الرئيسية » حياتنا » دراسة: اكتشف العامل الذي يسرع من الشيخوخة أكثر من التدخين

دراسة: اكتشف العامل الذي يسرع من الشيخوخة أكثر من التدخين

وطن– أظهرت نتائج بحث جديد أن الوحدة والمشاعر السلبية، تسرّع من عملية الشيخوخة.

دور الصحة النفسية والشباب

بحسب تقرير لمجلة “فيدا لوثيدا” الإسبانية، فإن عبء اعتلالات الصحة العقلية قد يؤثر سلبًا أيضًا على معدل  الشيخوخة، نقلاً عما توصلت إليه دراسة حديثة. وعلى وجه الخصوص، يمكن للوحدة ومشاعر التعاسة أن تسرع من عملية الشيخوخة، وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة Aging-US.

تعرف على العصير الذي يساعدك على محاربة الشيخوخة

بشكل عام، يتراكم الضرر على المستوى الجزيئي ويرتبط بالشيخوخة، مع ظهور أمراض خطيرة أيضًا. ولكن، تكون هذه العمليات الجزيئية أكثر وضوحًا لدى بعض الأشخاص، وهي حالة تُعرف عمومًا باسم الشيخوخة المتسارعة.

وطبقًا لما ترجمته “وطن“، قام العلماء الأمريكيون والصينيون بتقييم آثار الشعور بالوحدة أو النوم المضطرب أو التعاسة، على معدل الشيخوخة لدى 11914 بالغًا صينيًا.

كما استخدموا ساعة جديدة للشيخوخة تمت معايرتها والتحقق منها باستخدام بيانات الدم والقياسات الحيوية. فضلاً عن ذلك، يمكن لهذه الأجهزة اكتشاف المعدل المتزايد للشيخوخة، حيث تعمل كنماذج رقمية للشيخوخة.

-أظهرت نتائج بحث جديد أن الوحدة والمشاعر السلبية تسرع من عملية الشيخوخة.
-أظهرت نتائج بحث جديد أن الوحدة والمشاعر السلبية تسرع من عملية الشيخوخة.

هذا ووجدوا أن الاختلافات كانت كبيرة. في الواقع، تم اكتشاف الشيخوخة المتسارعة لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي، مثل: السكتة الدماغية وأمراض الكبد والرئة والمدخنين، ولكن، ما يثير الاهتمام أكثر، هو أن الأشخاص المُتعبين عقليًا، هم أيضًا عرضة للشيخوخة المُتسارعة بنفس القدر أو أكثر.

هذا ما تفعله ميغان ماركل لتقليل علامات الشيخوخة

التعاسة تسرّع علامات الشيخوخة أكثر من التدخين

وبشكل أكثر تحديدًا، فقد ثبت أن مشاعر اليأس والتعاسة والوحدة تزيد من العمر البيولوجي للشخص أكثر من التدخين. ومن العوامل الأخرى المرتبطة بالشيخوخة المتسارعة؛ عدم الزواج والعيش في منطقة ريفية، حيث تتوفّر  الخدمات الطبية بقلّة.

استنتج مؤلفو المقال أن الجانب النفسي للشيخوخة ينبغي ألاّ يتم تجاهله، سواء في البحث أو التطبيقات العملية، وذلك من أجل مكافحة الشيخوخة.

 الصحة العقلية تحدد مختلف النتائج الصحية ونوعية الحياة
الصحة العقلية تحدد مختلف النتائج الصحية ونوعية الحياة

كما أشار الدكتور مانويل فاريا من جامعة ستانفورد، “من خلال الصحة العقلية، يمكن أن نحدّد مختلف النتائج الصحية ونوعية الحياة للمريض، لكن الرعاية الطبية الحديثة لا تأخذها هذه المعايير على محمل الجد”.

أفضل 10 أطعمة لمكافحة الشيخوخة

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.