الرئيسية » اقتصاد » استعدادات أمريكية لرفع كبير في أسعار الفائدة.. هل تكبح جماح التضخم؟

استعدادات أمريكية لرفع كبير في أسعار الفائدة.. هل تكبح جماح التضخم؟

وطن– يستعدّ مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، لرفع أسعار الفائدة بوتيرة كبيرة مطلعَ نوفمبر.

ومن المتوقَّع أن يناقش المسؤولون أيضاً إستراتيجيات استكمال دورة التشديد النقدي، الأكثر تشدّداً منذ أربعة عقود.

ورفع المسؤولون أسعار الفائدة بسرعة بعد تباطؤهم في معالجة التضخم، الذي ثبتَ أنه أكثر ثباتاً مما كان متوقَّعاً.

لكن مع اقتراب أسعار الفائدة حالياً من المستويات التي قد تؤثر على النمو الاقتصادي، بدأ صانعو السياسة النقدية بوضع أساس للتحوّل نحو تحركات أصغر، تصل بهم إلى المستوى المستهدَف دون الذهاب بعيداً، وترك الباب مفتوحاً للمضي قدماً إذا لم يتباطأ التضخم.

محاربة التضخم في أمريكا

من جانبه، قال رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في شيكاغو “تشارلز إيفانز”، في ندوة لمصرفيين استضافها البنك: “محاربة التضخم برفع الفائدة كان شيئاً جيداً”.

وأشار إلى أن أسعار الفائدة كانت منخفضة بالقرب من الصفر تقريباً في مارس الماضي، لكن تجاوز الحدود كان مكلفاً أيضاً.

ولفت إلى أن هناك قدراً كبيراً من عدم اليقين، بشأن الكيفية التي يجب أن تكون عليها سياسة التشديد النقدي بالفعل، لذلك تزداد تكلفة إستراتيجية الوصول إلى المستوى الذي تستهدفه السياسة النقدية، حتى يمكنها التوقف للاستراحة والتقييم.

رفع الفائدة لخفض التضخم

ويسعى المسؤولون، الذين يدخلون فترة صمت قبل اجتماع السياسة النقدية المقرّر عقده في الأول والثاني من نوفمبر، إلى رفع أسعار الفائدة لمستوًى يحدّ من النمو، وتثبيتها عند ذلك المستوى لبعض الوقت حتى ينخفض ​​التضخم.

يأتي ذلك، عقب رفع أسعار الفائدة 75 نقطة أساس، في كل اجتماع من الاجتماعات الثلاثة الأخيرة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، حتى أصبح سعر الفائدة القياسي للبنك المركزي الآن في نطاق مستهدَف بين 3% و3.25%.

توقعات أسعار الفائدة

يرى صانعو السياسة النقدية أنّ أسعار الفائدة سوف ترتفع إلى ​​4.6% في المتوسط العام المقبل، وفقاً للتوقعات الصادرة الشهر الماضي.

في هذا السياق، يراهن المستثمرون على رفع الاحتياطي الفيدرالي الفائدة 75 نقطة أساس في اجتماعه يومي 1-2 نوفمبر، وبما يتراوح بين 50-75 نقطة أساس في ديسمبر، على أن تتوقف دورة التشديد النقدي مع الوصول إلى الذروة عند حدود 4.9%، مطلعَ 2023.

في الوقت نفسه، يخشى محافظو البنوك المركزية في الولايات المتحدة، من استمرار ارتفاع التضخم إذا بطَّأوا وتيرة رفع أسعار الفائدة مبكراً جداً، وفق تقرير لـ“الشرق بلومبيرغ“.

وإذا رفع محافظ البنوك أسعار الفائدة أكثر من اللازم فإنهم يخاطرون بدفع الاقتصاد إلى ركود مؤلم.

من جانبها، قالت “ماري دالي” رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، إنه من الضروري أن يبدأ البنك المركزي في التخطيط لخفض حدة رفع أسعار الفائدة، على الرغم من أنّ الوقت لم يحن بعد “للتوقف” عن الارتفاعات الكبيرة.

وأضافت “دالي” خلال حلقة نقاشية استضافتها جامعة كاليفورنيا بيركلي: “كان يتعين علينا أخذ ذلك في الاعتبار على الأقل في الوقت الحالي، لكن البيانات الاقتصادية لم تدعم ذلك”.

وعن احتمال رفع المسؤولين أسعارَ الفائدة 75 نقطة أساس في اجتماع نوفمبر، أوضحت: “أود أن أوصي الناس بألا يعتبروا ذلك أمراً صعباً، لأنها لن تكون 75 نقطة إلى الأبد”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.