مفتي عمان يهاجم أصحاب “النظريات المستوردة” عن المساواة بين الجنسين

وطن- وجّه المفتي العام لسلطنة عمان الشيخ أحمد بن حمد الخليلي، سهام النقد لمن وصفهم بـ”المفتونيين بالنظريات المستوردة” عن المساواة بين الرجل والمرأة.

مفتي سلطنة عمان والفكر النسوي

وتشهد المجتمعات العربية حالياً ظاهرة غريبة لم تكن متواجدة قديماً، وهي ما يسمى بالفكر النسوي، لدى العديد من النساء العربيات اللائي أصبحن يطالبن بالمساواة مع الرجل في كل شيء، في مخالفة للفطرة الإنسانية وأحكام الدين الإسلامي على حد سواء.

واعتبر الشيخ “الخليلي”، أنه من الجهل المركب والتعسف الظاهر؛ ما ينادي به مَن وصفهم بـ “المفتونون بالنظريات المستوردة من المساواة بين الرجل والمرأة”.

وأرجع سبب ذلك، لما فيه من التجاهل لخصائص الفطرة في كلٍّ منها.

مجلة فرنسية تهاجم مفتي عمان أحمد الخليلي لموقفه من المثلية وتتحدث عن نجله “أفلح”!

وأوضح المفتي العام للسلطنة: “فالرجل خلق ليكون ذكراً وطبع بطابع الذكورة، والمرأة خلقت أنثى وطبعت بطابع الأنوثة”.

ولاقت تغريدة مفتي عمان تفاعلاً كبيراً بين العمانيين، وأكدت العديد من التعليقات على أن ما يعرف بـ”النسوية” بات خطراً كبيراً على المجتمع، ويهدّد أمن وسلامة الأسر العربية.

وكتب ناشط باسم خليفة السعيدي معلّقاً: “ما يقصده الشيخ الجليل بأن حقوق المرأة محفوظ وكرامتها مصانة مثل الرجل ولكن الاختلاف يكمن في الخصائص الفطرية التي تميز كل منهما عن الآخر”.

واستطرد موضحاً: “فالمرأة خلقت لتكون امرأة ولها رسالتها الخاصة بالمجتمع.. والرجل خلق ليكون رجلا وله رسالته الخاصة بالمجتمع.. لكن كيف تفهم البغمان يا شيخ احمد هذه الكلام!”.

وفي ذات السياق، دوّن سالم الجنيبي: “شيخ أحمد كلامه واضح للعقلاء وهذا شرح لتبسيط المسألة على عقول البعض: الرجل خلق بطابع وبفطرة الذكورة وأما الأنثى خلقت بطابع وبفطرة الأنوثة ولا يمكن أن تكون المرأة مكان الرجل والعكس صحيح”.

مضيفاً: “وإذا تغير السطر الأول مكان السطر ثاني اختل الميزان وأصبح هو بمنطوق هي!”.

يوم المرأة العمانية ووسم الفتاة المعنفة

ويشار إلى أن تغريدة المفتي الشيخ أحمد الخليلي، تأتي بالتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة العمانية، والذي وافق أول أمس 17 أكتوبر الجاري.

كما تأتي تغريدته أيضاً بالتزامن مع تصدّر وسم “أنقذوا المعنفة العمانية”، والذي أثار جدلاً وبلبلة كبيرة في السلطنة، ويشير إلى فتاة تزعم أنها تعرضت للتعنيف والإهانة من قبل أسرتها، لاعتراضهم على إكمالها دراستها.

صورة مفتي عمان يصلّي أثناء انقطاع الكهرباء تثير تفاعلاً واسعاً (شاهد)

وهو الوسم الذي استغلّه البعض لتشويه صورة السلطنة في يوم المرأة العمانية، فيما لم يصدر أي تعليق رسمي من قبل السلطات العمانية المختصة حول هذه الواقعة حتى الآن.

وتحتفل سلطنة عمان بيوم المرأة العمانية في 17 أكتوبر من كل عام، وشاركت السيدة الجليلة عهد بنت عبدالله البوسعيدي، في احتفالات هذا اليوم، وألقت كلمة للشعب العماني والمرأة بصفة خاصة بمناسبة الاحتفال بهذا اليوم.

قد يعجبك أيضاً

تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا

حياتنا