الرئيسية » تقارير » سلطنة عُمان.. ترتيبات لتعيين ولي العهد رسميا واقتراحات عائلية لاستبداله بهذا الشخص!

سلطنة عُمان.. ترتيبات لتعيين ولي العهد رسميا واقتراحات عائلية لاستبداله بهذا الشخص!

وطن– كشف موقع “تاكتيكال ريبورت” الاستخباري في تقرير له، عن عقد اجتماع في القصر السلطاني، من أجل دراسة ترتيبات التعيين الرسمي لـ ذي يزن بن هيثم بن طارق ولياً للعهد بشكل رسمي.

وقال الموقع في تقرير له نقلاً عن مصادر رفض الكشف عن هويتها، بأنّ سلطان عُمان هيثم بن طارق عقد مؤخراً اجتماعاً مع نجله “ذي يزن”، وشقيقيه السيد أسعد بن طارق والسيد شهاب بن طارق، لترتيب التعيين الرسمي للسيد ذي يزن ولياً للعهد.

وزعم الموقع في تقريره، وجودَ أصوات لبعض كبار أسرة “آل سعيد”، وأسرة “البوسعيدي” اقترحت تعيين السيد أسعد بن طارق وليًا للعهد.

مرسوم سلطاني بتعيين ولي للعهد في سلطنة عمان

يشار إلى أنه في سابقة تاريخية في السلطنة، قرّر سلطان عمان هيثم بن طارق في كانون الثاني/يناير من العام الماضي، إدخال تعديلات على آلية نقل الحكم، وتعيين ولي العهد في السلطنة هي الأولى من نوعها في تاريخ البلاد.

وجاء مرسوم السلطان هيثم بن طارق بهذا الشأن، بعد مرور عام على توليه مقاليد الحكم، التي تولاها في 11 كانون الثاني/يناير 2020.

ذي يزن بن هيثم ولياً للعهد بحسب المرسوم السلطاني

وبناء على المرسوم السلطاني، أصبح ذي يزن بن هيثم بن طارق ولياً للعهد في سلطنة عمان، حيث قضى المرسوم “بوضع آلية محددة ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة، ووضع آلية تعيين ولي العهد، وبيان مهامه واختصاصاته، والتأكيد على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم في الدولة”.

ونصّ المرسوم السلطاني القاضي باستحداث منصب ولاية العهد في السلطنة، على أن نظام الحكم سلطاني وراثي بين الذكور، وتنتقل ولاية الحكم من السلطان إلى أكبر أبنائه سناً، ثم أكبر أبناء هذا الابن، وهكذا طبقة بعد طبقة.

المنصب الوزاري لذي يزن بن هيثم

ويشغل السيد ذي يزن حالياً منصب وزير الثقافة والرياضة والشباب منذ تعيينه في أول حكومة شكّلها والده لدى استلامه مقاليد الحكم في سلطنة عُمان، إثر وفاة سلطان عمان السابق قابوس بن سعيد، كما سبق وأن عمل سكرتيراً ثانياً في السفارة العُمانية لدى المملكة المتحدة.

الإعلان عن موعد حفل تخرج ذي يزن بن هيثم بن طارق من أكاديمية ساندهيرست

المؤهل العلمي لذي يزن بن هيثم بن طارق

ويحمل ذي يزن درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة أكسفورد في بريطانيا، بالإضافة إلى إتمامه البرنامج التدريبي في الأكاديمية العسكرية الملكية “ساندهيرست” بالمملكة المتحدة، في يوليو/تموز الماضي.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.