الرئيسية » الهدهد » قطر تستدعي السفير الألماني للاحتجاج بسبب تصريحات وزير داخلية بلاده الصادمة!

قطر تستدعي السفير الألماني للاحتجاج بسبب تصريحات وزير داخلية بلاده الصادمة!

وطن– استدعت وزارة الخارجية القطرية السفيرَ الألماني في الدوحة، كلاوديوس فيشباخ، وسلّمته مذكرة احتجاج رسمية، أعربت فيها عن خيبة أمل دولة قطر، ورفضها التام وشجبها للتصريحات التي أدلت بها نانسي فيزر، وزير الداخلية الألمانية، في حق استضافة دولة قطر لبطولة كأس العالم 2022، كما طالبت بتوضيحات بشأن هذه التصريحات.

ووفقاً لبيان الخارجية القطرية، فقد قام بتسليم المذكرة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي، الأمين العام لوزارة الخارجية.

وأعربت المذكرة عن رفض دولة قطر التام لهذه التصريحات بحقّ دولة تُمثّل استضافتُها لبطولة كأس العالم إنصافاً لمنطقة ظلّت تعاني من صورة نمطية ظالمة لعقود، مؤكّدةً أن دولة قطر ماضية في تنظيم واحدة من أفضل البطولات، من أجل إظهار حضارة المنطقة وتراثها لكل العالم، وتعزيز قيم التسامح بين كافة الشعوب.

وأكدت المذكرة، أن صدور هذه التصريحات من الوزيرة الألمانية قبل زيارتها الرسمية للدوحة الأسبوع المقبل، يخالف الأعراف والتقاليد الدبلوماسية، خصوصاً في ظل العلاقات المتميزة بين دولة قطر وجمهورية ألمانيا الاتحادية في كافة المجالات.

تذكير بإشادة منظمات حقوق الإنسان بإصلاحات قطر

ولفتت المذكرة إلى أنّ أهم مجموعات حقوق الإنسان ومنظمات الأمم المتحدة، أشادت بإصلاحات دولة قطر في مجال العمال، لكونها إصلاحات فعالة وطويلة الأمد، وهي نتيجة سنوات من التخطيط المدروس، مشيرة إلى أنها تضمنت عدة جوانب منها: إصلاحات عديدة لقوانين العمل والممارسات المتعلقة بها.

إلى ذلك، وصف الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري، مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، تصريحات الوزيرة الألمانية، بأنها مرفوضة ومستهجَنة ومستفزة للشعب القطري.

مواقف للاستهلاك المحلي

وشدّد على أنه ليس مقبولاً تسجيل الساسة مواقفَ للاستهلاك المحلي على حساب علاقات بلدانهم مع الدول الأخرى، وأشار الدكتور الأنصاري، إلى أن دولة قطر ظلت منذ أن نالت شرف استضافة كأس العالم، تتعرض إلى حملة غير مسبوقة لم يتعرض لها أي بلد مضيف، مضيفاً أن الحملة تواصلت واتسعت لتتضمن افتراءات وازدواجية معايير، لافتاً إلى أن قطر تستمر في مسيرة التنمية وتعزيز مكانتها الدولية غير ملتفتة لهذه الحملات، وهي تستعد حالياً لأن تكون خلال كأس العالم محطةً للتواصل الحضاري، وتعزيز التفاهم بين الشعوب في إطار من الاحترام المتبادل.

وزيرة الداخلية الألمانية تنتقد منح قطر حق استضافة كأس العالم

وكانت “نانسي فيزر” وزيرة الداخلية الألمانية، قد وجّهت انتقاداتٍ حادة لقرار منح حقّ استضافة كأس العالم 2022 لكرة القدم لقطر، وذلك على هامش زيارتها إلى الدوحة يوم الاثنين المقبل.

وقالت “فيزر” المسؤولة أيضاً عن ملف الرياضة في ألمانيا في مقابلة مع شبكة “ايه ار دي”، الخميس: “بالنسبة لنا كحكومة ألمانيا، فإن حق الاستضافة هذا خادع للغاية”.

وأضافت، “هناك معايير ينبغي الالتزام بها وسيكون من الأفضل عدم منح حق استضافة البطولات لمثل هذه الدول”.

الخارجية القطرية تستدعي سفير الهند.. أول دولة عربية وإسلامية تتحرك ضد الإساءة للنبي

وأكدت “فيزر”، أنّ المعايير الضرورية التي ينبغي الامتثال لها من أجل استضافة الفعاليات الرياضية الكبرى، يجب أن تتضمن “احترام حقوق الإنسان” و”مبادئ الاستدامة”.

وأوضحت فيزر، أنها ستحدّد بعد زيارتها لقطر، ما إذا كانت ستتابع مباريات كأس العالم من عدمه.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.