الرئيسية » الهدهد » فيديو مروع لمجزرة شيراز في إيران.. حقيقة وقوف داعش ورائها ومفاجأة

فيديو مروع لمجزرة شيراز في إيران.. حقيقة وقوف داعش ورائها ومفاجأة

وطن – استهدف هجوم نفذه مجهول في مرقدا شيعيا بمدينة “شيراز” جنوب إيران مساء، الأربعاء، عدداً من المصلين فيما جرح آخرون.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا): إن ما لا يقل عن 15 شخصاً قتلوا، وأصيب عشرة آخرون، الأربعاء، في هجوم على ضريح “شاه جراغ” في شيراز.

وقالت وكالة إعلامية تابعة للسلطة القضائية في إيران: إن ثلاثة مسلحين دخلوا الضريح الواقع في مدينة “شيراز” بجنوب البلاد الساعة 5:45 مساء بالتوقيت المحلي (14:15 بتوقيت غرينتش).

وذكرت «إرنا» أن المهاجمين تصرفوا مثل «الإرهابيين التكفيريين» في إشارة إلى جماعات متطرفة مثل تنظيم «داعش» الإرهابي.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية، أن المصلين الإيرانيين يجتمعون بشكل اعتيادي في المرقد في ليالي، الأربعاء.

وأشارت إلى أن الهجوم وقع في واحدة من أكثر الساعات اكتظاظا.

أظهر مقطع فديو متداول لما زعم أنه أحد المهاجمين بمفرده وهو ويدخل من أحد بوابات المقام، ويحاول تلقيم بندقيته وتبديل الذخيرة في اللحظات الأولى من دخوله بشكل أقرب إلى التمثيل.

من جانبها، قالت وكالة “تسنيم” شبه الرسمية في إيران، إن السلطات اعتقلت شخصين شاركا في تنفيذ الهجوم وأن الجهود مستمرة لاعتقال شخص ثالث.

وذكرت وكالة “نور” الإيرانية والتي تتبع للجهاز الأمني في طهران، أن المشتبه بهم لا يحملون الجنسية الإيرانية”.

ونشرت الأمم المتحدة بيانا أدان فيه “بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف مرقد أحمد بن موسى الكاظم “شاهجراغ” (عليه السلام) في مدینة شيراز مرکز محافظة فارس جنوب البلاد.

کما أدان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة “ستيفان دوجاريك” الهجوم الإرهابي، وصرح بأن الاعتداء على مكان ديني في إيران يستحق بالفعل الإدانة ونحن ندين جميع الأعمال الإرهابية.

داعش يتبنى

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” مسؤوليته عن الحادث.

وجاء في بيان للتنظيم بحسب محطة “سي إن إن”: “نفذ بعد مساء اليوم جنود الخلافة بتوفيق من الله تعالى عملية ضد معبد شركي للروافض في مدينة شيراز حيث أسفرت هذه العملية عن 40 قتيلا وجريحا ولله الحمد “، وفقا لنص البيان.

وأعربت السيدة مريم رجوي، الرئيسة المنتخبة للمقاومة الإيرانية، في تغريدة لها على حسابها في “تويتر”عن مواساتها لأهالي شيراز وعموم الشعب الإيراني في الكارثة الصادمة واللاإنسانية لمجزرة الزوار الأبرياء في ”شاه جراغ – الضريح المبارك أحمد بن موسى بن جعفر“.

وشكك موقع المعارضة الإيرانية “مجاهدي خلق” بتبني داعش للجريمة إلى أن يثبت العكس.

وأضاف :”لا بد من الافتراض أن نظام الملالي يقف وراء هذه الجريمة كما هو الحال في كثير من القضايا الأخرى. مشيرة إلى أن مقطع الفيديو الذي تبلغ مدته 30 ثانية والذي نشرته قناة تلغرام قوة القدس الإرهابية على عجل منذ لحظة بدء الهجوم يزيد من الشكوك والغموض”.

تشكيك بتبني داعش لمجزرة شيراز

وتفاعل مرتادو “تويتر” مع خبر المجزرة وشكك بعضهم بتبني داعش لها، ورأى البعض أن إيران تحول خلط الأوراق من خلال تركيز الاتهام على من تسميهم التكفيريين.

وقال الإعلامي العراقي “سفيان السامرائي”، إن مصادر من العراق تقول إن النظام الإيراني الإرهابي يفعل خلايا داعش في الأنبار وعلى الحدود السعودية.

وذلك بحسب وصفه في محاولة لخلط الأوراق مجددا “مع تسلم المالكي لمقاليد الحكم عبر ربيبه شياع صيهود مستغلا كذبة هجوم شيراز الإرهابي الذي نفذته عصابات الكيان الصفوي على مرقد شيعي واتهمت به التكفيريين”، حسب وصفه.

وعلقت ناشطة أخرى:”الوضع يحتاج أكبر من كذبة داعش وراء الهجوم في شيراز.” وأضافت أن “إيران ستنال الحريه شاء خامنئي ام أبى”.

وتساءل “مجتهد كوردستان”: “الغريب لماذا لم تقم داعش بهكذا أفعال في إيران في قمة قوتها بين ٢٠١٣ الى ٢٠١٨.. ولماذا يتزامن هذا الهجوم الارهابي مع تظاهرات الشعب الايراني.”

وعقب آخر:”استخبارات إيران هي داعش التي حركتها لإنقاذ بشار ثم في العراق لإشعال الفتنة بين مكونات الشعب العراقي واليوم في إيران.”

واستدرك:”تخطيط الغرب والملالي.. لكن الله يبطل كيدهم”.

ومرقد أحمد ابن الإمام موسى الكاظم، ويُعرف في إيران بـ شاهجراغ بمعنى: “ملك الضياء” وهو شقيق الامام الرضا، يقصده الشيعة من شتى أنحاء العالم.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.