الرئيسية » الهدهد » شبيه ملك البحرين يتسبب في أزمة ويستنفر السلطات (شاهد)

شبيه ملك البحرين يتسبب في أزمة ويستنفر السلطات (شاهد)

وطن- كشفت مصادر إعلامية بحرينية عن أنباء حول قيام السلطات البحرينية بإزالة صور إعلانية لمرشح نيابي، شبيه بالملك حمد بن عيسى آل خليفة.

ونشر الصحفي البحريني يوسف الجمري، صورة من لافتة انتخابية للمرشح البحريني لمجلس النواب، صلاح محمد بن عبدالله الشعار، وصورة للملك البحريني حمد بن عيسى آل خليفة.

ويبدو أن المرشح النيابي تشبّه بالملك البحريني، حيث قام بإنزال نظارته على أنفه، ليظهر شبيهاً للعاهل البحريني.

ومن المقرر أن تعقد الانتخابات العامة في البحرين في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 المقبل، لانتخاب 40 عضواً في مجلس النواب.

ملك البحرين أهدى السلطان هيثم بندقية عليها صورته وسعرها يثير جدلا

النظام الانتخابي

ينتخب أعضاء مجلس النواب الأربعين من الدوائر ذات العضو الواحد باستخدام نظام من جولتين، يتم إجراء جولة ثانية إذا لم يحصل أي مرشح على أغلبية الأصوات في الجولة الأولى.

الدوائر الانتخابية

كل محافظة مقسمة إلى عدد من الدوائر الانتخابية لانتخاب مجلس النواب، حيث تُدرج كل دائرة انتخابية كمنطقة 1، منطقة 2 وما إلى ذلك. تنتخب كل دائرة عضو واحد، مع الإشارة إلى أن المواطنين البحرينيين فقط هم الذين يحق لهم الترشح والتصويت في الانتخابات.

شروط الترشح لمجلس النواب

  • أن يكون بحرينياً، وأن يمضي على من اكتسب الجنسية البحرينية عشر سنوات على الأقل، وغير حامل لجنسية دولة أخرى، باستثناء من يحمل جنسية إحدى الدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بشرط أن تكون جنسيته البحرينية بصفة أصلية، ومتمتعاً بكافة حقوقه المدنية والسياسية، وأن يكون اسمه مدرجاً في أحد جداول الانتخاب.
  • ألا تقل سنّه يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية كاملة.
  • أن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها.
  • ألا تكون عضويته بمجلس الشورى أو مجلس النواب قد أُسقطت بقرار من المجلس الذي ينتمي إليه، بسبب فقد الثقة والاعتبار، أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية. ويجوز لمن أُسقطت عضويته الترشيح إذا انقضى الفصل التشريعي الذي صدر خلاله قرار إسقاط العضوية، أو صدر قرار من المجلس الذي كان عضواً فيه بإلغاء الأثر المانع من الترشيح المترتب على إسقاط العضوية بعد انقضاء دور الانعقاد، الذي صدر خلاله قرار إسقاط العضوية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.