الرئيسية » الهدهد » فيديو كارثي لطائرة أوكرانية تحلق بمحاذاة السيارات على الطريق

فيديو كارثي لطائرة أوكرانية تحلق بمحاذاة السيارات على الطريق

وطن- وثّق مقطع فيديو تداوله مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، طائرةً أوكرانية تحلّق على ارتفاع منخفض، مما أثار الكثير من الجدل بين النشطاء.

وأظهر الفيديو الذي التقط من داخل سيارة، الطائرة المروحية تحلق على علوّ منخفض فوق سيارات عابرة على الطريق السريع، ويكاد جناحها ومروحيتها يصطدمان بالسيارات العابرة في مشهد كارثي.

“أهلا بكم في أوكرانيا”

وكتبت وزارة الدفاع الأوكرانية تعليقاً مع الفيديو على حسابها في تويتر، قالت فيه: “أهلا بكم في أوكرانيا”. ويبدو أنها أرادت بذلك الإشارة إلى قدرة ومهارات الطيارين الأوكرانيين، الذين يخوضون حرباً شرسة مع الروس.

وعبّر معلقون عن دهشتهم من حقيقة أن المروحية الأوكرانية كانت تحلق بشكل خطير بالقرب من طريق، وكانت قريبة من الاصطدم بالمركبات المارة.

طائرة أوكرانية بدون طيار تلتقط صورة “سيلفي” لجندي روسي قبل أن تباغته بهذا الأمر(شاهد)

تجنّب المضادات الروسية

وتقول وسائل إعلام محلية، إنه بات من الشائع جداً، رؤية المروحيات الأوكرانية تحلّق على ارتفاع منخفض في محاولة منها لتجنّب المضادات الروسية أو اكتشافها من قبل رادار العدو.

وبحسب تقرير لموقع إذاعة “مونتي كارلو“، أظهر الأوكرانيون في الأيام الأخيرة أنه رغم تكبّدهم خسائر كبيرة في بداية الغزو، إلا أن قوتهم الجوية لم تمت.

وأضاف المصدر أن وتيرة طلعاتهم الجوية ارتفعت، معتمدين على طائرات ميغ-29س وسو-25س وسو-22، التي أصبحت تتمتع بقدرات جديدة بعد تزويدها بصواريخ أمريكية مثل AGM-88 “هارم”، التي تقلق الرادارات الروسية.

وقال “بيار غراسر”، الباحث في جامعة باريس السوربون الفرنسية والمتخصص في قضايا الدفاع الروسية للمصدر، إن “القدرة التشغيلية الأوكرانية أصبحت اليوم أقوى بكثير مما كانت عليه في بداية الحرب، على عكس ما حل بالقوات الروسية”.

تكتيكات الحرب الشريرة

وتفاعل مرتادو موقع التدوينات القصيرة “تويتر” مع الفيديو بردود وتعليقات متباينة، حيث عبر “إياد زيدان” عن اعتقاده بأن هذه إحدى الطرق المستخدمة لمنع العدو من اكتشاف الطائرة.

وأضاف أن “التحليق على ارتفاع منخفض للغاية، ومتابعة مسار الطرق العامة بسرعة تساوي سرعة السيارات”.

وعلق” مارتين فان كامبن”، أن الطيران على نحو منخفض جداً، قد يكون رائعاً وجيداً ولكن مع وجود المدنيين على الطريق، لا أعرف ما إذا كان الطيران على ارتفاع منخفض فوق الطريق بحد ذاته أمرًا ذكيًا”.

وعقب “كات بريان”: “إنها مناورة للابتعاد عن رادار العدو وتجنب طائرات التجسس والأقمار الصناعية”.

وعبّر بريان عن اعتقاده بأنه “لدى الطيارين المكلفين بقيادة المروحية مهارات عالية، وهم قادرون على قيادتها بأمان”.

وقال آخر، إن هذا النوع من الطيران يمنح فرصة أقل للهجوم، واستخدام المركبات المدنية كدروع “هو من تكتيكات الحرب الشريرة”، حسب وصفه.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.