الرئيسية » حياتنا » شرب القهوة بانتظام يقلل من خطر الإصابة بالسرطان!

شرب القهوة بانتظام يقلل من خطر الإصابة بالسرطان!

وطن– ثبت علميًا أن للقهوة العديدَ من الخصائص المفيدة لصحتك. لذا فإن شرب بضعة أكواب من هذا المشروب يوميًا سيساعدك في الحفاظ على صحتك.

وتوصي الرابطة الوطنية للقهوة في الولايات المتحدة، وفقًا لما نقلته مجلة “فيدا سانا” الإسبانية، بشرب خمسة فناجين من القهوة يوميًا، وتنص على أنه بالنسبة للنساء، يساعد ذلك في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 10٪. وفي البالغين، يمنع هذا المشروب سرطان الكبد وأورام الدماغ.

لماذا نقدم كوبًا من الماء مع القهوة؟

وبحسب ما ترجمته “وطن“، فإن القهوة تحتوي على الكافستول الذي يخفض مستويات السكر في الدم، وبالتالي يمنع مرض السكري.

من جانبهم، اكتشف اليابانيون أن القهوة تساعد في تقليل النوبات القلبية.

القهوة تساعد في تقليل النوبات القلبية.
القهوة تساعد في تقليل النوبات القلبية.

ومن بين الخصائص المفيدة الأخرى لهذا المشروب، تم اكتشاف أنه يمنع مرض الزهايمر بنسبة 27٪ عند كبار السن. بالإضافة إلى ذلك، يوصى بالقهوة للرياضيين، لأنها تساعد في تحسين الأداء في الرياضات عالية الكثافة.

هذا وأظهرت العديد من الأدلة العلمية، أن الكافيين قد يساعد على خفض فرص الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان، كما يأتي:

لماذا من الأفضل تجنب شرب القهوة قبل التسوق؟

 الكافيين وسرطان الجلد

إذا كنت تتساءل حول الرابط بين الكافيين والسرطان الذي قد يصيب الجلد، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن الكافيين قد يساعد على التقليل من فرص الإصابة ببعض أنواع سرطانات الجلد، لا سيما سرطان الجلد من نوع سرطانة الخلايا القاعدية (Basal cell carcinoma).

إذ لوحظ أن استهلاك 3 أكواب من القهوة المحتوية على الكافيين يوميًّا، قد يساعد على:

كما أن التطبيق الموضعي لمستحضرات معينة غنية بالكافيين على الجلد، قد يساعد على حماية الجلد من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية الضارة، التي من الممكن أن تحفز الإصابة بسرطان الجلد.

دراسة: شرب هذه الكمية من القهوة قد تضيف سنوات إلى حياتك

 الكافيين وسرطان الكبد 

تبعًا لبعض الدراسات العلمية، قد يكون الكافيين ومصادره الطبيعية، مثل: القهوة من العوامل التي قد تساعد على التقليل من احتمالية الإصابة بسرطان الكبد، ولكن لا يزال الباحثون في حيرة من أمرهم بخصوص الآلية التي قد تمكّن الكافيين من لعب مثل هذا الدور في الجسم.

الكافيين وسرطان الثدي

قد يسهم الكافيين والقهوة المحتوية عليه في حماية النساء من سرطان الثدي، والأدلة العلمية المتاحة حاليًّا في هذا الشأن عديدة، وهذه نبذة بسيطة عنها:

  • أظهرت دراسة سويدية ضخمة أن استهلاك الكافيين، قد يرتبط بحصول انخفاض بسيط في نسبة الإصابة بسرطان الثدي لدى بعض النساء، اللواتي بلغن مرحلة انقطاع الطمث.
  • عادت دراسة أخرى بنتائج شبيهة بمخرجات الدراسة المذكورة أعلاه، إذ لوحظ أن قيام النساء اللواتي تجاوزن مرحلة انقطاع الطمث بتناول قهوة غنية بالكافيين، قد يسهم في خفض فرص إصابتهن بسرطان الثدي.

كما قد يساعد الكافيين، على تقليل فرص عودة سرطان الثدي لجسم المرأة بعد التعافي.

سبب غريب وراء تسمية العلامة التجارية نسكافيه وما نوع القهوة التي ينتجونها؟

كيف يساهم الكافيين في الوقاية من مرض السرطان؟

لا تزال الآلية التي قد يعمل بها الكافيين على خفض فرص الإصابة بالسرطان غير واضحة تمامًا، لا سيما وأن غالبية الدراسات تناولت فوائد القهوة تحديدًا في هذا الصدد، لا الكافيين بشكل خاص، إلا أنه يعتقد أن فوائد الكافيين للسرطان قد تعزى للآتي:

قد يساعد الكافيين على تقليل فرص عودة سرطان الثدي لجسم المرأة بعد التعافي
قد يساعد الكافيين على تقليل فرص عودة سرطان الثدي لجسم المرأة بعد التعافي
  • امتلاك الكافيين لخواص طبيعية مضادة للأكسدة.
  • القدرة المحتملة للكافيين وبعض المواد النشطة الأخرى التي غالبًا ما تتواجد مع الكافيين في بعض مصادره الطبيعية المشهورة، مثل القهوة على: حماية الخلايا من التلف، وتنظيم عمل بعض الجينات المسؤولة عن إصلاح الحمض النووي، ومقاومة الالتهابات.
  • القدرة المحتملة للكافيين والقهوة على خفض فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والذي يعتقد أن الإصابة به قد ترفع من فرص الإصابة بأنواع معينة من مرض السرطان، مثل: سرطان الكبد، وسرطان القولون والمستقيم (Colorectal cancer).

تعرف على فوائد القهوة الباردة وطريقة تحضيرها

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.