الرئيسية » الهدهد » إعلامي أردني يكشف كيف حاول المتقاعدون العسكريون ابتزاز قطر (شاهد)

إعلامي أردني يكشف كيف حاول المتقاعدون العسكريون ابتزاز قطر (شاهد)

وطن – كشف الإعلامي الأردني على إذاعة “حسنى“، حسام غرايبة تفاصيل صادمة حول قضية احتجاج المتقاعدين العسكريين الأردنيين في قطر، عقب أن قامت شركة أردنية بالنصب عليهم.

وقال “غرايبة” خلال برنامجه “صوتك حر” إن قطر كانت قد تواصلت مع القوات المسلحة الأردنية والامن العام وطلبت منهم عسكريين وتم إرسالهم، موضحا أنه يوجد في قطر حاليا مخيم للعسكريين الأردنيين فيه ما يزيد عن 5000 عسكري وعسكرية، مؤكدا بأن هؤلاء العسكريين يحظون برعاية قطرية كاملة وتحظى بأقصى درجات الانضباط والربط من قبل القوات المسلحة الأردنية، مؤكدا بأنه يتم إقامة محاكمات عسكرية لكل من يخالف التعليمات هناك.

وأشار “غرايبة” إلى أن هؤلاء هم من يمثلون القوات المسلحة الأردنية وقوات الأمن بفروعه المختلفة، موضحا بأن هؤلاء العسكريين تلقوا تدريبهم في الأردن وما زالوا يتحلون بأقصى درجات الانضباط.

وأوضح “غرايبة” إلى أن قطر احتاجت المزيد من العسكريين الأردنيين، لافتا إلى انها تعاقدت مع شركة أردنية لجلب عسكريين أردنيين للعمل في مجال الأمن والحماية خلال بطولة كأس العالم.

شروط العقد

وزعم بأن الشركة أبلغت المتقاعدين العسكريين بأنها ستمنحهم 5000 دولار على مدة عمل تقدر بـ70 يوما، مع منح آخرين 6000 دولار مع التكفل بسفرهم وإقامتهم وكل ما يلزمهم ثم عودتهم.

وانتقد “غرايبة” ما صدر عن بعض هؤلاء العسكريين في سوق واقف وشوارع قطر، مؤكدا بأنها لا تعبر عن الأردن وشعبه، مؤكدا بأن البعض منهم كان يمشي في الشوارع “بالشباح والشبشب”، مستنكرا صدور مثل هذه التصرفات من البعض منهم.

وسرد “غرايبة” بعض التجاوزات التي أدت لاحتجاج البعض منهم والتي وصفها بالتافهة، مشيرا إلى بداية الاحتجاجات انفجرت حينما علم البعض منهم بأن الشركة المستقدمة لهم أخذت على كل عسكري 20 ألف دولار، وهو ما اثار الطمع في نفوسهم.

طمع وابتزاز

وانتقد “غريبة” احتجاج المتقاعدين على ظروف عقدهم مع الشركة في قطر، مؤكدا بانه لا يحق لهم ذلك، وانه كان الأولى الاحتجاج لدى دولتهم “الأردن”.

وقال إن العسكريين الأردنيين أرادوا إلغاء عقودهم مع الشركة والتفاوض مع قطر من جديد، حيث طالبوا بحصول كل واحد منهم على مبلغ 10000 دولار.

ولفت إلى أنهم حاولوا ابتزاز قطر، لاعتقادهم بأن “المصاري في قطر بالشوالات”، على حد وصفه.

قطر تقدم تعويضات للعسكريين الأردنيين لحل الإشكالية

وكانت دولة قطر قد أعلنت عن تقديم تعويضات للمتقاعدين العسكريين الذين كانوا قد التحقوا للعمل لفترة محدودة في مجال تقديم خدمات أمن وحماية مرتبطة بترتيبات بطولة كأس العالم لكرة القدم التي ستقام في قطر الشهر المقبل وفق اتفاقات فردية مع شركة خاصة وعودتهم إلى الأردن، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير سنان المجالي، إن القرار تم تبليغه لعدد من المتقاعدين الذين حضروا اجتماعاً في مبنى السفارة الأردنية في الدوحة، مع السفير زيد مفلح اللوزي دام ساعات، وحضر جزءاً منه عددٌ من أبناء الجالية الأردنية في قطر.

دفع مبلغ 1500 دولار للمتقاعدين

وقررت الحكومة القطرية دفع مبلغ 1500 دولار للمتقاعدين وصرف تذاكر سفر لهم، إضافةً للمبلغ الذي كانوا استلموه من الشركة الخاصة وفق تعاقدهم معها، إسهامًا مشكوراً من الحكومة القطرية لحل القضية.

وثمنت وزارة الخارجية التعاون الكامل الذي أبداه الأشقاء في قطر في معالجة القضية، وبما عكس عمق العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين الشقيقين.

وأكد المجالي أن استضافة قطر لبطولة كأس العالم هو إنجاز لكل العرب، وأن الأردن حريص على نجاح هذا الحدث الكبير الذي حضرت له قطر بتميز واقتدار وحرفية عالية، مبديا أيضا الاعتزاز بالمتقاعدين العسكريين.

وقال إن الوزارة تثق أن المواطنين المعنيين بالقضية سيلتزمون القانون في دولة قطر وستتابع عملية عودة المواطنين إلى الأردن وستقدم كل التسهيلات والمساعدة اللازمة لهم بالتعاون مع الجهات المعنية في دولة قطر.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.