الرئيسية » اقتصاد » أسهم شركات التكنولوجيا الأمريكية تتهاوى.. نتائج مخيبة أفقدتها البريق

أسهم شركات التكنولوجيا الأمريكية تتهاوى.. نتائج مخيبة أفقدتها البريق

وطن– انخفضت أسهم شركات التكنولوجيا الأمريكية في تعاملات ما بعد ساعات التداول الرسمية، عقب إعلان بعض أكبر الشركات في القطاع عن نتائج مخيبة للآمال.

وسجلت “ألفابت” -الشركة الأم لشركة “جوجل”- هبوطاً لـ7.4%، بعد أن جاءت إيرادات الربع الثالث أقل من التوقعات.

بينما خسرت شركة البرمجيات العملاقة “مايكروسوفت” 8.1%، بعد توقعات الإيرادات المحبطة.

انخفاض في قطاع الاتصالات

فيما انخفضت شركة “تكساس إنسترومنتس“، الرائدة في قطاع أشباه الموصلات، 6.1% عقب إطلاقها لتوقعات أضعف من تقديرات المحللين.

بدورها، أعلنت شركة “إس كيه هاينكس” (SK Hynix) الكورية الجنوبية لصناعة الرقائق، عن تراجع الأرباح بنسبة 60%، وقالت إنها ستقلص النفقات الرأسمالية بما يفوق النصف، محذّرةً من “تدهورٍ لم يسبق له مثيل في ظروف السوق”.

قفزة مؤشر ناسداك

التراجع في أسهم التكنولوجيا الأمريكية أعقب قفز مؤشر ناسداك 100، إلى أعلى مستوًى له خلال شهر واحد، خلال ساعات التداول الاعتيادية.

وهبطَ صندوق المؤشرات المتداوَلة “إنفيسكو كيو كيو كيو”، الذي يتتبع المؤشر القياسي القائم بشدة على شركات قطاع التكنولوجيا، بنسبة تبلغ 2.1% في التداول بعد ساعات التداول الرسمية، بينما هبطت شركة “أمازون.كوم” 4.9%.

وكان التراجع في وقت التداول الممتد ذا قاعدة عريضة، واقتفى هؤلاء الذين يحصلون على مبيعات من الإعلانات عبر الإنترنت أثر “ألفابت” بدرجة أقل، مع هبوط شركتي “ميتا بلاتفورمز” و”بنترست”، بما يزيد على نسبة 4% لكلٍّ منهما.

ومن بين شركات البرمجيات التي تتحرك على وقع “مايكروسوفت“، انخفضت شركة “داتادوغ” 7%، وتراجعت شركة “سنوفليك” بنسبة 5%، وخسرت شركة “سيلز فورس” بنسبة 3%، وفق الشرق بلومبيرغ.

وفي مجال الرقائق الإلكترونية، تراجع أيضاً سهم كل من شركة “أنالوغ ديفيسيز”، وشركة “أون سيميكوندكتور”، وشركة “مارفيل تكنولوجي”.

وكانت علامات الضعف واسعةَ الانتشار في النتائج المالية. سجّلت “مايكروسوفت” أقل مستوى نمو ربع سنوي لمبيعاتها في غضون 5 أعوام، متأثّرة بصعود سعر صرف الدولار الأميركي، وهبوط الطلب على أجهزة الكمبيوتر، وتعثرت الإيرادات من الإعلانات.

وفي أهمّ محرّكٍ ماليٍّ لـ”ألفابت”، البحث والأنشطة التجارية المرتبطة به، انخفضت المبيعات عن تقديرات المحللين حيث أعاق التضخم المتصاعد نمو الإعلانات الرقمية.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.