الرئيسية » الهدهد » العراق: وزير التعليم العالي حاصل على مؤهل من جامعة لا تعترف بها وزارته

العراق: وزير التعليم العالي حاصل على مؤهل من جامعة لا تعترف بها وزارته

وطن– أُثيرت ضجّة في العراق، بعد تعيين نعيم العبودي وزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي في الحكومة العراقية الجديدة، وذلك بسبب مؤهله العلمي.

شهادات من جامعة متهمة بالتزوير

“العبودي” الذي كان عضواً في البرلمان عن كتلة “صادقون“، الممثلة لميليشيا “عصائب أهل الحق” الموالية لإيران، يحمل شهادتي دكتوراة في اللغة العربية وماجستير في حقوق الإنسان من الجامعة الإسلامية في لبنان، وبكالوريوس من جامعة الكوفة.

والجامعة الإسلامية (تتبع لبنان)، سبق أن ألغت وزارة التعليم العالي في العراق الاعتراف بشهاداتها، بسبب فضيحة تزوير شهادات علمية، تم الكشف عنها قبل نحو عام، واتُّهم مسؤولون عراقيون بالتورط فيها.

تعليق الدراسة في الجامعة

وبعد الكشف عن تلك الفضيحة، قرّرت وزارة التعليم العالي تعليقَ الدراسة في الجامعة الإسلامية، وأيضاً الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم، وجامعة الجنان، لعدم التزامها بمعايير الرصانة العلمية.

واستند هذا القرار لقانون أسّس تعادل الشهادات والدرجات العلمية العربية والأجنبي رقم (20)، لسنة 2020″.

27 ألف شهادة مشبوهة

وبلغ عدد الشهادات العليا التي حصل عليها عراقيون من لبنان بطريقة غير سليمة ومشبوهة، بلغ نحو 27 ألف شهادة.

ويُكلّفُ الحصول على شهادة ماجستير من هذه الجامعات بين خمسة آلاف وستة آلاف دولار، وشهادة الدكتوراة عشرة آلاف دولار.

وسبق أن استدعت وزارة التعليم العالي في نوفمبر 2021 الملحق الثقافي في بيروت، في إطار التحقيقات بمنح جامعات لبنانية شهادات مزورة مقابل أموال لمئات العراقية.

ردّ عصائب أهل الحق

في المقابل، قال محمد الكناني مدير العلاقات العامة في قناة العهد العراقية المقربة من عصائب أهل الحق، إن شهادة الدكتوراة التي يحملها العبودي مسجّلةٌ ومعترَف بها لدى الجهات العلمية الرسمية في العراق.

وأضاف أن قرار وزارة التعليم العالي بعدم الاعتراف بشهادات هذه الجامعات، جاء بعد سنوات من حصول العبودي على شهادته وتسجيلها في العراق.

ولفت إلى أن العديد من القيادات السياسية لديهم شهادات من هذه الجامعة، وشهاداتهم مسجلة ومعترف بها.

جدل كبير بين العراقيين

وقال الباحث والأكاديمي العراقي “أحمد درويش”: “اخطر ما يهدد التعليم العالي هو ظاهرة تزوير وعدم رصانة الشهادات.فماذا تفعل منظومة الفساد في العراق؟ تمنح وزارة التعليم العالي لشخص حاصل على شهادة دكتوراه من جامعة لبنانية غير رصينة، و الوزارة نفسها الغيت الاعتراف بها. فاي احتقارهذا للتعليم العالي؟ انه فعلا المسمار الاخير في نعشه”.

https://twitter.com/AhmedAlwishah/status/1585850892934209536?s=20&t=_rHtTYO3hP1uKBgzfwklLg

وكتب الأكاديمي أحمد الشمري: “فقط في العراق يحدث هذا.. وزير التعليم العالي ( نعيم العبودي) الماجستير والدكتوراه ماخذهن من جامعة لبنانية ما معترف بها في وزارة التعليم العالي العراقية”.

وقال الكاتب باسم الخزرجي: “تخيلوا أن اعرق وزارة في تاريخ العرب وزارة التعليم العالي في العراق التي تخرج منها عمالقة مثل نازك الملائكة وبدر شاكر السياب وجواد سليم وخالد الرحال أصبحت بيد ميليشيات العصائب وان الوزير لايملك شهادة الابتدائية بل يملك شهادة مزورة من لبنان”.

وغرّد ناشط: “من عجائب العراق إن وزير التعليم العالي في العراق حاصل على شهادة الدكتورا في اللغة العربية من الجامعة الأسلامية اللبنانية التي الغت الأعتراف بها وزارة التعليم العالي العام الماضي”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.