبراني الدولي في سنغافورة، يوم 17 أكتوبر، وضع السفير الإماراتي في ذات البلد اللمسات الأخيرة على اتفاقية تعاون بين مجموعة التكنولوجيا السنغافورية (SGTech)، وشركة “إنجازات” الإماراتية.

على اعتبار أن الأخيرة، بحسب “إنتلجنس أونلاين”، هي “مقاول الدفاع السيبراني لأجهزة الاستخبارات في أبوظبي”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.