الرئيسية » تقارير » بعد نيوم.. السعودية تخطط لبيع المشروبات الكحولية المعفاة من الجمارك في المطارات!

بعد نيوم.. السعودية تخطط لبيع المشروبات الكحولية المعفاة من الجمارك في المطارات!

وطن– في إطار محاولات ولي العهد محمد بن سلمان -منذ توليه المسؤولية- إخراجَ المملكة من عباءتها المحافظة، تدرس المملكة العربية السعودية إدخالَ مبيعات الكحول في مناطق معفاة من الرسوم الجمركية في مطارات مختارة.

ووفقاً لموقع “إريبيان بيزنس“، نقلاً عن مصادر لم يسمِّها، ستشهد الخطط مبيعات محدودة للكحول، مبدئيًا لركاب الترانزيت الدوليين، في مطارات محددة، مع محاولة تلبية متطلبات صارمة حول أن المبيعات ستكون متاحة للمسافرين فقط إلى وجهات معينة.

وقالت المصادر، إنه لم يتمّ اتخاذ قرار نهائي، لكن عملية التشاور جارية مع أصحاب المصلحة الرئيسيين.

السعودية ستقدم النبيذ والكوكتيلات والشمبانيا في نيوم

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال“، قد كشف الشهر الماضي، بأن السعودية تخطّط للسماح لمنتجع شاطئي في مشروعها العملاق نيوم بتقديم المشروبات الكحولية .

ومن المقرر افتتاح المنتجع الشاطئي في جزيرة سندالة بالبحر الأحمر في أقرب وقت من العام المقبل، ومن المتوقع أن يقدّم بار نبيذ فاخر وبار كوكتيل منفصل وبارًا “للشمبانيا والحلويات”، حسبما ذكرت وول ستريت جورنال، نقلاً عن وثائق مؤرخة في يناير.

وقالت وول ستريت جورنال، وفقًا لوثيقة التخطيط، إن سندالة “ستنطلق من البحر الأحمر كوجهة جديدة لليخوت الفاخرة وستجذب بعضًا من أكثر الأشخاص ثراءً وتأثيراً في العالم”.

ولفتت إلى أن الخطة تضمنت أيضًا متجرًا لبيع النبيذ بالتجزئة، داخل المنتجع.

ولم تكن كلمة “كحول” موجودة بالفعل في وثائق التخطيط، لكن مصادر وول ستريت جورنال قالت، إن مشروع سندالة يخطط لبيع المشروبات الكحولية.

وتقع جزيرة سندالة على بعد حوالي 5 كيلومترات من البر الرئيسي، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 840 ألف متر مربع.

“توصلك حد البيت”.. شاهد: إعلانات في السعودية تروج للخمور!

استبيان حول تقديم الخمور في نيوم

ونظمت نيوم، في سبتمبر 2018 بحسب الصحيفة، استبيانًا للمستهلكين حيث قال 97 بالمائة من المستجيبين المغتربين من سنغافورة وهونج كونج و95 بالمائة من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا، إن الحصول على الكحول كان “حافزًا مهمًا للانتقال إلى نيوم”.

كما سألت نيوم مجموعات الفنادق الدولية عن نفس الأمر، وقال أحد التعليقات المجهولة: “إن الحصول على رخصة مشروبات كحولية أمر ضروري لنجاح الفندق”.

السعودية زعمت أنها لن تغير قوانين المتعلقة بالخمور

وجاء ذلك متزامناً مع مزاعم مسؤول حكومي سعودي في وقت سابق من هذا العام، بأنّ السعودية ستستمر في “القوانين الحالية” التي تحظر بيع الكحول واستهلاكه في المملكة.

وقالت الأميرة “هيفاء آل سعود” مساعدة وزير السياحة، أمام لجنة المنتدى الاقتصادي العالمي، في أيار/مايو الماض: “لقد عملنا بشكل جيد للغاية. لقد تفوقنا على المستوى العالمي عندما يتعلق الأمر بالسياحة بما نقدمه اليوم. .هناك الكثير مما يجب القيام به دون إدخال الكحول”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.